يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/3/2022

فلسطين

أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني، بينهم طفل خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب 5 مواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية بيت دجن شرق نابلس. كذلك، أصيب صحافي برصاصتين معدنيتين، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند باب الزاوية وسط الخليل. من جهة أخرى، اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على 3 نشطاء، وأطلقت قنابل الصوت، خلال حملة تفتيش لمنازل المواطنين في قرية "تواني" بمسافر يطا جنوب الخليل. وفي بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال خلال قمع المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة نعلين غرب رام الله، وداهمت منزل وعبثت بمحتوياته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، المجتمع الدولي بتطبيق الشرعية الدولية، والقرارات الصادرة عن المنظمات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية. ودعا المجتمع الدولي للتوقف عن ممارسة الظلم عبر ازدواجية المعايير التي يمارسها عندما يتعلق الأمر بفلسطين وحقوق شعبها. مشيراً إلى أن المجتمع الدولي يريد تطبيق الشرعية الدولية في أي مكان من العالم إلا في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم حركة حماس، جهاد طه، يؤكد في تصريح صحافي أن تمرير كنيست الاحتلال الإسرائيلي، بما يسمّى "قانون المواطنة"، الذي بموجبه يتم رفض لمّ شمل العائلات الفلسطينية، هو إجرام عنصري متواصل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل ماضية في تخريب فرص حل الدولتين في ظل صمت دولي مريب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان اليوم الجمعة، أن إعلان الأسرى تعليق خطواتهم النضالية على ضوء تراجع إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي عن إجراءاتها في معتقل "نفحة" لا يشمل وقف الاستعدادات لخوض الإضراب المفتوح عن الطعام، ولا يعني انتهاء المعركة مع السجان الإسرائيلي. وأضافت: "إن الأوضاع ما زالت متوترة في معتقلات الاحتلال والأجواء ساخنة والحقوق مسلوبة، وأنه في حال قرر الأسرى خوض الإضراب والشروع به فهم يراهنون أيضاً على الدعم والإسناد الخارجي الذي يشكل عاملاً مهماً وأساسياً في حسم المعركة وتحقيق الانتصار المأمول".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 22 شباط/ فبراير - 7 مارس/ آذار 2022، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيين خلال تبادل لإطلاق النار في مخيم جنين للاجئين، وأصابت 12 آخرين بجروح خلال عمليات تفتيش واعتقال في القدس والخليل ورام الله.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة