يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/4/2022

فلسطين

استشهدت الفتاة حنان محمود خضور (19 عاماً) من قرية فقوعة شمال شرق جنين، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامهم مدينة جنين في التاسع من شهر نيسان/ أبريل الجاري. كما أصيب 3 شبان بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في قريتي كفر عين وقراوة بني زيد في رام الله. كذلك، أصيب مواطنان برصاص قوات الاحتلال والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات في بلدة اليامون، غرب جنين. وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال المتمركزة قرب جدار الفصل العنصري، المقام فوق أراضي قرية طورة جنوب جنين. كما أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات في بلدة الطور بالقدس المحتلة. وفي محافظة الخليل، أصيب مواطن بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت عينون ومخيم العروب. من جهة أخرى، أغلقت قوات الاحتلال، الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، تمهيداً لاقتحامه من قبل المستوطنين للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" المزعوم لمناسبة عيد الفصح العبري. وأفادت مراسلة "وفا" في القدس أن قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى في محاولة لإخراج المصلين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية، وفرضت حصاراً على المصلى القبلي، واعتلى القناصة أسطح المسجد الأقصى والبنايات المجاورة له. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال منعت الشبان تحت سن الـ25 عاماً من دخول الاقصى، وأغلقت محيط شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس، تزامناً مع اقتحام المستوطنين للمسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، على وقوف المنظمة مع الشعب الفلسطيني ودعمها المطلق لحقوقه المشروعة في مدينة القدس والسيادة عليها باعتبارها عاصمة دولة فلسطين.

وفي اتصال هاتفي آخر، مع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ناقش الأمين العام، الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى، مثمناً الجهود التي تبذلها المملكة الأردنية لرعاية المقدسات في مدينة القدس.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي إلى الاستنفار والاحتشاد لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الإبراهيمي في الخليل. كما أكدت الحركة في تصريح صحافي آخر، على أن مواصلة قوات الاحتلال الصهيوني إجرامها باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، سيواجه بمزيد من الصمود والتصدي من قبل أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من مخاطـر تفريـغ المسجد الأقصى وفرض التقسيم الزماني بقوة الاحتلال الإسرائيلي. كما رفضت الوزارة في بيان آخر، اتهامات إسرائيل ومهاجمتها للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة التي تدين انتهاكاتها وجرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 157، تطالب فيه بوقف العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى حفاظاً على قدسية المكان الخاص بالمسلمين وحدهم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد أحمد حسين، يوجه نداءً إلى الأمتين العربية والإسلامية، يدعو فيه إلى حماية المسجد الأقصى من الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان، اليوم الإثنين، إن أعداد المعتقلين الإداريين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع ليصل إلى 650 معتقلاً. وأشارت إلى أن الاعتقال الإداري سيف مسلط على الفلسطينيين بمختلف فئاته وشرائحه الاجتماعية، وبسبب هذه السياسة العنصرية يخوض الأسرى العديد من المعارك لإسقاطها، ويواصل الأسرى الإداريين برنامجهم النضالي تحت شعار "قرارنا حرية" والمتمثل في مقاطعة محاكم الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعقيباً على الأحداث في "أورشليم" [القدس]: "تجرى ضدنا خلال الأسبوع الأخير حملة تحريض جامحة توجه من قبل حركة حماس. ها هي الحقيقة، إسرائيل تفعل كل شيء كي يستطيع الجميع – اليهود والمسلمون والمسيحيون، إحياء أعيادهم بأمان كالمعتاد. نتوقع من الجميع ألا ينضموا إلى الأكاذيب وبالتأكيد ألا يشجعوا على ممارسة العنف ضد اليهود. إسرائيل ستواصل الحفاظ على عاصمتنا "أورشليم" [القدس] وهي مفتوحة للجميع".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

اعترضت القبة الحديدية قذيفة أطلقت من قطاع غزة باتجاه النقب الغربي دون وقوع إصابات، وهذه أول قذيفة تطلق منذ 7 أشهر.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني، خلال اتصال هاتفي مع عدد من القادة العرب، ومسؤولين أممين وأوروبين، على ضرورة مواصلة التنسيق وبذل كل الجهود إقليمياً ودولياً لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير بالقدس، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدينة ومقدساتها وأهلها، وإيجاد أفق سياسي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للفلسطينيين على أساس حل الدولتين. وأكد على ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية في المسجد الأقصى. وشدد على أن حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية. وحذر من الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية، والتي من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام الشامل. ورفض الملك، أية محاولات للتقسيم الزماني والمكاني للحرم القدسي، لافتاً إلى أهمية حماية المصلين وعدم فرض أية إجراءات من شأنها إعاقتهم من الوصول إلى المسجد أو استفزازهم، خاصة في شهر رمضان.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال جلسة النواب أن الحكومة ستحمّل القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان لدى استدعائه اليوم الإثنين، رسالة احتجاج وتحذير ومطالبة فورية بوقف الانتهاكات للمسجد الأقصى. وأشار إلى استمرار جهود الأردن المتواصلة بالتصدي لكل الممارسات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس، لافتاً إلى تكثيف الاتصالات الأردنية مع مختلف مراكز القرار العالمي والعربي لإلزام إسرائيل القيام بالتزاماتها بموجب القانون الدولي في القدس، ووقف الاعتداءات على المسجد الأقصى، مع تحرك المجتمع الدولي لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران 1967.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يوجّه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يدعو فيها إلى التعجيل بالتحرك من أجل ضمان الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم بموجب القانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الولايات المتحدة الأميركية

أعربت الولايات المتحدة الأميركية على لسان المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس، عن بالغ قلقها من التوترات. وأكد برايس، على وجود اتصالات هاتفية بنظرائه في إسرائيل والسلطة الفلسطينية بالإضافة إلى الدول العربية. وقال: "لقد شددنا على جميع الأطراف على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن" في الأقصى وتجنب الخطوات "الاستفزازية". وأوضح برايس، أن واشنطن تواصل "حث المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين على العمل بشكل تعاوني لخفض التوترات وضمان سلامة الجميع".

كذلك، ذكر برايس، في بيان الإثنين، بأن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ناقش خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، أهمية عمل الإسرائيليين والفلسطينيين على إنهاء دوامة العنف، عبر الامتناع عن الأعمال والخطابات التي تزيد من تصعيد التوترات. وشدد بلينكن، على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم القدسي، كما عبر عن تقديره لدور المملكة الأردنية الهاشمية كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس. وجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالاستقرار في المنطقة، ودعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: الحرة

العالم

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال اتصال هاتفي مع الملك الأردني، عبد الله الثاني، اليوم الإثنين، إلى الهدوء والحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة بالقدس واحترامه. وأكد غوتيريش، أنه "من الضروري إعادة الأمل للشعب الفلسطيني، الأمر الذي يتطلب مشاركة المجتمع الدولي لاستئناف عملية السلام دعماً لحل الدولتين".

من جهة أخرى، ناقش غوتيريش، خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الأمير، صباح الخالد الحمد الصباح، كيفية حشد دعم أكبر من دول الخليج للأونروا. كما أكد على موقفه بضرورة التمسك بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس. وشدد على أهمية تجنب أي استفزاز بأي ثمن.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ناقش الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأحداث الأخيرة في القدس. وأكد الكرملين في بيان أنه "خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بمبادرة من الجانب الفلسطيني تمت مناقشة قضايا التسوية في الشرق الأوسط في سياق التوتر في الضفة الغربية لنهر الأردن والقدس الشرقية. تم الإعراب عن الأمل في ألا يتطور ذلك إلى مواجهة فلسطينية إسرائيلية واسعة النطاق. والتأكيد على أهمية استئناف الحوار المباشر بين فلسطين وإسرائيل تحت رعاية الرباعية الدولية". وتطرق الجانبان إلى قضايا التعاون الثنائي، ولا سيما في المجالين التجاري والاقتصادي. وتم التأكيد على الرغبة المتبادلة لمواصلة تطوير العلاقات الروسية الفلسطينية.

المصدر: RT Arabic

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة خلال برنامج الإفطار التقليدي مع السفراء الأجانب لدى أنقرة، في مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة، الإثنين، عن أمله في عدم تكرار مشاهد الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى. كما شدد على استمرار تركيا في دعم القضية الفلسطينية التي تشكل جرح الأمة الإسلامية، وتقديم الدعم للفلسطينيين بكافة السبل. ولفت إلى أن العالم أجمع يدرك مدى حساسية المسجد الأقصى والقدس بالنسبة لتركيا. وأشار إلى استعداد تركيا للقيام بما يلزم من أجل منع زيادة التصعيد والحد من الحوادث المؤسفة في المسجد الأقصى. وأوضح أن بلاده عازمة على الحفاظ على وتيرة تحسين العلاقات مع دول المنطقة، مثل الإمارات وإسرائيل.

المصدر: وكالة الأناضول