يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/10/2021

فلسطين

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص صوب مجموعة من الشبان في منطقة بير عونه في بيت جالا غرب بيت لحم، ما أدى إلى استشهاد الطفل أمجد أبو سلطان (14 عاماً) وإصابة آخر واعتقاله. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب تصدي أهالي قرية دوما جنوب نابلس، لمحاولة استيلاء جيش الاحتلال على جرافة كانت تعمل في أراضي البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 7-13 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الأرض الفلسطينية المحتلة، واقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن تبرع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 21.5 مليون دولار للأونروا دعماً للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

قال المستشار في ديوان الرئاسة الفلسطينية، أحمد الرويضي، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تصعد من انتهاكاتها في القدس من توسع ٍ استيطاني وتهجير قسري للمواطنين وهدم لمنازلهم، بهدف فرض وقائع جديدة على الأرض وتقليص الوجود الفلسطيني بالمدينة المقدسة. وأكد الرويضي، على أهمية العمل السياسي والدبلوماسي الذي يقوده الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لمواجهة كل إجراءات الاحتلال خاصة في القدس المحتلة، وإلزامه بتنفيذ القرارات الدولية الخاصة بفلسطين. وأكد على مواصلة الجهد القانوني مع المحكمة الجنائية الدولية، وأهمية ذلك بالتزامن مع الجهد الشعبي على الأرض ودعم المؤسسات الوطنية وتعزيز صمود المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبرت محافظة القدس، في بيان لها، اليوم الخميس، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم عشرات المحال التجارية في بلدة الرام شمال المدينة، جريمة جديدة، تهدف إلى تسهيل شق وتوسعة الطرق الاستيطانية. وقالت المحافظة، بينما يمنع الاحتلال المؤسسات الفلسطينية العاملة في القدس من القيام بدورها في تنظيم المنشآت التجارية وإصدار تراخيص بناء في المناطق المسماة "ج"، يقوم بعمليات هدم لمنشآت تعيل عشرات العائلات والأسر الفلسطينية بحجة عدم حصولها على التراخيص اللازمة، وذلك لتسهيل عملياته الاستعمارية من شق وتوسعة للطرق التي تربط مستعمراته بعضها ببعض لتشكل طوقاً استيطانياً حول القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بتدخل أميركي عاجل لوقف عمليات فصل القدس عن محيطها الفلسطيني وحماية حل الدولتين. وفي بيان آخر قالت الوزارة، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ينفذ عملية سياسية استعمارية لحسم مستقبل قضايا الوضع النهائي التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رحب عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، في تصريح صحافي بالقرارين الصادرين عن منظمة "يونسكو" الخاصين بدولة فلسطين. وقال إن اعتماد القرارين هو تأكيد على عزلة الاحتلال الإسرائيلي، وتآكل الدعم الدولي له في ظل انتهاكاته المتكررة للقانون الدولي، وينسف الرواية الصهيونية أمام أصالة الشعب الفلسطيني وحقه في أرضه ووطنه وتاريخه.

من جهة أخرى، أعلن عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، زاهر جبارين، في تصريح صحافي عن توحد الحركة الأسيرة التي تدير معركتها مع إدارة سجون الاحتلال الصهيونى، وأكد أن الأسرى من الفصائل كافة، ومعهم مقاومة الشعب الفلسطيني، جاهزون للدفاع عن جميع الخطوات التي تقرها قيادة الأسرى رداً على إجراءات مصلحة السجون.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الولايات المتحدة الأميركية

أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة ستمضي في خططها الرامية لإعادة فتح قنصليتها في القدس. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن، رداً على سؤال يتعلق بما إذا كانت الولايات المتحدة تخطط لفتح قنصلية في مكان غير القدس: "لقد كنا واضحين جداً ووزير الخارجية كان واضحاً أيضاً عندما تحدث عن هذا الموضوع في أيار/ مايو الماضي خلال زيارته لرام الله والقدس". وأضاف "سنمضي قدماً بإجراءات إعادة فتح قنصليتنا في القدس".

المصدر: الحرة