يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/9/2021

فلسطين

أكدت حركة فتح أن المحاولات الإسرائيلية لإشعال الفتنة بين أبناء الشعب الفلسطيني لن تجد لها طريقاً في فكرها، وعبرت عن فخرها واعتزازها بأبناء الشعب الفلسطيني في أراضي الـ48. وقال عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم حركة فتح، أسامه القواسمي في بيان، "إن الشعب الفلسطيني موحّد تماماً خلف قضية أسراه كما القدس والوطن، وإن محاولات توزيع الإشاعات والأكاذيب حول اعتقال الأسرى الذين انتزعوا حريتهم لن تنال من معنوياتنا وعزيمتنا أو تجعلنا نلتفت لها".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و15 بالاختناق بالغاز، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس. كما اندلعت مواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي، تنديداً باعتقال الأسرى الأربعة الذين حرروا أنفسهم مع أسيرين آخرين من سجن "جلبوع"، الإثنين الماضي. كما، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل البيرة الشمالي، فأطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص "المطاطي" صوب المشاركين في مسيرة سلمية نصرة للأسرى. واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وأصابت جنود الاحتلال عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزة، فقصفت بعدة صواريخ أرضاً شرقي بلدة بيت حانون شمال القطاع، كما قصفت موقعين للمقاومة في مدينة دير البلح وغرب خانيونس وسط القطاع وجنوبه، ما تسبب بأضرار دون تسجيل إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، يحمّل في بيان حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى وسلامتهم، الذين يتعرضون لأبشع أنواع التنكيل الإجرامية في سجونها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، اليوم السبت، إن هناك تخوفات من تعرّض الأسرى الأربعة (محمود العارضة، وزكريا الزبيدي، ومحمد عارضة، ويعقوب قادري) الذين حرروا أنفسهم وأعيد اعتقالهم، للتعذيب الشديد، وفرض عزل مضاعف بحقّهم، وحرمانهم من لقاء المحامي لفترة طويلة، والتي تشكل أبرز السياسات التي تنفذها أجهزة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى بغية الانتقام منهم والضغط عليهم. وأضاف أن على المؤسسات الحقوقية الدولية على اختلاف اختصاصاتها، وعلى رأسها الأمم المتحدة، تحمّل مسؤولياتها تجاههم والتدخل العاجل والفوري لوقف "العقوبات" الجماعية والإجراءات التنكيلية الراهنة والمستمرة بحق الأسرى في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان عمليات القمع الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المواطنين المدنيين العزّل المشاركين بالمسيرات والاعتصامات والاحتجاجات السلمية في عموم الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، يؤكد في كلمة حول إعادة اعتقال أسرى نفق الحرية، بأن صفقة التبادل القادمة لن تتم إلا بتحرير هؤلاء الأسرى.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يشير في تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 4-10/9/2021، إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، يسير على خطى "نتنياهو" في تهيئة البنى التحتية لمشاريع الضم والتوسع.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

إسرائيل

ألقت قوات الأمن الإسرائيلية فجر اليوم القبض على سجينين أمنيين آخرين من أصل السجناء الستة الفارين. وهما زكريا زبيدي ومحمد عارضة. وجرى اعتقالهما بالقرب من قرية الشبلي. وتستمر أعمال البحث لإلقاء القبض على الإثنين المتبقيين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أوعزت مفوضة السجون الإسرائيلية، الجنرال كيتي بيري، في ختام جلسة لتقييم الأوضاع عقدتها مع كبار المسؤولين في المصلحة والدوائر الأمنية، بالاستعداد لنقل المزيد من السجناء الأمنيين إلى سجون مختلفة. هذا وستنظر محكمة الصلح في الناصرة من وراء أبواب مغلقة مساء اليوم في طلب تمديد فترة اعتقال السجناء الأمنيين الأربعة الذين ألقي القبض عليهم بعد هروبهم من سجن "غلبواع" [جلبوع]. كما وتقوم مصلحة السجون خلال الأيام المقبلة بنقل سجناء أمنيين من عدة أقسام في سجن "غلبواع" [جلبوع] إلى سجون في جنوب البلاد. ويتم تكثيف عناصر مصلحة السجون في "غلبواع" [جلبوع] تحسباً لوجود أنفاق هروب أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان