يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/9/2021

فلسطين

أصيب شاب فلسطيني برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، قرب مفرق "عصيون"، جنوب بيت لحم. كما أصيب شاب بجروح إثر إطلاق النار عليه من قبل عناصر شرطة الاحتلال قرب محطة توقف للحافلات في شارع يافا غربي القدس، وادعى الاحتلال أنه أطلق النار على الشاب بزعم تنفيذه عملية طعن أصيب خلالها مستوطنان بجروح. وفي محافظة نابلس، أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة لإصابة أكثر من عشرين آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية توجهت نحو حاجز حوارة جنوب نابلس، دعماً وإسناداً للأسرى في سجون الاحتلال. كذلك أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز "دوتان" بالقرب من بلدة يعبد جنوب جنين، واندلعت مواجهات على حاجز "الجلمة" شمال شرق جنين، عقب مسيرة انطلقت في المدينة نصرةً للأسرى. وفي بلدتي اليامون ويعبد وقرية كفر دان، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغارات طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، على موقع للمقاومة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وقصفت موقعاً شمال القطاع، في حين استهدفت الزوارق سواحل المنطقة بالرشاشات الثقيلة. كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية موقعاً للمقاومة شرقي خانيونس بعدد من الصواريخ، وأطلقت المضادات الأرضية التابعة للمقاومة نيران أسلحتها تجاه الطائرات المغيرة، وفي الأثناء، أغارات الطائرات الحربية على موقع غرب دير البلح بعدد من الصواريخ. كذلك، قصفت طائرات الاحتلال الحربية موقعاً للبحرية غرب المدينة، وأحدثت دوي انفجارات ضخمة، مما أوقع أضراراً مادية في بعض ممتلكات المواطنين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الإعلام الفلسطيني، نبيل أبو ردينة، خلال لقائه مع أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، بمقر وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، برام الله، أن قضية الأسرى تمثل خطاً أحمر لدى الشعب الفلسطيني وقيادته لا يمكن المساس بها كقضية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية. ودعا أبو ردينة، إسرائيل إلى الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، وعدم المساس بالأسرى، لأن الوضع لا يتحمل مزيداً من التوتر وعدم الاستقرار. وشدد على ضرورة أن يتلقف المجتمع الدولي رسالة الأسرى بوقف الاعتداءات ضدهم وإلا سيباشرون الإضراب عن الطعام وتصعيد خطواتهم الاحتجاجية ضد كافة الممارسات والجرائم الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يوجّه رسالة إلى المجتمع الدولي خلال لقائه أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، يدعو فيها إلى تحمّل المسؤولية تجاه جرائم الاحتلال وعمليات القمع والتنكيل بحق الأسرى في سجونه وتداعيات ذلك على احتدام الأوضاع على الأرض.

وأشارت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان إلى مواصلة أركان الحكم في إسرائيل حملتهم التضليلية للرأي العام العالمي والقادة الدوليين عبر تكرار مواقفهم من خلال "تحسين وتعزيز الوضع الإقتصادي للفلسطينيين" كبديل عن الحل السياسي التفاوضي للصراع.

المصدر: دولة فلسطين وزارة الخارجية والمغتربين

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن ما تسمى "محكمة الناصرة المركزية" قررت خلال جلستها المنعقدة اليوم، رفض الالتماس الذي تقدم به محامي الهيئة للسماح له بزيارة الأسرى الأربعة، الذين أُعيد اعتقالهم خلال الأيام الماضية. وذلك لمتابعة أوضاعهم الاعتقالية ورصد أماكن احتجازهم، وحذرت الهيئة، من أن تنصب ردات الفعل الإسرائيلية على الانتقام منهم والتفرد بهم.

من جهة أخرى رصدت الهيئة، في تقرير أصدرته ظهر الإثنين، الظروف الحياتية والأوضاع المعيشية لأسرى معتقل "عسقلان"، في أعقاب الأحداث الأخيرة لا سيما بعد الإجراءات العقابية التي نفذتها إدارة السجون بحق الأسرى في مختلف المعتقلات. وأوضح أسرى معتقل "عسقلان"، أن هناك تضييقات مفروضة بحقهم داخل المعتقل، عدا عن الاقتحامات لغرف الأسرى وتنفيذ حملات تفتيش قمعية بحقهم.

كذلك، قالت الهيئة، إن الحركة الأسيرة قرّرت التصعيد في وجه إدارة السجون الإسرائيلية التي تواصل عمليات التنكيل بهم في مختلف السجون، وفي ظل الهجمة التي تقودها المستويات السياسية العليا في إسرائيل وإدارة سجونها تجاه الأسرى بعد تحرير 6 أسرى أنفسهم من سجن "جلبوع" وإعادة اعتقال أربعة منهم تحت التعذيب، فقررت الحركة الأسيرة الدفاع عن حقها وكرامتها في الحياة والحرية من خلال الشروع بإضراب مفتوح عن الطعام على شكل دفعات بدءاً من الجمعة المقبلة تحت شعار (معركة الدفاع عن الحق).

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح صحافي اليوم الإثنين، إن الأمانة العامة تتابع بقلق ما تقوم به سلطات الاحتلال من إجراءات عقابية بعد تمكن ستة أسرى من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع"، وإعادة اعتقال أربعة منهم، إضافة إلى إجلاء عدد من الأسرى وتشتيتهم في مختلف سجون الاحتلال. وأكد دعم الأمانة العامة، المطلق للشعب الفلسطيني والأسرى، محذراً من معاقبتهم، ومشدداً على حقهم في ضمان معاملتهم وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني والشرعية الدولية. وطالب أبو علي، منظمات المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، بالقيام بدورها في حماية الأسرى الفلسطينيين من خلال الضغط على سلطات الاحتلال للتقيد بالاتفاقيات الدولية، خاصة اتفاقيات جنيف الخاصة بحقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يحذر في بيان من الدعوات التي أطلقتها جماعات ما يسمى (بالهيكل المزعوم) والمنظمات المتطرفة ضد المقدسات الفلسطينية، وعلى رأسها المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

حركة حماس تشير في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ28 لتوقيع اتفاقية "أوسلو"، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لم يعد يتحدث عن حل الدولتين، ويبتلع الاستيطان الجزء الأكبر من الضفة الغربية، وتتعرض القدس إلى المزيد من التهجير والتهويد.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن تصاعد وتيرة عمليات الطعن في القدس المحتلة وإطلاق النار ومواجهات الغضب الشعبي المتزايدة في الضفة والتظاهرات في غزة، تأتي في إطار انتفاضة الحرية التي أطلقها الشعب الفلسطيني للتضامن مع الأسرى ومواجهة عنجهية الاحتلال بحقهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

طالب نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي مساء اليوم الإثنين، اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، بالتحرّك العاجل للكشف عن مصير الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم، وطمأنة عائلاتهم. وأكد أن سياسة الاحتلال في حجب المعلومات والتكتم على أماكن احتجاز الأسرى: زكريا زبيدي، ومحمود العارضة، ومحمد العارضة، ويعقوب قادري، ومنعهم من حقّهم في لقاء المحامين من جهة، ونشر أنباء عن نقل الأسير زكريا زبيدي مرتين إلى المستشفى من جهة أخرى، يثير القلق على مصيرهم. ولفت إلى أن لسلطات الاحتلال ولا سيما المحققين مع المعتقلين تاريخ في تعذيب الأسرى، وأن محاكم الاحتلال تساهم في اتّساع فترات التعذيب ومداها وحدّتها عبر إجراءاتها وقراراتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 124، تدعو فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة إلى متابعة أوضاع الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية، والتأكد من عدم تعرضهم للتعذيب والتنكيل وإلزام إسرائيل بتطبيق اتفاقية جنيف الثالثة المتعلقة بالأسرى.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في ختام لقائه مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على الدور الملموس الذي تلعبه مصر في الحفاظ على الاستقرار الأمني في قطاع غزة وفي إيجاد حل لقضية الأسرى والمفقودين. وقال بينيت عند إقلاعه إلى إسرائيل: "أنهيت للتو زيارة أولى عند الرئيس المصري، بحثنا سلسلة من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والسبل لتعميق العلاقات وتعزيز مصالح بلدينا، إسرائيل باتت تنفتح أمام دول المنطقة والأساس للاعتراف طويل الأمد هذا هو السلام بين إسرائيل ومصر، لذا علينا، في الطرفين، بذل جهود لتعزيز هذه العلاقات وهذا ما قمنا به اليوم".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعرب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، عن قناعته بأن يقع السجينين الطليقين في قبضة قوات الأمن في نهاية المطاف رغم أن العملية قد تستغرق فترة غير قصيرة من الزمن. وفي حديث إذاعي صباح اليوم أعرب بار ليف، عن اعتقاده بان أحد هذين السجينين أو كليهما داخل الضفة الغربية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في شرم الشيخ، اليوم الإثنين، دعم مصر لكل جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استناداً إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، بما يسهم في تعزيز الأمن لكل شعوب المنطقة. وأشار السيسي، إلى أهمية دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: المصري اليوم