يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/11/2021

فلسطين

أصيب 4 مواطنين فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، جراء الاعتداء عليهم من قبل المستوطنين في مسافر يطا، واعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً من محافظات جنين والخليل ورام الله والبيرة وبيت لحم. وفي القدس، أخطر الاحتلال بهدم منزل عقب اقتحامه وتدميره من الداخل، كما شهدت البلدة القديمة إجراءات عسكرية إسرائيلية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمقدسيين والمصلين في "الأقصى".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يقول في كلمته في الذكرى الـ 17 لاستشهاد الرئيس، ياسر عرفات، إنه حان الوقت أن يغير المجتمع الدولي طريقة تعامله مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بأن ينتقل من بيانات الاستنكار والشجب للانتهاكات الإسرائيلية بحقِ الشعب الفلسطيني وأرضه، إلى خطوات ملموسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب خبراء حقوق إنسان تابعون للأمم المتحدة في بيان مشترك عن قلقهم إزاء ارتفاع معدل العنف الموجّه من قبل المستوطنين الإسرائيليين تجاه الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتطالب بتدخل دولي لإطلاق عملية إنقاذ سريعة للسلام.

من جهة أخرى، رحب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، بالتصويت والإجماع لصالح 5 قرارات لفلسطين في اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكداً أن التصويت لصالح القرارات يعدّ الردّ الأمثل في وجه الانتهاكات الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة- القدس)، يشيرون في التقرير الشهري المشترك إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021، (467) فلسطيني من الأرض الفلسطينية المحتلة، من بينهم (135) طفلاً، و(10) نساء.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

المجلس الوطني الفلسطيني يؤكد في بيان بمناسبة الذكرى الـ 17 لاستشهاد القائد ياسر عرفات، أن الشعب الفلسطيني مصمم على مواصلة نضاله الوطني حتى استعادة كامل حقوقه العادلة.

من جهة أخرى، وجّهت لجنة القدس في المجلس الوطني الفلسطيني، رسالة إلى رئيس وفد الكونغرس الأميركي، بن كاردن، خلال زيارته للقدس، طالبت فيها بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإعادة افتتاح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، طبقاً لما وعد به الرئيس، جو بايدن. كما أكدت أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يقبل بمكان آخر لإعادة افتتاح القنصلية، غير مكانها الطبيعي في القدس الشرقية كما كانت عليه من قبل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تؤكد في بيان ببمناسبة الذكرى الـ 17 لاستشهاد القائد ياسر عرفات، على استمرار مسيرة الكفاح التي بدأها حتى نيل الحقوق الفلسطينية المشروعة التي استشهد دونها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشادت حركة حماس بطرد نشطاء ومتضامنين مع القضية الفلسطينية وطلبة في كلية لندن للاقتصاد، سفيرة الاحتلال الإسرائيلي في بريطانيا، تسيبي حوتوبيلي، ومنعها من المشاركة في ندوة أكاديمية. وأكد رئيس الدائرة الإعلامية للحركة في إقليم الخارج، هشام قاسم، أن مثل هذه الأفعال التضامنية مع القضية الفلسطينية، من شأنها محاصرة سفراء الاحتلال حول العالم، لا سيما في القارة الأوروبية، وعدم منحهم منصات يسوقون عبرها جرائمهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وقال قاسم، إن حماس ترى في طرد سفيرة الاحتلال من وسط لندن رداً طبيعياً على انتهاكاته السافرة لحقوق الإنسان، داعياً إلى أن يكون ذلك دأب كل مؤيدي القضية الفلسطينية العادلة حول العالم. وأوضح أن طرد سفراء الاحتلال من كل المنابر الدولية على اختلاف مجالاتها، من شأنه أن يوصل رسالة للاحتلال وداعميه بأن جرائمه لن تمر دون عقاب.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

شكبة المظمات الأهلية الفلسطينية توجّه مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تطالب فيها بالتدخل لوقف إجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق المؤسسات الأهلية الفلسطينية واستهدافها ومن يعمل بها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع وفد ضم عشرة أعضاء من الكونغرس الأميركي على ضرورة تنفيذ الإدارة الأميركية تعهداتها بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، التي تعد العنوان للعلاقات الثنائية. وقال اشتية: "إسرائيل تدمر بشكل ممنهج حل الدولتين من خلال تعزيز برنامجها الاستيطاني، وتجر المنطقة لوضع خطير بانتهاكاتها المتواصلة لحقوق الإنسان". ودعا الكونغرس الأميركي للضغط على إسرائيل، من أجل احترام الاتفاقيات الموقعة، والتمكن من عقد الانتخابات بما يشمل القدس. وتابع: "إدانة الإدارة الأميركية الحالية للبناء الاستيطاني خطوة بالاتجاه الصحيح، ونطالب بضرورة ترجمة ذلك إلى إجراءات رادعة من أجل حماية حل الدولتين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

شجب وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الحادث الذي احتاجت خلاله سفيرة إسرائيل لدى بريطانيا، تسيبي خوتوفيلي، إلى حماية أفراد الشرطة والأمن لدى خروجها من مبنى كلية لندن عقب طردها من قبل بعض المشاركين في مظاهرة صاخبة لنشطاء مؤيدين للقضية الفلسطينية أقيمت خارج المكان حيث شاركت في ندوة. وأوضح أن السفيرة خوتوفيلي، وسفراء إسرائيل الآخرين في العالم لن يستسلموا لأي محاولات لتخويفهم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قال عضو الكنيست الإسرائيلي، منصور عباس، في حديث لإذاعة جيش الدفاع الإسرائيلي، إنه يتعين على الولايات المتحدة فتح القنصلية في القدس، وأضاف أنه بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل يجب عليها أن تتخذ خطوة لإيجاد التوازن بين الطرفين إذا أرادت أن تقوم بدور الوسيط النزيه إذ لا يمكن أن يمنح طرف واحد كل ما يريد بينما لم يحصل الطرف الآخر على أي شيء وأن يتم إبقاؤه محبطاً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان