يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/5/2022

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي وأربعة برصاص "التوتو"، خلال مواجهات أعقبت عملية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الجلزون شمال رام الله. وشهدت عملية الاقتحام اعتقال 3 مواطنين. كذلك، أصيب شاب من بلدة ميثلون جنوب جنين، برصاصة خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال لدى اقتحام بلدة جبع، في عملية انتهت باعتقال مواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال نادي الأسير، في بيان مقتضب اليوم الأحد، بمناسبة يوم العمال العالمي، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ انتهاكات جسيمة بحق العمال الفلسطينيين وتتمثل أبرزها عبر عمليات الملاحقة والاعتقال. وأضاف أن مئات العمال يتعرضون لاعتداءات بالضرب واستخدام الكلاب البوليسية بحقهم، كما وتستمر عملية الانتهاك خلال فترة التوقيف، باستخدام أساليب متعددة، منها: إجبارهم التوقيع على أوراق تتضمن اعتراف المعتقل أنه "حظي بكافة حقوقه ولم يتعرض للضرب أو لأي نوع من الانتهاك". وتفرض سلطات الاحتلال غرامات مالية باهظة وكفالات على العمال، إضافة إلى السجن الفعلي في بعض الحالات والتي قد تصل لسنوات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة يوم العمال العالمي، المنظمات الأممية والمؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى الوقوف عند مسؤولياتها، وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق العمال الفلسطينيين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المجلس الوطني الفلسطيني يدعو في بيان بمناسبة عيد العمال العالمي، الاتحادات والنقابات العمالية ومنظمة العمل الدولية، إلى تطبيق اتفاقيات العمل الدولية لضمان حقوق عمال فلسطين، ووقف سياسة القهر التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان صحافي الإدارة الأميركية بالضغط على إسرائيل لوقف سياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها على المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يقول في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، تعقيباً على تصريحات قائد حماس في غزة، يحيى السنوار، التي يدعو فيها رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، إلى حل الحكومة، "إن حقيقة الرغبة الحمساوية بإسقاط حكومتنا تعبّر عن كل شيء، وفي هذه الجزئية أيضًا لا يجوز السماح للسنوار بالانتصار".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

قال وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، خلال كلمة له مساء اليوم في القيادة العسكرية الجنوبية: "ننشط مع قوة عسكرية هجومية ودفاعية، وننشط بشكل مركز من أجل القضاء على "الإرهاب" في كل مكان، وفي كل ساعة وفي مواجهة كل من يثيره، ونحن نعمل بقوة لم تعرفها المنظمات القتالية من قبل، قوتنا تتزايد وتتضاعف في كل مرة يحاولون بها معنا، وأمام كل من يقوم بهذا". وأضاف: "من المهم التشديد على أن ليس سكان غزة والضفة الغربية أو مواطني لبنان وسوريا أو إيران هم أعدائنا، أعدائنا هم المنظمات والأنظمة الذين يتسببون لهم بالضرر قبل أي شيء". وعن التطورات في منطقة النقب، قال: "الجهاز الأمني أخذ على عاتقه أن يكون جزءاً من تطوير الجنوب بسبب هذه الروح التي تقودنا في ساحة المعركة، نحن نشارك في مكافحة الجريمة بالمنطقة، نؤثر على التعليم ونحافظ على الأمن والهدوء إلى جانب وضع المزيد والمزيد من القواعد والبنى التحتية في النقب".

المصدر: i24News