يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/9/2021

فلسطين

رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، بتصويت أعضاء المؤتمر السنوي العام لحزب العمال البريطاني المعارض، على قرار يؤيد استخدام العقوبات ضد إسرائيل ويدعو إلى الاعتراف الفوري بدولة فلسطين في حال تشكيله حكومة. وقال عباس، إن هذا القرار هو بمثابة رسالة قوية للحكومة الإسرائيلية بأن العالم لم يعد يقبل استمرار هذا الاحتلال، وأن العالم يتجه لتبني خطوات لمحاصرة هذا الاحتلال وعزله ومعاقبته. وأكد أن مثل هذه القرارات، أيضاً، هي رسالة أمل للشعب الفلسطيني ودعم لحقوقه، وتؤكد على أن هذا الاحتلال مهما طال فإن نهايته قد اقتربت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذّر فيه من مخاطر إضاعة فرصة السلام الأخيرة التي وفّرها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على الأمن والسلم الدوليين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 126، تدين فيه اغتيال إسرائيل لخمسة شبان في شمال القدس وجنين، وبيتا وفي كل مكان، وتدعو إلى تحرك دولي نحو حماية الشعب الفلسطيني لمواجهة ماكينة القتل الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقدّر في تصريح صحافي المواقف التي صدرت عن القوى السياسية والمجتمعية، وشيوخ ووجهاء عشائر العراق الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

من جهة أخرى، حذّر الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي من مواصلته السماح لقطعان المستوطنين باقتحام ساحات المسجد الأقصى وتدنيسها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة شؤون القدس تحذر في بيان من محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي تغيير الوضع التاريخي القائم بالمسجد الأقصى، في ظل استمرار اقتحامات المستوطنين، وبأعداد كبيرة، بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يقول في خطابه أمام المناقشة العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن البرنامج النووي الإيراني وصل إلى "لحظة فاصلة"، وإن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، لقاءاً ثلاثياً مع وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، ووزير الدولة بوزارة الخارجية الإماراتية، خليفة شاهين المرر، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. وأحيا الثلاثة الذكرى السنوية الأولى لاتفاقيات إبراهيم التي تصادف هذا الشهر وقال إن إسرائيل تطمح لتعزيز علاقاتها مع الإمارات والبحرين في جميع المجالات وأضاف أنه يأمل أن دولاً أخرى في المنطقة ستنضم إلى دائرة السلام. وقال رئيس الوزراء في مستهل اللقاء: "من المهم أن نلتقي بعد مرور عام على اتفاقيات إبراهيم التي تحمل في طياتها معنى كبيراً بالنسبة لنا. أولاً، أريد أن أقول لكما إنني التقيت العاهل الأردني والرئيس المصري وهما راضيان بطبيعة الحال عن العلاقات بين دولنا وأريد أن أعدكم باستمراريتها. نؤمن في هذه العلاقات ونريد أن نوسعها إلى أكبر قدر ممكن".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أدان حزب الله اللبناني في بيان، اليوم الإثنين، مؤتمر التطبيع مع العدو الإسرائيلي الذي عقد في مدينة أربيل، ورأى في المؤتمر محاولة فاشلة للترويج "لثقافة الحوار مع العدو" وئدت في مهدها.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

أكد وزير دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة شاهين المرر، خلال تقديمه كلمة بلاده في المناقشة العامة للدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن دعم الاستقرار في المنطقة العربية يتطلب "إنهاء الاحتلال لكافة الأراضي الفلسطينية والعربية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية ويحقق حل الدولتين". وكرّر الدعوة "لوقف بناء المستوطنات وتهجير السكان الفلسطينيين وغيرها من الممارسات غير الشرعية". ومع مرور عام على الاتفاق الإبراهيمي، أعرب عن تفاؤل دولته بما شهدته المنطقة من "إنشاء علاقات جديدة فتحت آفاقاً للسلام والمصالحة، تسعى عبرها إلى تحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق الازدهار والاستقرار لشعوب المنطقة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، خلال خطابه في النقاش للدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن توقيع مملكة البحرين على اتفاق "تأييد السلام مع إسرائيل" جاء ضمن رؤية الملك البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، "لتعزيز مبادئ التعايش السلمي وترسيخ ثقافة السلام والمحبة والإخاء والحوار والتعاون والاحترام المتبادل، بأهدافها السامية التي تدعو إليها كافة الأديان السماوية، ونص عليها ميثاق الأمم المتحدة". وأكد على ضرورة تحقيق السلام العادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمته الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في العيش في وطن آمن ومستقر ومزدهر. ودعا المجتمع الدولي إلى العمل على حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً وشاملاً، يلبي تطلعات الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبدأ حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلن وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر بن حمد البوسعيدي، في كلمته خلال الدورة الـ 76 للجمعية العامة المنعقدة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، تأييده لقضايا ومطالب الشعب الفلسطيني في سبيل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أشار وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، في كلمته خلال المناقشة العامة للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن القضية الفلسطينية تظل بالنسبة إلى تونس قضيتها الجوهرية التي لن تتوانى عن الدفاع عنها ونصرتها، ودعا الأمم المتحدة إلى "وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني". وتساءل "كيف يمكن لنا بناء الأمل والمجموعة الدولية لم تتمكن على مدى أكثر من سبعة عقود من إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين رغم مئات القرارات الدولية وما تم بذله من جهود ومبادرات دولية وإقليمية". و"كيف يمكن أن يحرص الجميع على تكريس حقوق الإنسان عبر العالم، في حين أن شعباً في ركن من هذا العالم تنتهك حقوقه كل يوم وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وبناء دولته المستقلة على حدود سنة 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، خلال كلمته في مداولات الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تمسك بلاده الراسخ "بحقها باستعادة كامل الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967". وأشار إلى أن "كافة القرارات والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتغيير معالمه الطبيعية والديمغرافية، أو فرض قوانينها وسلطاتها وإدارتها عليها باطلة ولاغية وليس لها أي أثر قانوني بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة". وقال إنه "بات من غير المقبول استمرار عجز الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن إلزام إسرائيل بتنفيذ هذه القرارات ووقف انتهاكاتها المنهجية والجسيمة لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي، وخاصة سياسة الاستيطان ودعم الإرهاب والقمع والتمييز العنصري والاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين الرازحين تحت الاحتلال وسرقة موارد الجولان".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

العالم

تبنى حزب العمال البريطاني المعارض، اليوم الإثنين، مقترحاً يؤيد استخدام العقوبات ضد إسرائيل، ويدعو إلى الاعتراف الفوري بدولة فلسطين. وأدان الحزب النكبة المستمرة في فلسطين، وهجوم إسرائيل العسكري على المسجد الأقصى، والتهجير المتعمد في حي الشيخ جراح، والحرب على قطاع غزة. وقد صوتت غالبية أعضاء العمال البريطاني على المقترح الذي يتعهد بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، في حال تمكن الحزب من تشكيله حكومة. جاء ذلك خلال المؤتمر العام لحزب العمال، والذي رحب بتحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم إسرائيل.

المصدر: الجزيرة