يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/12/2021

فلسطين

استشهد الشاب االفلسطيني، جميل محمد الكيال (31 عاماً)، جراء إصابته بالرصاص الحي، وأصيب شابان آخران جراء دعسهما خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة رأس العين بمدينة نابلس. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز والصوت، خلال مواجهات في مخيم العروب شمال محافظة الخليل. كما شرعت آليات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف وحفر قطعة أرض على المدخل الشرقي لحي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 24 مواطناً من مختلف أنحاء الضفة الغربية، و داهمت عدداً من المنازل في قرية الطيبة غرب جنين، ومنزل في مخيم عين السلطان، في محافظة أريحا والأغوار. واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الصوت الغاز المسيل للدموع باتجاههم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله مساعدة وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، مساء اليوم الإثنين، بمقر الرئاسة برام الله، إلى الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوّض حل الدولتين، مشدداً على ضرورة وقف هذه الممارسات الإسرائيلية، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية. وأكد على أهمية مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأميركية، وتذليل العقبات التي تعترض طريق هذه العلاقات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الأعلى للشباب والرياضة في فلسطين يعرب في بيان عن أسفه واستنكاره لقرار فرق مغربية وإماراتية إقامة مباريات ودّية مع فرق إسرائيلية في إسرائيل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

محافظة القدس تدين في بيان استمرار سياسة تهجير العائلات المقدسية من منازلها، ومواصلة الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية من خلال الاقتحامات المتكررة من قبل المستوطنين للمسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة إعدام الشهيد، جميل محمد الكيال، من مدينة نابلس، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بسرعة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الرادعة لإجبار إسرائيل على وقف جرائمها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً حول افتتاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، نايف بن بندر السديري، والمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، مدرسة ذكور مخيم عمان الجديد الإعدادية الثانية الممولة من قبل المملكة العربية السعودية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 138 في محافظة قلقيلية، تشيد فيه بعزيمة أهلها وإصرارهم على حماية أرضهم من الاستيطان الذي يخنق المحافظة بجدار الفصل العنصري والبوابات الحديدية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين اليوم الإثنين، بأن أسرى سجن "شطة" يشتكون من سوء الأوضاع الحياتية داخل أقسام وغرف السجن، لا سيما في ظل هذه الأجواء الباردة، مؤكدين أن تعامل الإدارة معهم بات أكثر سوءاً. من جهة أخرى، قالت الهيئة، إن أكثر الأسرى تضرراً من هذه الأوضاع المعيشية الصعبة هم الأسرى الذين تم قمعهم ونقلهم من سجن "جلبوع" إلى معتقل "شطة" بعد عملية "نفق الحرية"، حيث تم إخراجهم بصورة مهينة ولم يتم السماح لهم بأخذ ممتلكاتهم الخاصة من ملابس وأغراض خاصة. وطالبت الهيئة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتحرك الفوري لإجبار إسرائيل على الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية، وإعطاء الأسرى حقوقهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن دماء الشهيد جميل الكيال، الذي ارتقى برصاص الاحتلال الصهيوني فجر اليوم في مدينة نابلس، وكل دماء شهداء ثورة الشعب الفلسطيني المتواصلة ستشكل وقوداً لتصاعد الفعل المقاوم، وضماناً لاستمرار انتفاضة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية. وقال قاسم، "إن حالة الاشتباك المتكررة مع قوات الاحتلال التي تقتحم مدن الضفة الغربية تعني أننا أمام مرحلة نضالية جديدة، وتصعيد لحالة التصدي لاعتداءات الاحتلال على أهلنا في الضفة الغربية".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يدين في بيان تصريحات عضو الكونغرس الأميركي عن الحزب الجمهوري، بول جوسار، الذي دعا إلى تفكيك المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الإثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس الإعدامات بحق الفلسطينيين خارج إطار القضاء، إضافة إلى استمرار الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية. ودعا إلى رفع دعاوى قضائية لمواجهة جرائم الاحتلال، وإدانتها عبر المسار القانوني، مطالباً بتحقيق فوري بالملفات المطروحة أمام المحكمة الجنائية الدولية، لضمان مثول المجرمين أمام المحكمة وإدانتهم. وقال: يتوجب على مجلس الأمن الدولي تطبيق قراراته وخاصة القرار الخاص بالاستيطان (2334)، وتحويلها إلى آليات تنفيذية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

شرّعت دائرة القيم العام في وزارة العدل الإسرائيلية على دفع خطط بناء واسعة النطاق في شرقي "أورشليم" [القدس] لمواطنين يهود، وتشمل الخطة إقامة أحياء ووحدات سكنية في الشيخ جراح وقرب بيت صفافا وبيت حنينا وصور باهر. وسيتم في هذا الإطار إخلاء عائلات فلسطينية تقطن منذ عشرات السنوات في عقارات يديرها القيم. وأوضحت وزارة العدل أنه تتم دراسة تطوير خطة بناء في الشيخ جراح، أما في محيط بيت صفافا فإن الحديث يدور عن إجراء تنظيمي هدفه تحسين الأملاك فيما لا توجد خطط في أحياء أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أكدت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في بيان مشترك خلال اختتام زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى أبو ظبي، رغبتهما المشتركة في دعم العديد من مجالات التعاون المهمة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية من خلال إنشاء صندوق مشترك للبحث والتطوير.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات، وام