يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/3/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، عقب منع قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي بلدة قصرة جنوب محافظة نابلس، من الوصول إلى أراضيهم. كما أصيب مواطن إثر اعتداء مستوطنين عليه قرب مستوطنة "شافي شمرون" المقامة على أراضي المواطنين شمال غرب نابلس. كذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها بلدة قباطية في جنين، أُطلق خلالها القنابل الصوتية والمسيلة للدموع. وفي القدس المحتلة، دعس مستوطن شاباً من بلدة سلوان، وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين في بلدة الطور شرق البلدة القديمة. من جهة أخرى، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة قرب تجمع عرب المليحات في منطقة المعرجات، الواقعة بين محافظتي رام الله والبيرة وأريحا والأغوار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن الإرهاب اليهودي يتصاعد وينكّل بالمواطنين الفلسطينيين رغم دعوات التهدئة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية الفلسطينية

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها الاستثنائية رقم 154 لمناقشة مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2022، تشير فيه إلى أن إسرائيل لا تزال تقتطع بشكل غير شرعي وغير قانوني من أموال المقاصة. وفي بيان آخر، أعلنت الحكومة عن توقيع عدة اتفاقيات دعم من الحكومة الفرنسية لفلسطين، عبر الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 29 مليون يورو.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزير شؤون القدس الفلسطيني، فادي الهدمي، يحذر في بيان من محاولات الاحتلال الإسرائيلي وجماعات المستوطنين لتفجير الأوضاع الهشة في القدس، وخلال شهر رمضان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية، أحمد التميمي، يؤكد في بيان أن يوم الأرض هو رمز لحرية الشعب الفلسطيني الذي يأبى الاستسلام والرضوخ للمحتلين العنصريين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

شدّد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في قصر الحسينية، الثلاثاء، على أن الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام حق المسلمين بتأدية شعائرهم الدينية في المسجد الأقصى، ومنع الاستفزازات التي تؤدي إلى التصعيد. وأكد على أهمية تكثيف الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لافتاً إلى ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام. من جانبه، أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال لقائه بغانتس، على ضرورة إيجاد أفق سياسي حقيقي وأفق اقتصادي يلبي المطالب الاقتصادية والحياتية للشعب الفلسطيني. مشدداً على أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو الأساس لتحقيق السلام الشامل في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

قُتل 5 إسرائيليين وأصيب عدد آخر بجروح وصفت بالخطيرة، جراء إقدام مسلح وهو يركب دراجة نارية بإطلاق النار على المارة في مدينة "بني براك" بتل أبيب، مساء اليوم. وتمّ إطلاق النار عليه وتحييده، وهرعت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية إلى المكان. والمسلح هو الفلسطيني، ضياء حرامشة، من قرية يعبد في الـ 27 من العمر، كان مسجوناً في إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يشدد في تصريح حول عملية القتل التي حدثت في تل أبيب، على قراءة العلامات التحذيرية عند الأفراد الذين لا ينتمون إلى أي تنظيم، وضرورة السيطرة جيداً على ما يجري ميدانياً لإحباط العمليات الهجومية قبل أن يتم ارتكابها.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي يستعد لنصب المنظومة الدفاعية الجديدة التى تعتمد على أشعة الليزر لتعمل في العام المقبل في جنوب البلاد إلى جانب القبة الحديدية. وفي هذا السياق يسعى سلاح الجو إلى توثيق التعاون مع أسلحة الجو في دول صديقة وحليفة في المنطقة وخاصة في مجال الدفاعات الجوية وإيجاد عمق استراتيجي واعتراض التهديدات بعيداً عن المجال الجوي الإسرائيلي مما يصب في مصلحة إسرائيل والدول الخليجية وتلك المجاورة لإسرائيل التي تعاني هي الأخرى من التهديد الايراني.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

شاركت وحدات من سلاح البحرية التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي في تمرين بحري دولي يحمل إسم (المدافع الحيوي - Intrinsic Defender) والذي يستمر لمدة عشرة أيام ويجري في عدة مناطق وهي: خليج حيفا، خليج إيلات وفي البحر الأحمر. وتركز المناورة على محاكاة سيناريوهات بحرية مشتركة مثل المعركة البحرية وتدريبات رماية بحرية وحماية قطع بحرية بالإضافة الى تمارين لإبطال مفعول ألغام بحرية. كما سيتم التدرب على سيناريوهات إنقاذ وتقديم العلاج الطبي في البحر إلى جانب توسيع تبادل الخبرات لرفع القدرات العملياتية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

ناقش وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بار ليف، خلال لقائه في الأردن مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، ما يحدث من توتر أمني مع الفلسطينيين والتسهيلات التي طلبها الفلسطينيون من إسرائيل لتمنح لهم خلال شهر رمضان. ووافق بار ليف على طلب الأردنيين زيادة عدد موظفي الأوقاف في البلدة القديمة من "أورشليم" [القدس] لقاء إخراج آخرين يعتبرون مثيرين للمشاكل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

أدانت وزارة الخارجية الأميركية، الهجوم الذي نفذّه مسلح أطلق النار في تل أبيب، مساء الثلاثاء، وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في بيان: "إننا ندين بشدة الهجوم المروع الذي وقع اليوم في بني براك، وهو ثالث هجوم في إسرائيل خلال أسبوع".

المصدر: الحرة