يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/9/2021

فلسطين

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية لإقامة خيمة اعتصام في قرية التوانة جنوب شرق يطا جنوب الخليل، احتجاجاً على التوسع الاستيطاني والاعتداء على ممتلكات المواطنين. كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على الصحافيين، واحتجزت عدداً منهم. من جهة أخرى أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي جميع أروقة وساحات الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل أمام المصلين، بحجة تأمين احتفال المستوطنين بـ "رأس السنة العبرية". كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحامهم قرية عربونة المحاذية لجدار الضم شمال شرق جنين، وداهمت عددًا من المنازل في القرية وفتشتها، وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال عزّزت من تواجدها العسكري ونشرت فرقة مشاة بين كروم الزيتون، وشنّت حملة تمشيط وتفتيش واسعة على طول جدار الفصل العنصري المقام فوق أراضي البلدة. كذلك اقتحمت قرية فقوعة شمال شرق جنين وشنت حملة تفتيش وتمشيط واسعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يؤكد خلال لقائه مع وفد من منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان، بمقر الرئاسة في رام الله، على أهمية وحدة الصف الداخلي في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، ويشدّد على أهمية حرية الرأي في إطار القوانين ذات العلاقة، والجهوزية لإجراء الانتخابات العامة وفي مقدمتها مدينة القدس، وعدم السماح لأي محاولات للالتفاف على الحق الفلسطيني في السيادة على القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، يلقي كلمة أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته الـ 156 المنعقدة بمقر الأمانة العامة، يشير فيها، إلى الحاجة الضرورية لدعم الدول العربية وتعزيز الموقف الوطني الفلسطيني لمواجهة التحديات الماثلة على كافة المستويات خاصة السياسية والميدانية والممارسات العدوانية والعنصرية الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير إلى أن إدارة سجون الاحتلال وسعت نطاق التضييق على الأسرى في مختلف المعتقلات، وشرعت بحملة الإجراءات التعسفية بحقهم، وذلك عقب تمكن 6 أسرى من حفر نفق والهروب من سجن "جلبوع".

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، تؤكد في تصريح مقتضب أنها لن تسمح بالمطلق باستمرار العدوان على الأسرى، ولن تترك الأسرى في سجون الاحتلال وحدهم ولن تخذلهم.

المصدر: الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، سرايا القدس

أكدت حركة فتح أن "الأسرى خط أحمر، ولن تسمح بالمساس بهم من جميع النواحي"، مشيرةً إلى أن أبناء الشعب الفلسطيني مجتمعين سيقفون ضد أي ممارسات قد تحاول إسرائيل تنفيذها بحقهم. وعبّرت الحركة على لسان عضو مجلسها الثوري ومتحدثها الرسمي، أسامة القواسمي، عن فخرها واعتزازها بالأسرى البواسل، مؤكداً أن لهم كامل الحق في انتزاع حريتهم، وأن مكانهم الطبيعي بين أهلهم وشعبهم، وليس في زنازين الاحتلال الإسرائيلي الظالمة. وقال القواسمي، إن الأسرى الأبطال هم أسرى حرب، وإن كل الأحكام الصادرة بحقهم من قبل سلطات الاحتلال هي أحكام باطلة ومخالفة لاتفاقيات جنيف، وإنهم مناضلون من أجل الحرية والعدالة الإنسانية، مؤكداً أن السجن هو المكان الطبيعي لمجرمي الحرب الإسرائيليين الذين يخالفون القانون الدولي والإنساني منه، ويمارسون أبشع سياسات الظلم والقتل وهدم البيوت ومصادرة الأراضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ومنظومته القضائية ومحاكمه، التي تعمق نظام الفصل العنصري في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، اليوم الثلاثاء، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بدأت بفرض إجراءات عقابية جماعية بحق الأسرى في مختلف السجون. وأشار أن هذه الإجراءات العقابية تمثلت وفقاً للمتابعة، بنقل الأسرى القابعين في قسم (2) في سجن "جلبوع"، حيث تأكد نقل 16 أسيراً إلى سجن "النقب"، وهم من بين نحو 90 أسيراً يقبعون فيه. ولفت نادي الأسير، إلى أن حالة من التوتر تخيم على كافة أقسام الأسرى، وأن كافة المعطيات الراهنة تؤكد على أن إدارة سجون الاحتلال ماضية في فرض المزيد من الإجراءات التنكيلية و"العقابية" بحقّهم. وطالب نادي الأسير المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي بفرض رقابة وحماية دولية على الأسرى، وبتكثيف الجهود لمتابعة أوضاعهم، وطمأنة عائلاتهم، كما حمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يؤكد خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، أن ما قام به الأسرى في الحصول على حريتهم رغم الاحتلال، والفرار من معتقلاته هو صفحة جديدة من صفحات الانتصار للشعب الفلسطيني في صراع الإرادات مع المحتل الغاصب. وعبّر هنية، عن إيمانه العميق بأن سلسلة إنجازات الشعب الفلسطيني المتتالية على هذا الاحتلال المجرم ستتواصل وصولًا إلى التحرير الكامل لأرضه وأسراه. وشدد على ضرورة حماية هؤلاء الأسرى ليواصلوا مسيرة المقاومة المباركة. وأكد الطرفان التزامهما بتحرير الأسرى من سجون العدو مهما كلّف ذلك من ثمن باعتبار ذلك على رأس سلم الأولويات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

واصلت قوات الأمن الإسرائيلية أعمال البحث والتمشيط سعياً لإلقاء القبض على السجناء الأمنيين الستة الفارين. وتقرّر استدعاء كبار المسؤولين في سجن "غلبواع" [جلبوع] لتقديم إفادات خلال الأيام القريبة في وحدة التحقيقات القطرية مع أفراد مصلحة السجون التابعة للشرطة. وأفيد بأن الحديث لا يدور عن تحقيق تحت طائلة التحذير كما لا توجد شبهات حول ضلوع سجانين في عملية الفرار. وقد قدّم حتى الآن أربعة عشر سجّاناً إفاداتهم في هذه القضية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان