يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/4/2022

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من استغلال الأحزاب اليمينية الفلتان السياسي في إسرائيل لتصعيد الاستيطان وتهويد القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يوجّه رسالة إلى منظمة الصحة العالمية، يطالب فيها بتركيز اهتمامها على أوضاع الأسرى المرضى داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الحالي. ومن جهة أخرى، أكدت الهيئة، في بيان لها، اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد استخدام أساليب قمعية بحق المعتقلين خلال اعتقالهم. مبينة أنهم يتعرضون للضرب بالأيدي والأرجل وأعقاب البنادق، وإطلاق قنابل الصوت والغاز، إضافة للتنكيل بهم بعد اعتقالهم وفي مراكز التحقيق. وطالبت المنظمات الدولية والمؤسسات الحقوقية بالوقوف أمام مسؤولياتها لردع ومحاسبة إسرائيل على هذه الجرائم والاعتداءات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 31 آذار/ مارس – 6 نيسان/ أبريل 2022، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في منطقة باب العامود بالقدس الشرقية، أدت إلى إصابة مواطن على الأقل بجروح وعشرات آخرين برضوض، واعتقال 26 مواطناً.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

هاجمت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مراكب الصيادين المتواجدين في بحر شمال قطاع غزة. وفتحت مضخات المياه صوبها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية تؤكدان في بيان مشترك بمناسبة يوم الصحة العالمي، أن إسرائيل لم توافق على 35% من طلبات التصاريح لعلاج مرضى غزة خلال آذار/ مارس الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت نحو 400 أمر اعتقال إداري منذ مطلع العام الجاري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب في بيان صحافي بمناسبة يوم الصحة العالمي، بضمان سبل إنصاف ضحايا الحق في الصحة والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإعادة النظر في نظام تصاريح المرضى.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع أعضاء السلك الدبلوماسي لدول أميركا اللاتينية المعتمدين لدى دولة فلسطين، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، على أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية رغم التغيرات والأزمات التي تحدث حول العالم، ورغم المعايير الدولية المزدوجة في حل الصراعات والأزمات. وأشار إلى الإجراءات الإسرائيلية من التوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأراضي والقتل والاعتقالات والاقتحامات، والتي تؤدي إلى تدمير حل الدولتين، مشيراً إلى أن دعوات الهرم السياسي لحمل السلاح في إسرائيل هي دعوات تحريضية لارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قُتل مواطنين وأصيب 9 آخرون بجروح في اعتداء بإطلاق النار بشارع "ديوزينغوف" استهدف حانة "إيلكا" بوسط تل أبيب، ولم يؤكد بعد تحييد المنفذين. ونصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز على طريق رئيسية في محيط تل أبيب ووادي عارة. وتم إرسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة تل أبيب الكبرى. وواصلت الشرطة في أعمال التمشيط وإغلاق بعض الشوارع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أنهى سلاح البحرية في جيش الدفاع الإسرائيلي تمريناً مشتركاً مع قوات الأسطول الخامس الأميركي. وكان هدف التمرين تدريب الطواقم الطبية من كلا الجيشين على تقديم العلاج الطبي الطارئ في عرض البحر في أوقات الهدوء وفي حالة الحرب.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

دعت "جماعات الهيكل" في إسرائيل إلى تنظيم اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى خلال أيام عيد "الفصح العبري"، في منتصف نيسان/أبريل الجاري وتقديم القرابين داخل ساحات الحرم. ونشرت دعوة اقتحام الأقصى بـ"الفصح العبري"، على شبكات التواصل الاجتماعي باسم "طاقم جماعات الهيكل" مرفقة بصورة لخروف صغير رمزاً للقربان الذي يتوعد الحاخامات بذبحه في المسجد الأقصى خلال "الفصح العبري" هذا العام. وأتت الدعوة للاقتحام وتقديم القرابين مساء الجمعة الموافق 15 نيسان/ أبريل الجاري على أن تتواصل الاقتحامات على مدار أسبوع حتى 22 نيسان/ أبريل.

المصدر: عرب 48