يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/7/2022

فلسطين

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، وقفة منددة بالاستيلاء على أراضي المواطنين في بلدة بني نعيم شرق مدينة الخليل. وذكر مراسل "وفا"، بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على المواطنين ونشطاء ضد الاستيطان، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ونكلوا بالشبان، وقاموا بإبعادهم بالقوة من المكان، كما اعتدوا على الطواقم الصحافية ومنعوها من التغطية بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة. كما أغلقت قوات الاحتلال، مدخل بلدة رامين شرق طولكرم، بالسواتر الترابية، وأعاقت حركة تنقل المركبات والمواطنين. من جهة أخرى، اقتلع مستوطنون 450 شجرة في منطقة السهل الواقعة بين أراضي ترمسعيا والمغير، شمال شرق مدينة رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قالت حركة السلام الآن الإسرائيلية أن بلدية تل أبيب طالبتها بإزالة اللافتة التي تضم العلمين الإسرائيلي والفلسطيني التي علقتها صباح الإثنين في المدينة عشية وصول الرئيس الأميركي، جو بايدن. وقالت منظمة السلام الآن: "لم تعلن البلدية بعد بشكل رسمي عن سبب إزالة اللافتة، وخطاب الطلب لا يقدم أي تفاصيل فيما عدا أن لجنة اللافتات البلدية رفضت اللافتة"، وأوضحت الحركة أنها قامت بالاستفسار قانونياً قبل تعليق اللافتة وتبين أنه لا يوجد ما يمنع تعليقها. ورداً على ذلك، أوضحت بلدية تل أبيب لحركة "السلام الآن" أن اللافتة التي تخاطب رئيس الولايات المتحدة بالقول "الرئيس بايدن، مرحباً بك في البلدين" لن يتم إزالتها. وأضافت حركة السلام الآن: "هذا الصباح علقنا لافتة تبعث على الأمل بمناسبة زيارة الرئيس بايدن، الداعم منذ فترة طويلة لحل الدولتين. لقد ذكرنا الرئيس والجمهور الإسرائيلي بأن الدولتين هما لمصلحة إسرائيل وأنه لا مستقبل أفضل بدون سلام مع جيراننا الفلسطينيين. مطلب بلدية تل أبيب المثير للحنق برفع اللافتة عبارة عن كمٍّ خطير للأفواه، يجب عدم قبوله".

المصدر: i24News

تعهد رئيس المعارضة في الكنيست الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريحات غير اعتيادية مساء الإثنين، بـ "العمل على إتمام اتفاقات سلام كاملة مع السعودية واتفاقيات إضافية تقربنا من نهاية الصراع العربي-الإسرائيلي". وقال نتنياهو، إن "زيارة بايدن مهمة لأنه سيتوجه من هنا إلى السعودية مباشرة. وهذه الرحلة المباشرة هي تعبير عن التغيير الكبير الذي أحدثناه في الشرق الأوسط".

المصدر: i24News