يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/8/2021

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، انتهاكاتهم بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث شنّ الاحتلال حملة اعتقالات طالت 15 مواطناً، وأجبر 5 مواطنين على هدم منازلهم في بلدة بيت حنينا بالقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه توجّه الحكومة الإسرائيلية للمصادقة على بناء 2200 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الرئاسة الفلسطينية تعبّر في بيان عن رفضها وإدانتها الشديدين لمشاريع التوسع الاستيطاني الجديدة في الأراضي الفلسطينية، خاصة السماح ببناء 2200 وحدة استيطانية في مدينة القدس المحتلة وباقي الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منظمة "هيومن رايتس ووتش" تصدر تقريراً تشير فيه إلى أهمية إجراء المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً في السلوكين الإسرائيلي والفلسطيني، بعد العمليات العسكرية التي حدثت في أيار/ مايو الماضي.

المصدر: هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي حول تقرير "هيومن رايتس ووتش" عن جرائم الاحتلال خلال العدوان الأخير على غزة، على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه ومقدساته، مشيرة إلى أن المقاومة لم تستهدف إلا التجمعات والأهداف العسكرية الإسرائيلية.

من جهة أخرى، أدان الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، زيارة وزير خارجية الكيان الصهيوني، يائير لابيد، للمغرب، وافتتاح مكتب تمثيلي للكيان الصهيوني هناك، لما يترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وتجميل لوجه الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما في ظل تزايد جرائم الاحتلال وانتهاكاته اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته. ودعا برهوم، الدول العربية والإسلامية كافة إلى ضرورة الإبقاء على عهدهم، واستمرار سياسة المقاطعة وعزل الكيان الصهيوني الذي يشكل خطراً على فلسطين والمنطقة بأسرها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يقول في حديث خاص مع وكالة "وفا"، إن مخطط ما يسمى "مركز المدينة- شرق" الإسرائيلي هو أكثر المخططات الإسرائيلية خطورة، ويستهدف أهم المراكز التجارية والثقافية والسكانية العربية في مدينة القدس الشرقية، بذريعة تنفيذ مشاريع "تطويرية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث الرسمي باسمها، أسامة القواسمي، في بيان، اليوم الخميس، أن الاستيطان الاستعماري الكولونيالي الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين المحتلة جريمة حرب، ويشكل إصراراً من حكومة الاحتلال على استمرار العدوان، وتحدٍّ سافر لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن. وقال إن محاولات إسرائيل شرعنة الاستيطان الاستعماري مقابل خطوات "إيجابية" كما تسميها مرفوض تماماً، ولا يمكن القبول بمبدأ المقايضة بين اللاشرعي وحقوقنا المكفولة بالقانون الدولي، وأنه آن الأوان لوضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلية المدمرة، وعلى رأسها سرقة الأرض الفلسطينية وبناء المستعمرات المخالفة للشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 5-11 آب/ أغسطس 2021، إلى مواصلة أعمال إطلاق النار والاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين، ومواصلة أعمال التوسع الاستيطاني على حساب الأرض الفلسطينية وممتلكات المدنيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

علمت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أوعز بتقليص عدد تصاريح البناء في المستوطنات بألف وحدة سكنية حيث ستتم المصادقة على ألفين ومئتي وحدة سكنية فقط. وذكر أن القرار بتقليص عدد التصاريح اتخذ على خلفية معارضة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتوسيع رقعة البناء في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية]، علماً بأن هذا القرار هو أول قرار يخص البناء في المستوطنات تتخذه الحكومة الحالية.

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، مساء اليوم أنه في غضون شهرين ستفتح سفارات كاملة في كل من الرباط وإسرائيل وإنه اتفق على ذلك مع وزير الخارجية المغربي، ‎ناصر بوريطة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قال بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، إن الجيش أسقط أمس (الأربعاء) طائرة مسيّرة تابعة لحزب الله دخلت إلى الأجواء الإسرائيلية في الجزء الشرقي من الخط الأزرق [خط منطقة الحدود بين البلدين]. وأضاف البيان أنه تم تحييد الطائرة المسيّرة بنجاح، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل لمنع أي محاولة لانتهاك السيادة الإسرائيلية.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 13/8/2021