يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/2/2022

فلسطين

استشهد الشاب نهاد أمين البرغوثي (20 عاماً) من قرية كفر عين، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله. كما أصيب 15 مواطناً بالرصاص المعدني و10 بقنابل الصوت، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس. من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال حي الشيخ جراح، واعتدت على الأهالي والمتضامنين المتواجدين في الحي، كما اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بارليف، منطقة باب العامود بالقدس المحتلة، ونفذ جولة استفزازية، وسط حراسة أمنية مشددة. وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب، كما أصيب شاب بقنبلة صوت، إثر مواجهات اندلعت بجبل أبو رمان عقب اعتقال طفلين وفتى. واندلعت مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت أدت إلى إصابة شاب، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شهد بحر غزة غرب محافظة دير البلح، صباح اليوم، إطلاق صواريخ من زوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية. وأفاد اتحاد لجان الصيادين أن زوارق الاحتلال الحربية انتشرت اليوم بكثافة على ساحل بحر قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح المتحدث الرسمي باسمها، أسامه القواسمي، في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تقوم بعملية تطهير عرقي في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة. وأضاف: "إن إسرائيل تجاوزت كل الحدود في استباحة الدم الفلسطيني، والإمعان في البطش والاعتداء على شعبنا، لكن لن نستسلم ولن نقبل بنظام الأبرتهايد العنصري الإسرائيلي، وسنبقى نقاوم المحتل حتى زواله عن أرضنا". ودعا أبناء الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجدهم إلى الوقوف مع أهل القدس وتحديداً في الشيخ جراح، لما يتعرضون له من سياسة تطهير عرقي وعقاب جماعي وعنصرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في بيان مقتضب مساء اليوم الثلاثاء، تعقيباً على استشهاد الشاب نهاد البرغوثي من بلدة كفر عين، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات التي جرت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، إن عمليات القتل والممارسات الإسرائيلية اليومية "إرهاب منظم"، مطالباً بوقف هذا الإرهاب ومعاقبة مرتكبيه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية، خلال مؤتمر عقد في مدينة غزة اليوم الثلاثاء، أنها لن تتوانى عن حماية الوجود الفلسطيني في ظل الاستيطان والتهويد، مشددة على أن سيف القدس ما زال مشرعاً والمعركة مع الاحتلال الإسرائيلي لم تنته إلا بزوال العدوان. وحذرت الفصائل الاحتلال وقادته من مواصلة مخططاته والمشاريع الاستيطانية والتهويدية. وأضافت: "ماضون في طريق المقاومة والجهاد حتى التحرير والعودة"، مؤكدة على "وقوفها خلف الأسرى وسنداً لهم وعدم السماح للاحتلال ومصلحة سجونه بالاستفراد بهم مهما كانت التضحيات".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي تعقيباً على استشهاد الأسير المحرر نهاد أمين البرغوثي، إلى تصعيد المقاومة بأشكالها كافة، وتثبيت البوصلة للتصدي لجرائم المحتل الإسرائيلي ومستوطنيه.

من جهة أخرى، أكد عضو المكتب السياسي ومسؤول مكتب الشهداء والأسرى والجرحى في حركة حماس، زاهر جبارين، أن أي مساس بالأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي سيؤدي إلى انتفاضة. وشدد على أن ملف الأسرى لن يغلق إلا بتحريرهم جميعاً، مبيناً أن الاحتلال يماطل في صفقة تبادل الأسرى منذ 7 سنوات. كما حذّر الاحتلال من تجاوز الحدود في الشيخ جراح.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الاستيطان ومشاريع التطبيع لن تحمي إسرائيل من دفع استحقاقات السلام. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة المواقف الإسرائيلية إزاء جرائم الاحتلال والمستوطنين ضد المواطنين المقدسيين في حي الشيخ جراح، مخادعة لإخفاء جريمة التطهير العرقي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يقول في حوار مع صحيفة "الأيام" البحرينية بمناسبة زيارته إلى البحرين، إن إسرائيل معنية بتوسيع رقعة التعاون العسكري مع أصدقائها في المنطقة بغية تعزيز الأمن والاستقرار.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، تصرف النائب عن الصهيونية المتدينة، إيتمارا بن غفير، من خلال نقل مكتبه إلى حي الشيخ جراح بشرقي "أورشليم" [القدس] وأعمال الشغب العنيفة التي أعقبت هذه الخطوة بالاستفزازي، محذراً من أنه قد يتسبب في مقتل يهود وعرب. من جانبه، قال بن غفير، إنه قرّر نقل مكتبه إلى المكان لحثّ الشرطة الإسرائيلية على حماية السكان اليهود.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

دعا الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال تدشين المركز الثقافي الأول في مدينة رهط، إلى وضع خطة شاملة للنهوض بالمجتمع البدوي في النقب. مؤكداً أن هذا المجتمع يشكل جزءاً هاماً من نسيج المجتمع الإسرائيلي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أكد ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في بيان مشترك على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية لمواجهة التحديات الإقليمية، بما في ذلك التهديدات النووية.

المصدر: وكالة أنباء البحرين