يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/9/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة الإعدام الميداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في بيت عور التحتا غرب رام الله، والتي أودت بحياة الشهيد رائد يوسف جاد الله (٣٩ عاماً)، مؤكدة أنها ستتابع ملف الإعدامات الميدانية مع المحكمة الجنائية الدولية ومكونات المجتمع الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يقول في تصريح صحافي إن تعيين نظام البحرين سفيراً له في الكيان الصهيوني يعكس إصراراه على الخطيئة القومية التي ارتكبها بتوقيع اتفاق التطبيع مع الاحتلال.

وفي تصريح صحافي آخر قدّر قاسم، عالياً تصريحات وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، حول مركزية القضية الفلسطينية، ووجوب التضامن مع فلسطين باعتباره أساس التضامن العربي كله. وثمّن رفض بلاده منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، وسعي الجزائر لإبقاء دعم الاتحاد للقضية الفلسطينية.

من جهة أخرى، أكد الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي، أن تجاهل الاحتلال الصهيوني معاناة الأسيرة أنهار الديك انتهاك صارخ للمواثيق الدولية، ويتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان، ويتطلب تدخل المؤسسات الحقوقية والإنسانية لإنقاذ حياتها والإفراج عنها، مطالباً المجتمع الدولي وكل أحرار العالم بالمشاركة في إنهاء معاناتها والضغط على الاحتلال الصهيوني للإفراج عنها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أشار رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع المبعوث النرويجي الخاص لعملية السلام، جون هينسين، اليوم الأربعاء،.في مكتبه برام الله، إلى الوضع المالي الصعب الذي تمرّ به الحكومة الفلسطينية نتيجة استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة بذريعة الاستمرار بدفع مخصصات عائلات الأسرى والشهداء، والوصول للحد الأعلى للاقتراض من البنوك، مشيراً إلى أهمية دعم المانحين للموازنة لسد العجز الجاري وتمكين الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها بالإضافة إلى دعم المشاريع التنموية في فلسطين، وجدّد اشتية، مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، يشير في حواره مع الـ "الجزير نت"، إلى القضايا المتعلقة بالانتخابات الداخلية في حركة حماس، والانتخابات الفلسطينية، وصفقة تبادل الأسرى، وتفعيل المقاومة في الضفة، وعلاقات الحركة الوطنية والدولية في ظل المتغيرات الإقليمية.

المصدر: الجزيرة

أصيب ثلاثة مواطنين، مساء اليوم الأربعاء، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لفعاليات "الإرباك الليلي" على حدود قطاع غزة، والتي تجرى لليوم الخامس توالياً. وأفيد بأن الشباب الثائر تجمعوا شرق رفح وسط هتافات منددة بجرائم الاحتلال، واقترب بعضهم من السياج الأمني وشرعوا في فعاليات الإرباك المتمثلة في إشعال الإطارات المطاطية وإلقاء عبوات صوتية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الشابات المسلمات الثانوية، في حي وادي الجوز بالقدس، خلال الدوام الدراسي واعتقلت مديرتها، إكرام الوحيدي، بحجة اجتماعها بموظفين تابعين لمكتب وزارة التربية والتعليم الفلسطيني. كما اعتقلت قوات الاحتلال موظفة النشاطات، رنا عبيدات، واستولت على عدد من الحواسيب والملفات التي تخصّ العمل التربوي والإداري. وسلّمت قوات الاحتلال استدعاءين لمعلمتين في المدرسة لمراجعة مخابراتها في مركز التحقيق والتوقيف "المسكوبية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نددت محافظة القدس، في بيان لها، اليوم الأربعاء، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الشابات المسلمات في القدس واعتقال مديرتها وإحدى موظفات قسم النشاطات، وأكدت المحافظة أن اقتحام المدرسة وترويع الطالبات والكادر التعليمي يبرهن من جديد على عنجهية الاحتلال واستهدافه المتواصل للتعليم في القدس، مطالبة المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية المدافعة عن التعليم بالضغط على الاحتلال لوقف الانتهاكات المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المستشار في ديوان الرئاسة الفلسطينية، أحمد الرويضي، في حديث لـ"وفا"، اليوم الأربعاء، إن القانون الدولي الإنساني هو ما يجب تطبيقه على القدس، باعتبارها مدينة محتلة، وليست قوانين الاحتلال. جاء ذلك تعقيباً على تقديم مجموعة خبراء قانونيين إسرائيليين رأي أمام المحكمة الإسرائيلية العليا، أكدوا فيها أحقية السكان الفلسطينيين في أحياء بلدة سلوان، خاصة بطن الهوى، بمنازلهم وملكيتهم لها، والاستمرار بالعيش فيها لعقود وحملهم وثائق ملكية. وأوضح الرويضي، "أن هذا الرأي يتناسق مع القانون الدولي الإنساني الذي يجب تطبيقه على القدس المحتلة، ومع موقفنا الذي يعطي المقدسيين حق الإقامة في منازلهم باعتبارهم المالكين الأصليين، وأنه لا يمكن السماح بتحويلهم إلى مستأجرين". وأكد أن هذا الرأي ستكون له تداعيات بعيدة المدى على دعاوى قضائية أخرى رفعها أبناء الشيخ جراح وسلوان وغيرهم، المعرضين إلى خطر التهجير القسري من منازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح صحافي، اليوم الأربعاء، إن "الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتابع بقلق بالغ معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، خاصة كبار السن والمرضى والنساء وأمهات الأطفال، وبالذات مأساة الأسيرة أنهار الديك، التي أوشكت على وضع مولودها خلال عدة أيام في سجون الاحتلال في ظل غياب الرعاية الطبية الملائمة، الأمر الذي يتنافى كلياً مع القيم الإنسانية والمبادئ والقواعد القانونية لحقوق الإنسان". ودعت "الجامعة العربية"، المنظمات الدولية العاملة في مجالات حقوق الإنسان والمرأة والطفل لتحمل مسؤوليتها والعمل على سرعة إطلاق سراح الأسيرة الديك، والضغط على سلطات الاحتلال لإطلاق سراحها وجميع الأسيرات، خاصة الأمهات منهن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة إن دولة قطر وقّعت، في 19 أغسطس/آب الماضي، اتفاقاً يقضي بتقديم 40 مليون دولار، عبر الأمم المتحدة، دعماً للأسر الفقيرة والضعيفة في قطاع غزة. وفي المؤتمر الصحافي اليومي، قالت فلورنسيا سوتو نينو مارتينيز، من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن المبلغ المخصص سيتم صرفه من خلال برنامج المساعدة النقدية الذي تنفذه الأمم المتحدة، لحوالي 100 ألف أسرة في غزة، كدفعة واحدة، شهرياً، ولمدة أربعة أشهر. ومع اقتراب إطلاق البرنامج، أعربت مارتينيز، عن تقدير الأمين العام لدولة قطر لمساهمتها السخية، مشيرةً إلى أن المبالغ المقدمة ستساعد في تحسين "الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني المزري في غزة". وأكدت أن الأمم المتحدة ستواصل العمل بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية والشركاء لدعم جهود إعادة الإعمار في المنطقة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأونروا تعرب في تصريح رسمي عن قلقها وحزنها إزاء حادثة انفجار متفجرة من مخلفات الحرب أثرت على أطفال اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين التل بحلب.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أكرم سمارة، اليوم الأربعاء، أن محكمة عوفر العسكرية أرجأت البت في طلب إخلاء سبيل الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك بكفالة، حتى يوم الأحد المقبل الموافق 5/9/2021. وقالت الهيئة، إن المحامي سمارة تقدّم خلال جلسة اليوم ببينة بديل الاعتقال لغاية الإفراج عن الأسيرة الديك، التي تعاني من ظروف اعتقالية صعبة وقاهرة في نهايات حملها بجنينها.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين