يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/6/2022

فلسطين

أصيب مواطن بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حي أم الشرايط في مدينة البيرة. كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، عقب اقتحام منطقة جبل الطويل في المدينة، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع. كما واصل الاحتلال إغلاق البوابة الحديدية على مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله، لليوم الخامس على التوالي. من جهة أخرى، هدمت جرافات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، تبلغ مساحته 100 متر مربع. وفي الخليل، أخطرت قوات الاحتلال مواطنين بهدم منزليهما قيد الإنشاء في قرية التوانة بمسافر يطا. كما رفضت محكمة الاحتلال التماساً لوقف هدم خيام مواطنين في خربة إبزيق، شمال محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن مخطط مجالس المستوطنات لفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها يغلق الباب أمام تطبيق حل الدولتين. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، التي قال فيها "أي بنية تحتية وطنية تدعم الإرهاب هي هدف للهجوم" هي محاولة لإخفاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي وعنصريته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الفصائل والقوى الفلسطينية تؤكد في بيان عقب اجتماعها المنعقد في غزة، على دعمها الكامل ووقوفها إلى جانب الأسرى وبخاصة المضربون عن الطعام، محملة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 163، تستهجن فيه انتخاب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة لمنصب نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتعبرها محاولة تسويق وشرعنة لمنظومة الاحتلال الإسرائيلي الاستعماري على أرض دولة فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني، قدري أبو بكر، يؤكد في تصريح خلال استقباله للوفد البرلماني الأوروبي، أن البرلمان الأوروبي له مكانته وأهميته على الساحة الدولية، ويستطيع أن يكون عاملاً مؤثراً في وضع حد لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والأسيرات.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله رئيسة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي، إيراتكسه غارسيا بيريز، وعدد من أعضاء البرلمان، على ضرورة وجود حراك داخل أروقة البرلمان الأوروبي من أجل اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، بالإضافة إلى الضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية وانتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وطالب البرلمان الأوروبي بالضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات العامة في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس وفق الاتفاقيات الموقعة. ودعا البرلمان الأوروبي إلى اتخاذ خطوات جدية والانتقال من وسم منتجات المستوطنات إلى مقاطعتها.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تشير في تقريرها الشهري إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى 22 مرة خلال شهر أيار/ مايو الماضي، فيما تم منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 50 وقتاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لبنان

أشار الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جوانا فرونيسكا، في قصر بعبدا، إلى أن الجانب اللبناني سيبلغ الوسيط الأميركي إلى المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، آموس هوكستين، بالموقف اللبناني الموحد حيال الطروحات المقترحة لاستئناف هذه المفاوضات والتي تحفظ حقوق لبنان. وأكد عون على أنه من غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان في استثمار ثروته الغازية والنفطية. ولفت إلى أن المحادثات التي ستتم مع الوسيط الأميركي في المفاوصات ستتناول موقف لبنان المتمسك بعودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل التي كانت توقفت على أثر رفض العدو الاسرائيلي الاقتراح اللبناني باعتبار الخط 29 خطاً تفاوضياً وبعد رفض الجانب اللبناني للخط الإسرائيلي رقم 1 و"خط هوف". وأعرب عن أمله في أن تحقق المحادثات مع هوكستين، تحريكاً للمفاوضات، متحدثاً عن الضغوط التي يواجهها لبنان لمنعه من استثمار ثروته النفطية والغازية. كما رفض عون، التهديدات الإسرائيلية، لافتاً الى أن العدو الاسرائيلي يتصرف خلافاً للقوانين وللقرارات الدولية، مستغلاً سكوت المجتمع الدولي عن انتهاكاته لقرارات مجلس الأمن، ونفى وجود أي ارتباط بين المفاوضات حول ترسيم الحدود بمسألة استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن، أو المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

المصدر: رئاسة الجمهورية اللبنانية

العالم

رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، نافي بيلاي، تشير في إحاطتها أمام الدورة العادية الخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، إلى تقريرها الأول الذي صدر بتاريخ 7 حزيران/ يونيو 2022، والذي يؤكد أن حالة الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لفلسطين والتمييز طويل الأمد في كل من إسرائيل وفلسطين هو سبب جذري أساسي للعنف المستمر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة