يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/9/2021

فلسطين

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يدين في بيان الحملة الإسرائيلية الشرسة على الثقافة والهوية العربية الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 12 مواطناً فلسطينياً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و51 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إضافة إلى إصابة بقنبلة غاز مباشرة، و6 برضوض نتيجة السقوط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رأسه، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، والتي تنظم احتجاجاً على الاستيطان، وللمطالبة بإعادة فتح مدخل القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يطالب خلال لقائه مع وفد من لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي، في مكتبه برام الله، الإدارة الأميركية بالإسراع في تنفيذ ما وعدت به، خاصة إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يثمّن في بيان مخرجات القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، ويؤكد على دعم الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

المصدر: البرلمان العربي

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للقوة المفرطة والمميتة بحق المواطنين الفلسطينيين دون اكتراث بقواعد ومبادئ القانون الدولي.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

الشرق الأوسط

تصدّت الدفاعات الجوية في الجيش العربي السوري لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في محيط دمشق وأسقطت معظم الصواريخ المعادية. وذكر مصدر عسكري لـ "سانا" أنه "حوالي الساعة الواحدة و26 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

العالم

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا يوم الجمعة أن الدفاعات الجوية السورية دمّرت 21 صاروخاً إسرائيلياً من أصل الـ 24 خلال الغارات التي نفذها الطيران الإسرائيلي. وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة، اللواء البحري، فاديم كوليت، خلال مؤتمر صحافي له، إنه "عند الساعة 1:30 تقريباً يوم 3 أيلول/ سبتمبر، وجّهت أربع مقاتلات تكتيكة من نوع (إف-15) للقوات الجوية الإسرائيلية، من داخل المجال الجوي اللبناني ضربة بـ 24 صاروخاً موجهاً إلى أهداف على أراضي الجمهورية العربية السورية". وأشار إلى أن قوات الدفاع الجوي السورية أسقطت 21 صاروخاً بواسطة أنظمة "بوك إم 2 أي" و"بانتسير إس 1" روسية الصنع.

المصدر: RT Arabic