يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/7/2021

فلسطين

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي جميع مداخل المسجد الأقصى ومنعت الدخول إليه بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين، لمناسبة حلول ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل المزعوم"، وحاصرت العشرات من المصلين داخل المسجد القبلي. واقتحمت قوات الاحتلال فجراً باحات المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين والمرابطين هناك، وأخلتهم بالقوة، قبل أن تعتقل عدداً منهم، وتغلق المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وأطلقت قنابل الصوت باتجاه المصلين، وأجبرتهم على مغادرة باحات المسجد بالقوة وتحت تهديد السلاح، وسهّلت اقتحام مئات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى انطلاقاً من باب المغاربة، وقطعت قوات أسلاك مكبرات الصوت داخل المسجد.

من جهة أخرى، أصيب مواطن فلسطيني بجروح، جراء اعتداء مستوطنين مسلحين بحماية جنود الاحتلال على المواطنين ومنازلهم في حي تل الرميدة وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يوجه نداءً عاجلاً إلى البرلمانات العربية والإسلامية لتحمّل مسؤولياتها تجاه ما يجري في مدينة القدس والمسجد الأقصى من عدوان واستباحة المستوطنين المتطرفين بشراكة كاملة من قبل حكومة الاستيطان الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الاقتحامات التي نفذها اليهود المتطرفين لباحات المسجد الأقصى، والتي جاءت على خلفية الدعوات التي أطلقتها جماعات ما تسمى " اتحاد منظمات جبل الهيكل".

كما أصدرت الوزراة بياناً طالبت فيه بصحوة ضمير دولية لوقف الجريمة التي يتعرض لها المواطن الفلسطيني والمهندس والعامل الإنساني، محمد الحلبي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حذّرت الرئاسة الفلسطينية من التصعيد الإسرائيلي الخطير الجاري حالياً باقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، وإغلاق البلدة القديمة أمام المواطنين الفلسطينيين. وأعربت الرئاسة عن إدانتها لاستمرار الانتهاكات الخطيرة للمستوطنين، معتبرة ذلك تهديداً خطيراً للأمن والاستقرار، واستفزازاً لمشاعر الفلسطينيين. كما عبّرت الرّئاسة الفلسطينية عن إدانتها ورفضها القاطع للتصريحات الصادرة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، والتي قال فيها: "إنه يجب الحفاظ على حرية العبادة لدى اليهود والمسلمين في المسجد الأقصى".

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن الحكومة الإسرائيلية تعبث بالأمن والاستقرار، وتجرّ المنطقة إلى حروب دينية ستحرق المنطقة بأسرها. وأضاف أن إسرائيل من خلال مواصلتها سياسة الاقتحامات للأماكن الدينية، كما يحدث اليوم في المسجد الأقصى، فإنها تتحدى الشعب الفلسطيني، وتستخف بالمواقف الدولية، خاصة الموقف الأميركي، الذي طالب بالالتزام بالوضع القائم في القدس. وقال إن الاعتداءات على القدس تأتي في سياق الهجوم المشبوه المستمر على المشروع الوطني للتنازل عن القدس والمقدسات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين وقوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين في باحاته، مؤكدة أن هذه الاعتداءات المتكررة على حرمة الأماكن المقدسة، تأتي في إطار محاولات إسرائيل، تغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في القدس، ما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وحمّلت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة، ودعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات، والعمل من أجل إطلاق مسار سياسي لتحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يقول في بيان صحافي إن الشعب الفلسطيني مصمم على الدفاع عن الحرم القدسي، وأن الرباط الفلسطيني في القدس والأقصى سيستمر ويتصاعد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أن الاقتحامات التي نفذها مئات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى اليوم الأحد، انتهاكاً خطيراً لقبلة المسلمين الأولى، يستهدف فرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد. ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف تلك الانتهاكات، لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين، وتهديد للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وتجاوز للبروتوكولات المعمول بها في المسجد منذ احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية عام 1967. وحذّر من التداعيات الخطيرة لتكرار مثل هذه الاقتحامات، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل سياسة الاضطهاد والعنصرية والتطهير العرقي بحق السكان الأصليين للمدينة المحتلة، لصالح إحلال المستوطنين مكانهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تعتبر في بيان تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بالتصعيد الخطير، ودعوة لممارسة إرهاب الدولة المنظم تحت حماية قوات الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط ، ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي، يؤكدان في بيان مشترك على أهمية الحل العادل والشامل والدائم للقضية الفلسطينية بما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

عزّزت الشرطة الإسرائيلية من تواجدها في محيط باحة حائط المبكى والحرم القدسي وأزقة البلدة القديمة، وذلك على ضوء المواجهات التي وقعت مع قواتها وإلقاء الحجارة باتجاهها في باحة الحرم. من جهته، أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى الجهات المعنية باستمرار زيارات اليهود بشكل منتظم لجبل الهيكل على الرغم من التوتر. وأفيد بأن القرار اتخذ في أعقاب جلسة لتقييم الأوضاع مع وزير الأمن الداخلي والمفتش العام للشرطة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وآخرها السماح اليوم باقتحامات المتطرفين للمسجد وبأعداد كبيرة تحت حماية الشرطة الإسرائيلية والاعتداء على المصلين. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، ضيف الله الفايز، في بيان اليوم الأحد، إن التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد مرفوضة ومدانة، وتمثل انتهاكاً للوضع القائم التاريخي والقانوني وللقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل في القدس الشرقية. وبيّن الفايز، أن الوزارة وجّهت اليوم مذكرة احتجاج رسمية طالبت فيها إسرائيل بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام حرمة المسجد وحرية المصلين. وشدّد الفايز على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

العالم

أدانت وزارة الخارجية التركية، في بيان، اليوم الأحد، اعتداء قوات الأمن الإسرائيلية على حرم المسجد الأقصى و"اعتقال بعض الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال والنساء، على نحو يسيء إلى الكرامة الإنسانية". وأكدت أن "استمرار مثل هذه التصرفات الاستفزازية، أمر خطير جداً. ودعت الخارجية التركية الحكومة الإسرائيلية إلى العمل على وقف هذه الاستفزازات والاعتداءات.

المصدر: وكالة الأناضول