يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/10/2021

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أعمال التجريف في المقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم الثاني على التوالي. وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، مصطفى أبو زهرة لـ"وفا"، إن طواقم بلدية الاحتلال بتعزيزات عسكرية انتشرت في محيط المقبرة، واستكملت بناء جدار حديدي يحيط بمقبرة الشهداء، والتي هي جزء من اليوسفية، كما واصلت طمر المقبرة بالتراب، لتغطية كل مساحتها التي تبلغ 4 دونمات و450 متراً مربعاً. وأضاف، أن بلدية الاحتلال تحاول التسريع بالعمل بالمقبرة وطمسها، قبل قرار محكمة الاحتلال الأسبوع المقبل لكسب القضية، وتهويدها، رغم أنها تضم رفات شهداء مسلمين وعرب استشهدوا عام 1967.

من جهة أخرى، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 4 محال تجارية غرب رام الله، وأخطرت بهدم 4 منازل بالخليل، واعتقلت 9 مواطنين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، وجدّد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى، واعتدوا على طاقم من الصليب الأحمر في بورين جنوب نابلس، واقتلعوا أشتال زيتون جنوب غرب بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه نائب رئيس البرلمان الأوروبي، بيدرو سيلفا بيريرا، في مقر البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أوروبا بالضغط على إسرائيل لاحترام القانون الدولي وحقوق الإنسان، واحترام الاتفاقيات الموقعة معها خاصة السماح بعقد الانتخابات الفلسطينية في القدس، بالإضافة إلى الإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى إسرائيل. وشدد اشتيه، على أن السياسة الإسرائيلية القائمة على تدمير حل الدولتين من خلال تعزيز الاستيطان تدفع إلى واقع تصبح فيه إسرائيل دولة فصل عنصري على أرض الواقع. ودعا إلى اتخاذ قرار بمنع دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى الأسواق الأوروبية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إعلان الحكومة الإسرائيلية خططاً لبناء نحو 1300 وحدة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة، مؤكدة أن الحكومة تواصل حزمة من السياسات الخطيرة الهادفة إلى تقليص الوجود الفلسطيني بالضفة والقدس، واستغربت صمت المجتمع الدولي على ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات. وأشارت الأمانة العامة إلى أن إعلان الحكومة الإسرائيلية تصنيف ست منظمات أهلية فلسطينية كمنظماتٍ "إرهابية" هو ما يمكن وصفه بالإرهاب، وأكدت أن قوى عالمية لم يعد يهمها سوى حماية الحكومة الإسرائيلية من السقوط، متبعة سياسة غض النظر عن كافة جرائمها، مضيفة أن هذا التوجه لا يعكس خطة أو استراتيجية يمكن العمل بمقتضاها لمنع انفجار الأوضاع في الأراضي المحتلة أو تحقيق التسوية المنشودة، في ظل إمعان الحكومة الإسرائيلية في سياساتها العنصرية والاستيطانية.

المصدر: جامعة الدول العربية

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، تصف في بيان قرار إسرائيل تصنيف ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية كـ "منظمات إرهابية"، بالهجوم على المدافعين على حقوق الإنسان وعلى حرية تكوين الجمعيات والرأي والتعبير وعلى الحق في المشاركة العامة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن حماية حل الدولتين تستدعي فرض عقوبات دولية رادعة على إسرائيل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات الصباح الأولى، مناورة عسكرية تهدف إلى رفع جهوزية قواته للقتال على جبهة قطاع غزة، ويحاكي التدريب قتالًا عسكرياً عند المناطق الحدودية مع قطاع غزة، من خلال تأكيد جهوزية لـ"فرقة غزة" لأي عملية عسكرية أو حرب مستقبلية على جبهة غزة، والتحضير للسيناريوهات الهجومية التي قد تحركها فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع، بحسب التقديرات الإسرائيلية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، إن 34 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلي، من بينهن ثماني أمهات وسبع جريحات ومريضات. وأشار إلى أن الأسيرات يعشن خلال مراحل الاعتقال ظروفاً لا إنسانية، لا تراعى فيها حقوقهن في السلامة الجسدية والنفسية والخصوصية، إذ يحتجزن في ظروف معيشية صعبة، يتعرضن خلالها للاعتداء الجسدي والإهمال الطبي، وتحرمهن سلطات الاحتلال من أبسط حقوقهن اليومية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، اتصالاً هاتفياً من أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، ليأكدوا رفضهم المطلق لأي قرارات تصدر عن المحاكم الإسرائيلية تنتزع منهم بيوتهم وأرضهم، مشددين على صمودهم وثباتهم. من جانبه، أكد هنية، أن المقاومة لن تسمح لمحاكم الاحتلال أن تنتزع بالحيلة ما عجزت عن انتزاعه في حرب، مشيراً إلى أنه حان الوقت الذي تتغير فيه هذه الموازين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذّرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، من استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتداء على المقابر الإسلامية في مدينة القدس، وما قد ينجم عنه من عواقب خطيرة. وشددت على أن سلطات الاحتلال أصبحت تخوض حرباً مكشوفة ضد كل مكونات مدينة القدس وبدعم من كافة أركان المؤسسة الإسرائيلية. ودعت الهيئة الدول العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها من عدوان أصبح يشكل خطراً على هويتها العربية الإسلامية، كما دعت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية والأخلاقية والقيام بإجراءات فعالة في كبح جماح العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني تصدر بياناً عقب اجتماعها في العاصمة الأردنية عمان، ترفض فيه الاقتحامات والاعتداءات من قبل المتطرفين على المسجد الأقصى، والمقابر في القدس، بدعم ومساندة وغطاء من حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

نائب مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، بدر المنيخ، يؤكد في بيان أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأمم المتحدة، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الكامل للأراضي الفلسطينية وأهمية حصول الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه السياسية المشروعة بما في ذلك حقه في تقرير المصير.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

جدّد مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته برئاسة الملك السعودي، رئيس مجلس الوزراء، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، موقف المملكة الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية وإيجاد حل ‏عادل لها يؤمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتأكيد على ما عبّرت عنه أمام اللجنة الاقتصادية والمالية في الأمم المتحدة من ضرورة إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي ‏بالاستجابة للقرارات والقوانين الدولية وإنهاء الاحتلال والانسحاب الكامل من ‏الأراضي العربية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

الولايات المتحدة الأميركية

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحافي، إن الولايات المتحدة "قلقة بشدة حول خطة الحكومة الإسرائيلية للتقدم بآلاف من الوحدات الاستيطانية، العديد منها في الضفة الغربية". وأكد برايس، أن واشنطن تتواصل مع القادة الإسرائيليين على أعلى المستويات لمناقشة هذه القضايا، مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية تعارض بشدة توسيع الاستيطان لأنه يتعارض مع جهود تخفيف التوتر ويضر بآفاق حل الدولتين. ومن جهة أخرى، قال برايس، خلال رد على سؤال حول أي تواصل أميركي مع إسرائيل للتعليق على مصير اتفاق تطبيع العلاقات مع السودان، بعد إعلان حالة الطوارئ في البلاد، إن الولايات المتحدة رجحت أن تعيد تقييم التطبيع بين إسرائيل والسودان.

المصدر: الحرة

العالم

أعربت فرنسا عن قلقها الشديد إزاء تصنيف السلطات الإسرائيلية ست منظمات غير حكومية فلسطينية ناشطة في المجال الإنساني والدفاع عن حقوق الإنسان منظمات إرهابية. وأكدت مجدداً حرصها على الدور الجوهري الذي يضطلع به المجتمع المدني في الحياة الديمقراطية. وتقع على عاتق الدول مسؤولية إحداث البيئة المؤاتية لتمارس المنظمات غير الحكومية أنشطتها، والمحافظة على هذه البيئة. وأشارت إلى أنها ترغب في الحصول على توضيح من السلطات الإسرائيلية في هذا الشأن.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية