يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/11/2021

فلسطين

أصيب فَتَيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في مدينة البيرة، واقتحمت قوات الاحتلال حي "جبل الطويل" وداهمت عدة منازل. كذلك أصيب طفل برصاصة معدنية في رأسه أثناء تواجده بمنطقة الظهر القريبة من مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي بلدة بيت أمر. كما أصيب 3 مواطنين في اعتداء للمستوطنين على أهالي تجمع الثعلة، شرق يطا جنوب الخليل.

من جهة أخرى، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتفكيك وهدم منشآت في تجمع أم الجمال بالأغوار الشمالية والاستيلاء عليها، فهدمت خيام سكنية وحظائر أغنام، بالإضافة إلى الاستيلاء على 3 خزانات مياه و30 قاطع حديدي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يحمّل في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن النتائج المترتبة على استمرار معاناة الأسرى المضربين عن الطعام.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن القيادة الفلسطينية لن تقبل إلا بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية عاصمة فلسطين. وأضاف تعقيباً على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التي رفض فيها إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، "أن الإدارة الأميركية أكدت التزامها باستمرار على إعادة فتح قنصليتها في القدس الشرقية، وهو ما أُبلغنا به رسمياً، وننتظر تنفيذه في القريب العاجل". وتابع أن أية توجهات إسرائيلية تحاول عرقلة مسار فتح القنصلية تأتي في سياق المحاولات الإسرائيلية لفرض سياسة الإجراءات أحادية الجانب كالاستيطان، وسياسة القتل، والتدمير، والاستيلاء على الأراضي، وطرد السكان الفلسطينيين من بيوتهم. وأكد أن القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية ستبقى قوة تاريخية ودينية مقدسة. وأضاف أن طريق السلام واضح، وهو الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن تحقيق الاستقرار والأمن يمر عبر تحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية، وأن هذا السلام لن يكون بأي ثمن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بشأن الاستيطان والقنصلية الأميركية في القدس اختبار حاسم للإدارة الأميركية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

البرلمان العربي يدين في بيان الاقتحامات التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، ويطالب مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

المصدر: البرلمان العربي

شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله عضو البرلمان الأوروبي، إيفين إنسير، اليوم الأحد في مكتبه برام الله، على أهمية أن يدفع البرلمان الأوروبي حكومات الدول الأعضاء نحو الاعتراف بفلسطين، تنفيذاً لإرادة برلماناتها التي صوتت لصالح القرار، مؤكداً أن ذلك سيشكل دعماً غير مسبوق من أجل إنهاء الاحتلال وحل الدولتين. وأوضح اشتيه، أن أوروبا وفلسطين تشتركان بذات التوجهات حول الصراع، وتتمثل أهمها بضرورة إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار واحترام القانون الدولي وحقوق الإنسان. ودعا لأهمية أن تضع أوروبا ثقلها الاقتصادي خلف موقفها السياسي، واتخاذ إجراءات فعلية تجاه الاستيطان سواء من خلال منع دخول بضائع المستوطنات، أو اتخاذ إجراءات بحق المستوطنين حملة الجنسيات الأوروبية. وجدد دعوته دول الاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة بما فيها السماح بعقد الانتخابات في القدس.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

قال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الوزير، حسين الشيخ، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، حول القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، تحدٍ جديد لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، التي أعلنت أكثر من مرة عن قرارها بفتح القنصلية في القدس الشرقية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يحذر في بيان صحافي من المساس بالمقدسات الإسلامية، وعلى رأسها المسجد الأقصى، وقبة الصخرة المشرفة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان له اليوم الأحد، إلى محاكمة حاخام إسرائيلي قام بنشر صورة مسجد قبة الصخرة المشرفة، داعياً لهدمها ونقلها لمكان آخر خارج الحرم القدسي. وأضاف، إن ما قام به الحاخام هو إرهاب ودعوة لارتكاب جريمة حرب بحق المقدسات، ويجب العمل على محاكمة كل من يقف خلفه ويدعمه ويحميه. وطالب الهباش، المجتمع الدولي بالانتصار للقانون الدولي والدفاع عن الشرعية الدولية التي أكدت أن الحرم القدسي هو مكان إسلامي خالص لا حق لغير المسلمين فيه، والأمتين العربية والإسلامية بضرورة التحرك والعمل على حماية الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 19 تشرين أول/ أكتوبر – 1 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 103 فلسطينيين بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وأطلقت النيران التحذيرية في 27 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي وقبالة ساحل غزة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

أبلغت النيابة العامة، المحكمة العليا الإسرائيلية بأنه سيتم إلغاء التمييز ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة، بشراء شقق ضمن مشروع "السعر للساكن". وأسعار هذه الشقق مخفّض بسبب دعم مالي حكومي لهذه الشقق، وفق ما ذكر بيان صادر عن جمعية "عير عميم" اليوم الأحد. واشترطت السلطات الإسرائيلية حصول مقدسيين على شقق "السعر للساكن" بأن يكون مقدّم الطلب من سكان القدس الشرقية ومقيم دائم فيها. وأبلغت النيابة العامة، المحكمة بأن السكان من ذوي الإقامة الدائمة سيكونون قادرين على الحصول على شهادة استحقاق في إطار مشروع "السعر للساكن". وأكدت "عير عميم"، على أن المنطقة التي تطلق عليها إسرائيل أسم "غفعات همتوس" ما هي إلا قطعة من أراضي بيت صفافا، أعلنت عنها إسرائيل أنها أراضي دولة. فقرّرت الحكومة الإسرائيلية أن تبني هناك مستوطنة جديدة تعزز الاحتلال الإسرائيلي في القدس، وتحاصر بيت صفافا بالمباني الإسرائيلية، وتخنق القدس من جهة بيت لحم.

المصدر: عرب 48