يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/2/2022

فلسطين

اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهراً حي المخفية بمدينة نابلس، وأطلقت وابلاً من الرصاص على مركبة كان يستقلها 3 مواطنين، ما أدى إلى استشهادهم وهم: أدهم مبروكة، ومحمد الدخيل، وأشرف مبسلط. كما أصيب عدد من المواطنين بالرصاص وبحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت عند مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس. كذلك، أصيب مسن في السبعينيات من عمره، بعد اعتداء المستوطنين عليه قرب قرية كيسان شرق بيت لحم، وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب المحافظة. وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة "باب الزاوية". من جهة أخرى، طالبت النيابة العامة الإسرائيلية، بالسجن 7 سنوات إضافية على أسرى عملية جلبوع الستة الذين انتزعوا حريتهم، تضاف إلى أحكامهم السابقة. ويواصل الأسرى مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ39 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي جريمة قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أودت بحياة ثلاثة شبان فلسطينيين في مدينة نابلس، معتبرة أن ذلك يأتي في سياق سياسة الإعدامات الميدانية والقتل العمد التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة. كما دعت المنظمة المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمّل مسؤولياته القانونية والسياسية والضغط على إسرائيل، لوقف هذه الأعمال الإجرامية، ومساءلتها عن جميع انتهاكاتها وسياساتها العنصرية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة الإعدام الميداني التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في نابلس وأدت إلى استشهاد 3 شبان فلسطينيين. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة بعقوبات دولية على إسرائيل لوقف استيطانها الاستعماري العنصري.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يؤكد في كلمته خلال جلسة لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، على الحاجة الماسة إلى تكثيف الجهود الجماعية لحل الصراع وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 146، تطالب فيه الأمم المتحدة، والمنظمات الحقوقية، والإنسانية الدولية، بإدانة الجريمة البشعة التي ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس وذهب ضحيتها ثلاثة شبان.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

دعا الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إلى ثورة عارمة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها تحت أقدام الصهاينة الغزاة وقطعان المستوطنين بعد عملية الاغتيال للمقاومين بنابلس. وأكد أن كل محاولات الاحتلال الصهيوني لقتل روح المقاومة أو استئصالها لن تمر، وستظل مشرّعة في وجهه. ونوّه بأن جريمة اغتيال المقاومين الثلاثة في نابلس يجب أن يكون لها ما بعدها في وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي فوراً، ورفع اليد القاسية عن الشباب الثائر وجماهير الشعب الفلسطيني لتعبّر عن غضبها وتواجه الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي، جريمة إعدام جيش الاحتلال الإسرائيلي لثلاثة شبان في منطقة المخفية بمدينة نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي عودة الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ عمليات الإعدام خارج نطاق القانون، وهي سياسة إسرائيلية رسمية معلنة، راح ضحيتها المئات من الشخصيات الفلسطينية السياسية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، في بيان اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي من مغبة مواصلة الصمت عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين. وقال: "إن إفلات كيان الاحتلال من العقاب، في ظل ممارسته لعمليات القتل والإعدام الميداني الذي راح ضحيتها ثلاثة شبان في مدينة نابلس وعمليات الهدم والتطهير العرقي ومصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني، يجعل المجتمع الدولي شريكاً لهذا الاحتلال ويتحمل وزر جرائمه وعدوانه".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

صادقت لجنة المالية التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، على سلسلة مشاريع ومخططات تهدف لربط مستوطنات القدس، حيث تم رصد نحو مليار شيكل لهذه المشاريع الهادفة لتكريس السيادة الاحتلالية على القدس. ووفقاً لمخطط بلدية الاحتلال، سيتم إقامة مشاريع بنى تحتية، وشبكة طرقات، وتحديث وتوسيع خط القطار الخفيف من أجل ربط المستوطنات في القدس الشرقية بالأحياء الغربية في المدينة.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يشير في تصريح خلال زيارته إلى قاعدتي سلاح البحرية في عتليت وحيفا، إلى التهديدات التي تواجهها إسرائيل على الساحة البحرية، مؤكداً أن هناك تعاون استراتيجي مع الولايات المتحدة من خلال المناورات البحرية المشتركة وكذلك مع غيرها من الأصدقاء في هذه المنطقة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يؤكد في حوار مع قناة "العالم"، أن المقاومة تتعاطى مع التهديدات الإسرائيلية بشكل جدي، موضحاً أنه عندما يقول الكيان الإسرائيلي إننا نريد أن نقضي على صواريخ حزب الله فهو بحاجة إلى حرب كاملة.

المصدر: قناة العالم

العالم

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، بالعاصمة أنقرة، على أن "أي خطوة سنتخذها في إطار تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لن تكون على حساب القضية الفلسطينية، كما فعلت بعض الدول لدى تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، فموقفنا من القضية ثابت". ولفت إلى أن تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، قد يساهم في تعزيز دور تركيا في التوصل لحل الدولتين، مشدداً على تمسك بلاده ببعض الثوابت والمبادئ، بما في ذلك حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأناضول