يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/3/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الفتى نادر هيثم ريان (17 عاماً)، عقب إصابته بعدة رصاصات خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة في محافظة نابلس. كما أصيب عدد من المواطنين برصاص الاحتلال والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال اقتحام المستوطنين لقبر يوسف شرقي نابلس. كذلك، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الشاب علاء شحام، في العشرينيات من عمره، وأصيب 6 شبان آخرون بالرصاص الحي، إثر مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال مدينة القدس. من جهة أخرى، أخطرت قوات الاحتلال بهدم 7 منازل عقب اقتحامها قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب الفلسطيني سند سالم الهربد، فجر اليوم الثلاثاء، برصاص أفراد وحدة المستعربين من الشرطة الإسرائيلية خلال عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك) في مدينة رهط بالنقب. وذلك خلال اقتحام الشرطة للمدينة لاعتقال مشتبهين وإخضاعهما للتحقيق لدى الشاباك.

المصدر: عرب 48

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينين، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي أقدمت صباح اليوم الثلاثاء، على فرض عقوبات جديدة بحق جميع الأسرى القابعين في مختلف السجون، استكمالاً للهجمة الشرسة التي تشنّها بحقهم منذ أكثر من شهر. من جهته، لفت نادي الأسير الفلسطيني في بيان، اليوم الثلاثاء، إلى أن سلطات الاحتلال تواصل إصدار المزيد من أوامر الاعتقال الإداري، حيث بلغ عدد الأوامر الصادرة منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شباط/ فبراير (203).

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة جرائم الإعدامات الميدانية المتلاحقة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وأسفرت عن استشهاد ثلاثة مواطنين فلسطينيين، ما يرفع حصيلة الذين سقطوا منذ مطلع العام الجاري إلى 20 مواطناً فلسطينياً إضافة إلى جرح مئات المواطنين الفلسطينيين، معتبرة ذلك تصعيداً خطيراً في الجرائم والاعتداءات المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني. وحمّلت المنظمة، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تبعات هذا التصعيد الخطير، داعيةً المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها واعتداءاتها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في موقع "كيسوفيم" العسكري نيران رشاشاتها بكثافة تجاه الأراضي الزراعية ورعاة الأغنام شرق دير البلح وسط قطاع غزة، وأجبرتهم على التراجع والانسحاب من المنطقة. كذلك، أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر رفح جنوب قطاع غزة نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين دون الحديث عن إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي تعقيباً على استشهاد الشبان الذين ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، أن دماءهم قد جسّدت ملحمة وطنية عنوانها وحدة الشعب الفلسطيني في طريق المقاومة والتحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه عملية مقتل الشهداء الذين ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، جريمة ترتقي لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة عمليات تعميق وتوسيع الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، مؤكدة على مواصلة الحراك تجاه مجلس الأمن لتحمّل مسؤولياته في تنفيذ القرار 2334 المتعلق بوقف الاستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يدين في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني وإعداماته الميدانية، ويحذر إسرائيل من مواصلة هذا التصعيد.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع وزيرة التجارة الدولية، ماري نغ، وممثلة كندا لدى فلسطين، روبين ويتلاوفر، في مكتبه برام الله، إلى الاعتراف بدولة فلسطين لحماية حل الدولتين، في ظل التدمير الممنهج الذي تمارسه إسرائيل من خلال التوسع الاستيطاني وعزل القدس وحصار غزة ومنع حرية الحركة بين المناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى الجرائم اليومية من قتل واعتقال. وقال إن على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات فعلية تجاه إجراءات إسرائيل. وثمّن اشتية، الدعم الكندي لفلسطين على صعيد العديد من القطاعات التنموية وقطاع العدالة والقضاء بالإضافة إلى دعم الأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حمّل رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، المجتمع الدولي المسؤولية عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين والتي كان آخرها إعدام ثلاثة شبان في نابلس والقدس والنقب. وناشد التميمي، جماهير الشعب الفلسطيني بإعلان النفير العام في كل المواقع في مختلف مناطق فلسطين التاريخية المحتلة لمواجهة الهجمة الإجرامية من قبل حكومة الاحتلال العنصرية، بهدف تنفيذ مخططات التطهير العرقي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

اقتحمت آليات وجرافات الهدم الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، مدينة أم الفحم، لتنفيذ عمليات هدم لمنازل في مناطق عين الشعرة والحريقة والعيون. فهدمت منزلين قيد الإنشاء ومخزن كبير. واستنكرت بلدية أم الفحم قيام آليات الهدم التي تحرسها قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية بهدم المباني بحجة البناء غير المرخص وتغريم أصحابها مبلغ 300 ألف شيكل.

المصدر: عرب 48

أعرب مفتش الشرطة الإسرائيلية العام، الجنرال يعكوف شبتاي، عن كامل دعمه لأفراد الشرطة ووحدة المستعربين من حرس الحدود الذين قتلوا في حوادث مختلفة ثلاثة أشخاص. وقال أنهم اضطروا إلى إطلاق النار على الثلاثة بعد أن شعروا بأن حياتهم معرضة للخطر. من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، إن الشرطي الذي أطلق النار صوب الشاب، سند الهربد، في رهط تصرّف كما هو متوقع منه. موضحاً أن الشرطي تصدى لشخص وجّه إليه مسدساً فأطلق النار دفاعاً عن النفس.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أشاد الملك الأردني، عبد الله الثاني، في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الثلاثاء، باهتمام المستشار الألماني بالصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، الذي يجب أن يفضي حله إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين. وأضاف: "من الضروري تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل تحقيق السلام والازدهار في المنطقة"، موضحاً أن الأردن يؤمن بأن الحوار هو السبيل لحل النزاعات، وفقاً للقانون الدولي. وأكد الملك، على أن القضية الفلسطينية هي أبرز القضايا في المنطقة، ويجب ألا يتقاعس المجتمع الدولي عن المضي قدماً في العمل للوصول إلى حل لها تحت ذريعة وجود أزمات أخرى حول العالم. وثمّن الدور الألماني في دعم الأونروا، مؤكداً ضرورة استمرار دعمها لتمكينها من تقديم خدماتها وفقاً لتكليفها الأممي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا