يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/10/2021

فلسطين

القيادة الفلسطينية تصدر بياناً عقب اجتماعها، برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لمتابعة الأحداث المتلاحقة فيما يتعلق بالموقف الإسرائيلي وقيامه بالأعمال المخالفة للقانون الدولي من استيطان استعماري في جميع أنحاء الضفة الغربية والقدس، واقتحامات واعتقالات وهدم منازل المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترفض فيه بشكل قاطع الاعتداء على المجتمع المدني الفلسطيني ومؤسساته من قبل وزير الحرب الإسرائيلي بإعلان 6 منظمات حقوقية رائدة ومنظمات مجتمع مدني أخرى "كإرهابيين". وفي بيان آخر رحبت الوزارة، بردود الفعل والمواقف الدولية تجاه قرار الاحتلال الإسرائيلي ضد 6 من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، مشيرة إلى أن هذه المواقف غير كافية ولم تخرج عن المألوف للمواقف الدولية. كما أصدرت الوزارة بياناً طالبت فيه مجلس الأمن بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من إرهاب إسرائيل المنظم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اللجنة التنفيدية لمنظمة التحرير الفلسطينية تؤكد في بيان أن قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بني غانتس، اعتبار ست منظمات مدنية فلسطينية منظمات إرهابية، انتهاك فاضح للقانون الدولي وحقوق الإنسان والحقوق الإنسانية والمدنية للشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن استنكارها لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي التعسفي وغير القانوني تصنيف ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية على أنها "منظمات إرهابية"، معتبرة ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والمعاهدات الدولية التي تضمن حق تكوين الجمعيات وممارسة العمل الإنساني والحقوقي، كما أنه لا يخدم عملية السلام. وأكدت المنظمة، على ضرورة الاحترام الكامل لحق هذه المنظمات في ممارسة دورها، وفق القانون الفلسطيني بالشراكة مع مؤسسات دولية، من أجل رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية وفضحها، والدفاع عن حقوق الإنسان وتقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية في المجتمع الفلسطيني، داعية الأطراف الدولية الفاعلة إلى الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتراجع عن هذا الإجراء غير المبرر.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يقول في كلمته بمستهل جلسة الحكومة رقم 130، إن البرامج الاستيطانية التي أعلنت وتعلن عنها إسرائيل، تضع العالم، خاصة الولايات المتحدة الأميركية، أمام مسؤوليات كبرى لمواجهة وتحدي الأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل بشكل ممنهج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدرت مؤسسات الأسرى الفلسطينية (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – القدس)، تقريراً عن الثلاثة شهور الماضية (تموز، وآب، وأيلول) للعام 2021، أشارت فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفّذت (1282) حالة اعتقال، بينهم (160) طفلًا وقاصراً، جلّهم من القدس، وسُجل من بين المعتقلين (37) من الإناث.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

قال مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، في تصريح إن القيادة الفلسطينية تجري اتصالات مختلفة مع أطراف دولية عدة لمنع تهجير المقدسيين وهدم منازلهم. وأكد أن التهجير القسري عنوان لما يحدث من استهداف للوجود الفلسطيني في القدس من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك من خلال استخدام ظالم لقوانين جائرة، ومحاكمات باطلة. ورفض الرويضي، القرارات الجائرة التي تحاول الحكومة الإسرائيلية تغليفها على أنها "قضايا قانونية"، في حين أن الهدف هو تهجير الفلسطينيين من غلاف البلدة القديمة بالقدس لإقامة تجمعات استيطانية ومتاحف وحدائق توراتية، لذلك هي تستهدف المقابر الإسلامية أيضاً إلى جانب استهداف العقارات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية، في بيان لها اليوم الأحد، استهداف الاحتلال الإسرائيلي لست مؤسسات مجتمع مدني فلسطيني باعتباره انتهاكاً جديداً لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت الدائرة "إن حكومة الإرهاب الصهيونية وما يسمى بوزير حربها، هم قيد الاتهام في المحاكم الدولية بتهم جرائم الحرب نتيجة للدعاوي التي رفعتها بحقهم دولة فلسطين، وبالتالي لا يحق لهم الحديث عن الإرهاب خاصة وإنهم دولة إرهاب منظم". وأضافت الدائرة "إن الاعتداء على ست مؤسسات مجتمع مدني فلسطينية، يتطلب وقفة دولية من المجتمع الدولي ومؤسساته لوضع حد لهذا النظام العنصري وجرائمه بحق الفلسطينيين". واعتبرت الدائرة ذلك "بأنه اعتداء على القانون الدولي الإنساني وانتهاك للقوانين والمعاهدات الدولية بدعم من كل الأطراف الدولية الصامتة عنه".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

عبّر وفد من حركة حماس، اليوم الأحد، خلال زيارته لمقر مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان في رام الله، والتي تتعرض مع خمس مؤسسات أخرى لاستهداف الاحتلال الإسرائيلي ومحاولة إغلاقها بعد وصمه لها بـ"الإرهاب"، عن تضامن الحركة الكامل مع المؤسسات الحقوقية المستهدفة، مؤكداً رفضه القاطع لقرار الاحتلال بحق المؤسسات الحقوقية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تدين في تصريح صحافي القرار الذي اتخذته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتصنيف ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية كمؤسسات "إرهابية".

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

طرحت ما تسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل"، اليوم الأحد، مناقصات لبناء نحو 1355 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وأفادت التقارير بأن الوحدات الاستيطانية الجديدة ستقام في المستوطنات: "بيت إيل" (346 وحدة استيطانية جديدة)، "أريئيل" (729)، "الكانا" (102)، "غيفع بنيامين" (96)، "عمانوئيل" (57)، "كارني شومرون" (22)، "بيتار عيليت" (1).

المصدر: عرب 48

علمت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، أن إسرائيل أرسلت إلى واشنطن موفداً خاصاً يحمل معه أدلة ومعلومات تدل على ضلوع المؤسسات الفلسطينية الست التي أعلنت عنها منظمات "إرهابية" في نشاطات "إرهابية". وأفيد بأن قرار وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، بشأن هذه المؤسسات يتسبب في توترات داخل الائتلاف الحكومي حيث قال رئيسا حزبي العمل وميرتس لرئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أنه لا يجوز أن تتم مفاجأتهما بقرارات هامة وخلافية دون مناقشتها مسبقاً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

صادقت الحكومة الإسرائيلية على الخطة المتعددة السنوات لمعالجة الجريمة والعنف في المجتمع العربي. كما أقرّت الحكومة الخطة الاقتصادية المعنية بسد الفجوات في المجتمع العربي بحجم حوالي 30 مليار شيكل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية والمغتربين الأردنية السفير، هيثم أبو الفول، أن المضي قدماً بالمصادقة على تنفيذ خطة لبناء وحدات سكنية جديدة خطوة مرفوضة ومدانة وتمثل خرقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مشدداً على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سواء بناء المستوطنات أو توسعتها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، هي سياسة لا شرعية ولا قانونية تقوّض جهود التهدئة وفرص حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل والعادل.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا