يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/10/2021

فلسطين

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، بشدة قرار ما تسمى "محكمة القدس" الإسرائيلية بالسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، معتبراً أن مثل هذه القرارات غير المشروعة تشكل اعتداء غير مسبوق على الحقوق الدينية الثابتة للأمة الإسلامية وتراثها، واستفزازاً لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، وانتهاكاً لحرية العبادة ولحرمة الأماكن المقدسة. وجدد التأكيد على رفض المنظمة أي إجراءات تقوم بها إسرائيل تمسّ بمكانة القدس الشرقية المحتلة والوجود الفلسطيني فيها أو المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، باعتباره يشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الأممية ذات الصلة، محملاً إسرائيل، المسؤولية الكاملة عن تبعات هذه القرارات التي من شانها أن تؤدي الى زعزعة الاستقرار وإشعال صراع ديني في المنطقة. ودعا العثيمين، الأطراف الدولية الفاعلة إلى تحمّل مسؤولياتها والتدخل العاجل من أجل الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والمسجد الأقصى، والعمل الجاد من أجل استئناف مسار سياسي يفضي إلى تحقيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 30 أيلول/ سبتمبر - 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك جرائم القتل واقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه التصريحات والمواقف المعادية للسلام وقرارات الشرعية الدولية التي أطلقتها وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييلت شاكيد، والتي تفاخرت فيها برفضها القاطع لفكرة حل الدولتين. وفي بيان آخر، أعلنت الوزارة عن تنسيق فلسطيني أردني لمواجهة قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي للسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس البرلمان العربي، عبد الرحمن العسومي، يوجّه رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، والمدير العام لليونسكو، بشأن رفض قرار المحكمة الإسرائيلية بالسماح للجماعات اليهودية المتطرفة بأداء الصلوات في باحات المسجد الأقصى.

المصدر: البرلمان العربي

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد أحمد حسين، يدعو في بيان العرب والمسلمين لإنقاذ مدينة القدس والمسجد الأقصى مما يحاك ضدهما قبل فوات الأوان.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

المجلس الوطني الفلسطيني يعتبر في بيان صحافي قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي، السماح لليهود بالصلاة في باحات المسجد الأقصى، عدواناً صريحاً ومباشراً على حق المسلمين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تؤكد في بيان أن قرار "محكمة الصلح" التابعة لما يسمى قضاء سلطة الاحتلال الإسرائيلي بالسماح للمستوطنين اليهود بأداء شعائر صلواتهم في الحرم القدسي، سيجرّ المنطقة إلى حرب دينية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة حماس تحذر في تصريح صحافي من مغبة القرار الغاشم الذي اتخذته ما تسمى محكمة الاحتلال الإسرائيلي الذي يسمح للصهاينة بتأدية صلواتهم في ساحات المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

استقبلت لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي الفلسطينية، برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد مدني، وفد من قيادة حزب العمل الإسرائيلي برئاسة أمين عام الحزب، عيران حرموني، اليوم الخميس، برام الله، وأكد الوفد الإسرائيلي، أن الطريق الوحيد لإنهاء الصراع في المنطقة هو التوصل إلى حل الدولتين. وقال عدد من المتحدثين إنهم "يحملون رسالة سلام حقيقية، لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم الذي يقوم على إنهاء الاحتلال كمهمة عاجلة، علينا أن نعمل معاً من أجل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية". وأكد أعضاء الوفد استعدادهم لمضاعفة جهودهم داخل المجتمع الإسرائيلي لنشر ثقافة السلام، بما يخدم التوجه الملحّ والقاضي بإنهاء الصراع على قاعدة الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها لقرار القضاء الإسرائيلي الذي يقضي بمنح اليهود الحق في الصلاة في باحات المسجد الأقصى، وبما يعد انتهاكاً للمقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى الذي هو بمثابة مكان عبادة خالص للمسلمين. وأعادت التأكيد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية اتساقاً مع قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو. كما أعربت الوزارة، عن قلقها البالغ من التبعات التي ستنتج عن قرار القضاء الإسرائيلي وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بعدم الإقدام على أية إجراءات من شأنها وضع القرار موضع التنفيذ أو المساس بالوضع القائم للمسجد الأقصى.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات، مصر

أدانت لجنة فلسطين النيابية بالبرلمان الأردني، في بيان اليوم الخميس، قرار محكمة إسرائيلية يجيز لليهود أداء الصلوات في باحات المسجد الأقصى. وقالت إن هذا القرار يشكل عدواناً صارخاً على المسجد الأقصى، ويعدّ انتهاكاً لجميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، وقرارات اليونسكو. وحذرت اللجنة، على لسان رئيسها النائب محمد الظهراوي، من تبعات القرار الإسرائيلي الخطير الذي يعتبر اعتداء على الحقوق الدينية للأمة الإسلامية، واستفزازاً لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم. وأشار الظهراوي، إلى أن اللجنة ستخاطب لجان فلسطين في البرلمانات الدولية للضغط على حكومات بلادهم لوقف الممارسات الإسرائيلية تجاه المقدسات.

المصدر: وكالة الأنباء الاردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

أدانت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، عنف مستوطنيين إسرائيليين ضد الفلسطينيين، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحافي: "موقف الولايات المتحدة واضح حيال بناء المستوطنات الإسرائيلية. والولايات المتحدة تدين العنف الذي استخدمه المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين". ودعا برايس، الأطراف إلى عدم اتخاذ خطوات تقوّض حل الدولتين بين الفلسطينيين وإسرائيل. ويأتي تعليق برايس، بعد تقارير من وسائل إعلام إسرائيلية عن رصد الجيش الإسرائيلي لمستوطن يطلق النار على فلسطينيين دون القيام بأي شيء حيال ذلك.

المصدر: الحرة

العالم

أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة القرار الذي اتخذته محكمة في إسرائيل والذي يزعم أن لليهود الحق في العبادة "بصمت" في المسجد الأقصى. مؤكدة على أنه ينبغي أن يأخذ في الاعتبار أن القرار المذكور سيشجع أكثر الأوساط المتعصبة التي تحاول تقويض الوضع الراهن في المسجد الأقصى وسيفتح الطريق أمام توترات جديدة. ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى الرفض الشديد لهذا القرار الخاطئ وغير القانوني والخطير وجميع الاستفزازات ضد المسجد الأقصى.

المصدر: الجمهورية التركية، وزارة الخارجية