يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/10/2021

فلسطين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 9 – 15 /10 /2021، يشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تروّج في سياق إحكام الحصار والتهويد لإقامة مستوطنات جديدة في محيط القدس الشرقية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن صمت المجتمع الدولي تجاه المشاريع الاستيطانية يشكك بمصداقية تمسكّه بحل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن وتيرة البناء والمشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية، تصاعدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن آخر هذه المشاريع الاستيطانية ما كشف عنه رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة، يوسي دغان، وهو إنشاء محطة حافلات مركزية على أراضي المواطنين جنوب نابلس لصالح المستوطنين، وهو ما سيؤدي إلى تمزيق الضفة الغربية لـ"كنتونات" مصغرة، ولا يوجد بينها تواصل جغرافي. وأوضح أن المشاريع الاستيطانية الأخيرة ذات طابع خطير، وتأتي ضمن إحياء مشروع الوزير الإسرائيلي في حكومة الاحتلال عام 1967، إيغال ألون، وهو من أخطر المشاريع الاستيطانية، والهادف إلى ربط أراضي الـ1948 بالمستوطنات وصولاً إلى الأغوار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب فلسطيني بالرصاص المطاطي، مساء اليوم السبت، بعد اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين في ساحة باب العامود وفي شارع السلطان سليمان. كما أصيب 12 مواطناً بجروح مختلفة بعد أن هاجم مستوطنون منازل المواطنين في بورين جنوب نابلس. كذلك، أصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق جرّاء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال تجاههم خلال قطف ثمار الزيتون غرب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

استشهد الأسير السوري المحرر، مدحت صالح الصالح، جراء استهدافه من قبل العدو الإسرائيلي في موقع عين التينة في ريف القنيطرة. وقال مراسل "سانا" في القنيطرة: إن الأسير المحرر الصالح استشهد نتيجة استهدافه من قبل العدو الإسرائيلي برشقات من الرصاص أثناء عودته إلى منزله في موقع عين التينة مقابل بلدة مجدل شمس المحتلة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا