يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/4/2022

فلسطين

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداء واسعاً في المسجد الأقصى، باقتحام باحاته بأعداد كبيرة عقب صلاة الفجر، وأطلقت الرصاص المعدني، ووابلاً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة أكثر من 160 مواطناً. وطالت اعتداءات الاحتلال مصليات الأقصى كافة، وبالأخص المصلى القبلي، الذي تعرضت نوافذه الزجاجية للتحطيم، كما جرى اعتقال 400 من المعتكفين داخله بعد الاعتداء عليهم بقنابل الصوت والغاز والضرب بالهراوات. وأدت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الاحتلال داخل المسجد القبلي، إلى إلحاق أضرار مادية فيه. واستبقت قوات الاحتـلال اعتداءاتها، باعتلاء الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكلٍ مكثف في محيط المسجد الأقصى، قبل اقتحام باحاته من عدة أبواب، كما اعتلت سطح المصلى القبلي، وشرعت بقمع المصلين بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاههم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، مؤكداً أن اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى، والتعدي على المصلين الموجودين في باحاته يعد انتهاكًا لحرمة المسجد الأقصى، واستفزازا لمشاعر المسلمين، وانتهاكًا صارخاً لأبسط حقوق الإنسان التي ينادي بها المجتمع الدولي بدوله ومؤسساته وهو ما يستوجب موقفاً دولياً حاسماً لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني. ودعا إلى ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حرمة المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين والمقدسين، لا سيما خلال شهر رمضان. وأكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تضرب عرض الحائط بالاتفاقيات والقوانين الدولية، وسط صمت المجتمع الدولي الذي من المفترض أن يتحرك لمنع هذه الممارسات العدوانية، داعياً المنظمات الدولية المعنية إلى التدخل السريع والعاجل لوقف ممارسات وانتهاكات قوات الاحتلال تجاه الفلسطينيين، والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى والمقدسيين.

المصدر: البرلمان العربي

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى، وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين في داخل المسجد القبلي وفي باحاته، معتبرة هذا التصعيد الخطير اعتداء على مشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، وإنتهاكاً صارخاً للقرارات والمواثيق الدولية. وحمّلت المنظمة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ودعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي من شانها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الإستقرار في المنطقة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

حذّر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من إشعال الموقف في المسجد الأقصى، محملاً المسؤولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تمارس عدواناً خطيراً على الشعب الفلسطيني وعلى حقه في إقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان. وأكد أبو الغيط، أن الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين تمثل استمراراً لمسلسل التجاوزات الإسرائيلية بهدف تقسيم الأقصى مكانياً وزمانياً، وبحيث يجري التسامح مع اقتحامات مستمرة لعصابات المستوطنين، في الوقت الذي يمنع فيه الفلسطينيون من أداء الشعائر، بما يهدد بإشعال الموقف على نحوٍ خطير. وأعرب أبو الغيط، عن تضامنه مع المقدسيين والفلسطينيين الذين يتصدون بصمودهم لمحاولات تهويد الأقصى، ولمساعي زعزعة الوضع القائم فيه، بالمخالفة للقانون الدولي. ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته إزاء هذه التصرفات، مُشدداً على أن حق العبادة كفله القانون الدولي، وأن الاعتداءات والاعتقالات الإسرائيلية لن تمنع الفلسطينيين من ممارسة حقهم، ولن تنزع عن الأقصى هويته العربية الإسلامية.

المصدر: جامعة الدول العربية

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يؤكد في تصريح صحافي على الدفاع عن المسجد الأقصى وحمايته مهما كان الثمن.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يوظف الأعياد اليهودية لتنفيذ مخططاته الاستعمارية للقدس والمسجد الأقصى. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة أن أكاذيب وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، بشأن حرية العبادة في القدس تضليلية استعمارية وعنصرية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، يدين في بيان إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى، والاعتداء بوحشية على المصلين والتنكيل بهم.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن "ما يحدث من اقتحام للمسجد الأقصى ودخول قوات الاحتلال إلى المسجد القبلي تطور خطير وتدنيس للمقدسات، وهو بمثابة إعلان حرب على شعبنا الفلسطيني". وأضاف، إن "المطلوب هو التدخل الفوري من كافة الجهات الدولية لوقف هذا العدوان الإسرائيلي الهمجي على المسجد الأقصى، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة". وأكد أن الشعب الفلسطيني لن يسمح لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالاستفراد بالمسجد الأقصى وسيدافع عنه مهما كلف الأمر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، والذي أدى إلى إصابة حوالي 152 مصلياً واعتقال المئات، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً وتصرفاً مداناً ومرفوضاً وتصعيداً خطيراً. وشدّد على ضرورة احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها ووقف كل الإجراءات غير الشرعية، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد إسرائيل بالتزاماتها وفق القانون الدولي الإنساني.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

العالم

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يعرب في بيان عن قلق عميق إزاء تدهور الوضع الأمني في القدس خلال الأيام المقدسة.

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان إلى وقف الاستفزازات في الحرم القدسي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة