يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/2/2022

فلسطين

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلة في جبل المكبر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، على هدم منزلها قسراً. كما هدم مستوطنون سلاسل حجرية في قرية أم العرايس بمسافر يطا جنوب الخليل. من جهة أخرى، أطلق أحد "حراس" مستوطنة "يتسهار"، قنابل الغاز والصوت صوب رعاة أغنام في بلدة مادما جنوب نابلس. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وقرية فقوعة شمال شرق المدينة وسط اندلاع مواجهات أطلق خلالها الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المواطنين ومنازلهم. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة اليامون غرب جنين وداهمت أحيائها، واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني و قنابل الصوت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني في بيان، بأن حالة من التوتر الشديد تسود كافة سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد رفض الأسرى إجراء ما يسمى "الفحص الأمني"، وهو جزء أساسي من خطواتهم النضالية المستمرة منذ 21 يوماً، رفضاً للهجمة الممنهجة التي تمارسها إدارة السجون بحقهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدين في تصريح صحافي ما ورد على لسان رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، التي زعم فيها أن "القدس المحتلة هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 13-2022/2/25، يشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يبحث ربط البؤر الاستيطانية بشبكة الكهرباء ويواصل مشاريع التهويد في القدس.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أدانت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، اعتبار القدس المحتلة عاصمة أبدية لليهود. وقال رئيس الدائرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي: "إن تصريح كاستكس، باعتبار القدس عاصمة أبدية لليهود خلال مشاركته في العشاء السنوي المعتاد للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا (CRIF)، يتعارض مع السياسة الفرنسية المعلنة في إطار سياسة الاتحاد الأوروبي، التي تعتبر القدس المحتلة جزء من الأراضي المحتلة عام 1967، الأمر الذي يثير الكثير من الشكوك والتساؤلات، ويتطلب توضيحاً رسمياً من فرنسا حول حقيقة هذا التصريح والموقف المستهجن من قبل رئيس وزرائها".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

الشرق الأوسط

أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس في الأردن، عبد الله توفيق كنعان، يدعو في بيان بمناسبة أسبوع القدس العالمي، الإعلام العربي والإسلامي إلى إبقاء القدس وفلسطين حاضرة في الأذهان لا يسبقها أي ملف أو قضية أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا