يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/1/2022

فلسطين

استشهد المواطن عمر عبد المجيد أسعد (80 عاماً) من قرية جلجليا شمال رام الله، إثر احتجازه وتكبيله والاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث هاجم جنود الاحتلال مركبته بصورة مفاجئة وأخرجوه منها وعصبوا عينيه وكبلوا يديه قبل أن يلقوه في منزل قيد الإنشاء، وكذلك فعلوا مع 4 مواطنين آخرين من عمال وباعة خضار كانوا متوجهين إلى أعمالهم في ساعات الفجر الأولى. كما أصيب عدد من المواطنين بينهم صحافي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في أرجاء مختلفة بالضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه جرائم إسرائيل في النقب امتداداً لحربها على الوجود العربي الفلسطيني. وفي بيان آخر أدانت الوزارة، الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشهيد المسنّ عمر عبد المجيد أسعد (80 عاماً)، مؤكدة أنها تتابع جريمة إعدامه مع لجنة التحقيق الأممية المستمرة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المجلس الوطني الفلسطيني يطالب في بيان صحافي المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية، التدخل للإفراج الفوري عن الأسير ناصر أبو حميد، الذي دخل مرحلة حرجة نتيجة إصابته بمرض سرطان الرئة، ويحتاج إلى علاج عاجل خارج مستشفيات سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، أكثر من 30 محتجاً في النقب، خلال مواجهات اندلعت على خلفية عمليات التجريف التي تواصلت خلال الأيام الماضية، والاعتداءات على الأهالي قرب قرية سعوة في النقب. وأطلق عناصر الشرطة القنابل الصوتية باتجاه مجموعات الشبان المحتجين في محاولة لتفريقهم بالقوة، فيما تمركزت قواتها المعززة بأعداد كبيرة أمام مركز الشرطة في تل السبع.

المصدر: عرب 48

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يقول في تصريح صحافي إن ارتقاء المسنّ عمر عبد المجيد أسعد، شهيداً في قرية جلجليا شمال رام الله بعد الاعتداء عليه والتنكيل به، جريمة بشعة تتطلب تصعيد المواجهة بكل أشكالها مع الاحتلال الإسرائيلي في كل مناطق الضفة الغربية وأرجائها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

انتزعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أمراً احترازياً بمنع جيش الاحتلال الإسرائيلي، من إخلاء خمس عائلات من مساكنها في خربة إبزيق شمال طوباس. ويُمنع جيش الاحتلال بموجب الأمر الاحترازي من إخلاء هذه العائلات من مساكنها، كما يُمنع أيضاً من هدم أو الاستيلاء على الخيام التي أقاموها في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (النرويج)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن السياسات والممارسات غير القانونية التي تواصل إسرائيل ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يدين في بيان صحافي جريمة إعدام المواطن الثمانيني الشهيد عمر أسعد، في قرية جلجليا في محافظة رام الله، بعد اعتقاله على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي وتعذيبه والتنكيل به حتى فارق الحياة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، بحق المسنّ عمر أسعد، ما أدّى إلى استشهاده. وقال اشتية، إن "عمر أسعد استشهد متأثراً بجريمة التنكيل بحقه، التي تنمّ عن عقيدة إرهابية يتبناها جنود الاحتلال ومستوطنوه".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يقول في تصريح لـ"وفا"، إن غياب المساءلة القانونية الدولية شجّع إسرائيل على المضي قدماً في جرائمها وانتهاكاتها الجسيمة وغير القانونية للأرض الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني النائب، محمد الظهراوي، يؤكد في بيان صحافي على متابعة القضايا العالقة مع الأونروا، والمهمة للاجئين والموظفين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

استأنفت صباح اليوم طواقم الصندوق الدائم لإسرائيل (كاكال) أعمال التجريف وزراعة الأشجار في أراضي قرب قرية مولدا البدوية في النقب. وقال وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، إن هذه الأعمال ستستمر، مضيفاً أن سلطة أراضي إسرائيل تعمل بصورة مهنية. وفي حديث مع إذاعة "كان" قال إلكين، إنه يفهم الضغوطات التي يمارسها الجمهور العربي على رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، إلا أن الحديث يدور عن أراضٍ أميرية. ودعا كل من "يدّعي" ملكيته على هذه الأراضي التوجّه إلى القضاء. وأكد أنه يؤمن بأسلوب الحوار. بدوره، قال نائب الوزير من كتلة (يش عاتيد)، يؤاف سيغالوفيتش، إن الحكومة أخطأت عندما قرّرت المضي قدماً في حملة غرس الأشجار قرب مضارب البدو إلا أنه أكد أنه لا مبرّر لردود الفعل العنيفة وللإخلال بالنظام من قبل السكان في المنطقة، وأضاف أنه يتعين على الأطراف التوصل إلى حل وسط لهذه القضية بهدوء وبعيداً عن وسائل الإعلام. كذلك، عقّب رئيس القائمة المشتركة النائب، منصور عباس، على الأحداث في النقب قائلاً إن حزبه قد ضحى بكثير من أجل الحفاظ على الشراكة مع أحزاب الائتلاف وأضاف: "لم نعد نتحمل هذا الوضع ويجب توفير الحلول له".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أصدرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، مساء الأربعاء، قراراً يقضي بهدم مسجد في بلدة العيسوية شرقي مدينة القدس المحتلة خلال 4 أيام، بحجة عدم الحصول على الترخيص. فأخطرت بهدم مسجد التقوى قيد الإنشاء على مساحة نحو 300 متر مربع خلال 15 يوماً من تاريخ إصدار القرار.

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

طالبت الولايات المتحدة الأميركية الأربعاء، إسرائيل بفتح تحقيق لجلاء ملابسات وفاة مسنّ أميركي-فلسطيني (عمر عبد المجيد أسعد، 80 عاماً)، عُثر عليه في قرية بشمال الضفة الغربية المحتلة جثة هامدة غداة احتجازه على أيدي جنود إسرائيليين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، للصحافيين إن الراحل كان يحمل أيضاً الجنسية الأميركية، وأضاف: "لقد اتصلنا بالحكومة الإسرائيلية لطلب توضيحات" بشأن الظروف التي أدت لوفاة هذا المواطن الأميركي. وتابع "نأمل أن يجري تحقيق دقيق في ظروف هذه الحادثة".

المصدر: الحرة