يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/12/2021

فلسطين

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على أهالي أحياء البستان وبطن الهوى ووادي الربابة في سلوان بالقدس المحتلة، وأدت اعتداءات الاحتلال إلى إصابة 5 شبان بالغاز المسيل للدموع وإلى إصابة اثنين بالرصاص المطاطي.

المصدر: عرب 48

جدّد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على ضرورة وجود مسار سياسي مستند لقرارات الشرعية الدولية، وضرورة عقد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري. وشدد على أهمية وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب من استيطان ومصادرة أراضي وهدم منازل وترحيل الفلسطينيين من القدس، والتنكيل بالأسرى واحتجاز جثامين الشهداء، ووقف إرهاب المستوطنين. وأكد أنه في حال عدم وجود مسار سياسي، واستمرار رفض إسرائيل لحل الدولتين، بالإضافة إلى مواصلة خنق الاقتصاد الفلسطيني واقتطاع الأموال، سيتم اتخاذ قرارات فلسطينية حاسمة بهذا الخصوص.

من جهة أخرى، رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بمواقف الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، التي وردت في خطابه الملكي السنوي لأعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، والتي عبر فيها عن مواقف المملكة الصادقة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني. وأكد أن هذه المواقف تأتي في سياق الدعم السعودي التاريخي المتواصل للقضية الفلسطينية على الصعد كافة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطيني الوزير، حسين الشيخ، في بيان صحافي مساء اليوم الخميس، عن استقبال أول دفعة لم شمل للعائلات في قطاع غزة. وقال إنه "متابعةً لما أعلنا عنه بتاريخ 30/8/2021 حول التفاهمات التي تمّت بيننا وبين الجانب الإسرائيلي، تم الاتفاق مؤخراً على تسوية أوضاع 10000 مواطن فلسطيني تشمل موافقات هويات جديدة وتغيير عنوان، وبناءً عليه وبموجب هذه التفاهمات فإننا نعلن اليوم عن استقبال الدفعة الأولى من موافقات الهويات لمن دخلوا إلى فلسطين ولم يحصلوا على الهوية، وهي دفعة خاصة بأهلنا في المحافظات الجنوبية، حيث بلغ مجموع ما تم الموافقة عليه 3234 موافقة، وذلك من أجل حصولهم على الهوية وجواز السفر الفلسطيني".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يدعو في تصريح صحافي جماهير الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل إلى تصعيد تصديهم لمخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تهدف إلى الاستيلاء على أرضهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 23-29 كانون الأول/ ديسمبر 2021، إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، ومواصلة اقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وتنفيذ اعتقالات وعمليات هدم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بمواقف الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والتي عبّر فيها عن مواقف المملكة السعودية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر أشارت الوزارة إلى أن إسرائيل تنهي العام بارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن مساهمة ألمانيا بمبلغ 2 مليون يورو لدعم اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا والمقيمين في الأردن لفصل الشتاء.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال مقابلات أجراها مع الصحف الرئيسية لـ 25 دولة في أنحاء العالم، إنه يجب على الأسرة الدولية وقف البرنامج النووي الإيراني الذي يعدّ تهديداً لا يخص إسرائيل فقط. واعتبر أنه يجب أيضاً تسليط تهديد عسكري موثوق به على إيران لتحقيق هذا الغرض. وأكد أن إسرائيل ستدعم اتفاقاً محتملاً مع الإيرانيين إذا كان جيداً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

قال الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في خطابه الملكي خلال أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، إن القضية الفلسطينية كانت ولازالت هي قضية العرب والمسلمين المحورية، وتأتي على رأس أولويات سياسة المملكة الخارجية، حيث لم تتوان المملكة أو تتأخر في دعم الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية بحدود عام (1967م) وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس