يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/5/2022

فلسطين

ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع أذان العشاء، مساء اليوم الثلاثاء، في المسجد الأقصى، كما منعت أداء صلاة العشاء في المسجد، وذلك من خلال قطع السماعات الخارجية للمسجد، بدعوى وجود كلمة لرئيس وزراء الاحتلال، نفتالي بينيت، في حائط البراق بسبب ما يسمى "عيد الاستقلال". من جهة أخرى، اقتحمت "سلطة الطبيعة" التابعة للاحتلال أرضاً في حي وادي الربابة ببلدة سلوان، وشرعت بترميم غرفة لإقامة كنيس يهودي. كذلك، واصل الاحتلال إغلاق حاجز بيت أكسا العسكري شمال غرب القدس المحتلة، لليوم الثاني على التوالي وأعاق مرور المركبات. كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين بعد مداهمتها عدة من مناطق بالضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق خان يونس بقطاع غزة، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب الأراضي الزراعية ورعاة الأغنام شرق بلدة خزاعة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الإعلامي لحركة حماس يشير في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إلى أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الإعلام الفلسطيني، تكشف مدى رعبه وخوفه من تأثير هذا الإعلام بأشكاله كافة في الرأي العام العربي والإسلامي والعالمي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اعتبرت دائرة الإعلام المركزي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بممارساتها الوحشية التي تستهدف الصحافيين الفلسطينيين، ومنعهم من الحركة والتنقل، والمضايقات التي تنتهجها، باتت تشكل خطراً على حياتهم.

المصدر: جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان مجلس الأمن الدولي باتخاذ ما يلزم من الإجراءات الكفيلة بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عدوانها وتصعيدها ضد الشعب الفلسطيني، وإجبارها على الالتزام بالقانون الدولي والانصياع لإرادة السلام الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يؤكد في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، على أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين والمؤسسات الصحافية يجب ألا تمر دون محاسبة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، في بيان اليوم الثلاثاء، إن اعتزام المستوطنين رفع أعلام الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى وغناء "النشيد الوطني الإسرائيلي" هو إساءة للمقدسات واعتداء صارخ عليها. وأوضح أن تنفيذ هذه الخطوة يعتبر "تحدياً صارخاً لمشاعر المسلمين في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي، وانتهاكاً لأكثر مقدساتنا الإسلامية حساسية في فلسطين، ألا وهو المسجد الأقصى، الذي يعتبر مسجداً إسلامياً خالصاً بكافة مكوناته داخل أسواره، في خطوة لا يمكن تفسيرها إلا برغبة حكومة هذا الاحتلال ذات الصبغة الاستيطانية في إشعال حرب دينية يمكنهم البدء بها إلاَّ أنهم لن يكونوا قادرين على إيقافها". ودعا المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والمعنية بالشأن التراثي والثقافي للعمل على وضع حد لهذه الاعتداءات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، خلال لقائه مع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني المتواجدين في الأردن، إلى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب مفتوحة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، تستهدف حقوقه وثوابته. كما ثمّن الموقف الأردني الثابت في الدفاع عن القضية الفلسطينية وتسخير الإمكانات كافة في حماية الحقوق الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها حق تقرير المصير وعودة اللاجئين وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مشيداً في الوقت ذاته بالموقف المصري الأصيل من القضية الفلسطينية، وكافة المواقف العربية والإسلامية الداعمة لقضية العرب الأولى فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية