يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/8/2022

فلسطين

داهمت قوة إسرائيلية منزل المواطن إبراهيم شحام، في بلدة كفر عقب، شمال القدس المحتلة، وأطلقت النار على رأس نجله الشاب محمد إبراهيم شحام (21 عاماً) من مسافة صفر، وتركته ينزف على الأرض لأكثر من أربعين دقيقة، قبل أن تعتقله، ويعلن في وقت لاحق عن استشهاده.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي أبو اكتيلة وشارع السلام وسط مدينة الخليل. كذلك، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة قباطية في جنين. وفي محافظة نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات في بلدة سبسطية وقرية برقة. كما اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في وقفة احتجاجاً على قيام مستوطنين بنصب خيام وبيوت متنقلة فوق أراضي "أبو لوقا" المحاذية لمستوطنة "عناب" في محافظة طولكرم. من جهة أخرى، منعت مجموعة من المستوطنين بحراسة جنود الاحتلال أصحاب الأراضي والفعاليات والمؤسسات الوطنية من بلدات كفر اللبد وبيت ليد وسفارين شرق طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم المستهدفة في المنطقة تحت تهديد السلاح، في الوقت الذي حاول فيه جيب عسكري دعس مصور تلفزيون فلسطين، فادي الجيوسي، أثناء قيامه بعمله في تغطية الحدث. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 27 مواطناً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية من خلال زيارة محاميها لمستشفى سجن الرملة، عن صعوبة الوضع الصحي للعديد من الأسرى المرضى، الذين يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تلقي العلاج، أو تحويلهم إلى حقول تجارب من قبل إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي. وحمّلت الهيئة إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، وطالبت كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 171، تعتبر فيه أن وقف استكمال بناء مدرسة عين سامية، ومحاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، وجهان لعملة واحدة في استهداف الإنسان الفلسطيني وروايته ومستقبل أجياله.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن جريمة قتل الشاب محمد الشحام، هو أسلوب مافيا إرهابية منظم. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة ما كشف عنه الإعلام العبري بشأن رسالة تفويض من ترامب إلى نتنياهو، لضم الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شددت حركة حماس في بيان صحافي على أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق الشعب الفلسطيني على امتداد فلسطين المحتلة وآخرها إعدام الشهيد محمد الشحام، تستدعي مواصلة المواجهة والتصدي لهذا العدو المجرم ومستوطنيه. وأكدت الحركة أن الصمت والتواطؤ الدولي مع جرائم الاحتلال المستمرة هو مشاركة في الجريمة، وأن الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الأيدي، وسيواصل الدفاع عن نفسه، حتى انتزاع حقوقه المشروعه ودحر الاحتلال عن أرضه.

من جهة أخرى، أشار الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، إلى أن ادعاءات الاحتلال اكتشافه نفقاً للمقاومة شمالي قطاع غزة يهدف للتغطية على جرائمه التي ارتكبها بحق غزة، وتسويق إنجازات وانتصارات وهمية للمجتمع الإسرائيلي لاستخدامها في البازار الانتخابي. وشدد على حق المقاومة في العمل بكل الطرق لتعزيز إمكانياتها وتطوير مقدراتها أمام غطرسة وإجرام العدو وارتكابه المجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يؤكد في بيان أن قطاع التعليم في المدينة على رأس اهتمامات الوزارة والحكومة الفلسطينية، لما له من أهمية استراتيجية على واقع ومستقبل القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح في بيان، جريمة الإعدام البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة، وأدت إلى استشهاد الشاب محمد الشحام. وأضاف أن هذه الجريمة ارتكبت بتعمد وإصرار، دون أن يشكل الشحام خطراً على حياة الجنود القتلة، مؤكداً أن ما جرى هو امتداد لمسلسل الاغتيالات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال بتعليمات من المستوى السياسي الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة-القدس)، تشير في التقرير الشهري المشترك إلى أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ نحو (4550) أسيراً، وذلك حتى نهاية شهر تموز/يوليو 2022، من بينهم (27) أسيرة، و(175) قاصراً، ونحو (670) معتقل إداري.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

إسرائيل

جيش الدفاع الإسرائيلي يعلن في بيان عن إحباط نفق متشعّب لشقيْن تابع لمنظمة حماس تمّ حفره من شمال قطاع غزة نحو إسرائيل.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يقول في تصريح خلال جلسة للجنة الوزارية المكلّفة بدفع نشاطات الحكومة في المجتمع البدوي في النقب قدماً: "نحن معنيون بتسوية الاستيطان لغرض تحريك التطوير الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع البدوي".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، اليوم الإثنين، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ205 على التوالي، منذ هدمها أول مرة يوم 27 تموز/ يوليو 2010، على الرغم من أجواء الطقس شديدة الحرارة. وهذه المرة التاسعة على التوالي منذ مطلع العام 2022 التي تهدم فيها السلطات خيام العراقيب.

المصدر: عرب 48

لبنان

استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان، بشدة الاعتداء الإسرائيلي الأخير على سوريا، وقيام العدو الإسرائيلي باستخدام الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية. وحذرت من مغبة هذا السلوك العدواني والانتهاك المستمر للسيادة اللبنانية في خرق فاضح للقانون والمعاهدات الدولية. وأعلنت أنها سوف تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن لمطالبته بالتدخل الجدي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)