يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/12/2021

فلسطين

أصيب مساء اليوم السبت، 8 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة برقة، شمال نابلس. كذلك، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، على شارع جنين نابلس قرب مفرق بزاريا. كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية دير نظام شمال مدينة رام الله، وأطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين ومنازلهم، وواصلت إغلاق مداخل القرية للأسبوع الثاني على التوالي. واعتقلت قوات الاحتلال المواطنة سعدية سالم فرج الله (65 عاماً) من بلدة إذنا غرب الخليل، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح بالقرب من الحرم الإبراهيمي. من جهة أخرى، واصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خطواتهم الاحتجاجية رفضاً لاستمرار عزل أسيرتين، وتمثلت خطوات الأسرى بالعصيان، ورفض قوانين إدارة السجون، وهددوا أنه في حال لم تستجب الإدارة لمطلبهم بإنهاء عزل الأسيرتين ووقف الإجراءات التنكيلية بحق الأسيرات، فإنهم سيخوضون خطوات احتجاجية إضافية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يدعو في تصريح المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف إرهاب المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 11 – 17 /12/2021، يشير فيه إلى أن "حارس الأملاك" في وزارة القضاء الإسرائيلية يدفع بمخططات بناء استيطاني واسع في القدس.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين يشيدان في بيان صحافي مشترك عقب اجتماع قيادي بينهما، بتصاعد عمليات المقاومة في الضفة الغربية والقدس رداً على إرهاب المستوطنين وجرائم جنود الاحتلال الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

واصلت قوات الأمن الإسرائيلية مطاردة الأشخاص اللذين ارتكبوا مساء أول أمس الخميس اعتداء إطلاق النار قرب النقطة الاستيطانية "حوميش" في "السامرة" [الضفة الغربية] مما أدى إلى مقتل المواطن "يهودا ديمنتمان". وقال الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي إن هناك طرف خيط في التحقيق وإنه تم اعتقال عدد من المشبوهين. وأشار إلى أن هؤلاء يقطنون في عدة قرى في المناطق وليس في محيط مدينة نابلس القريبة من مكان الاعتداء. وتوقّع أن تلقي إسرائيل القبض على المرتكبين عاجلاً ام آجلاً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان