يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/9/2022

فلسطين

اندلعت مواجهات في حي سطح مرحبا بمدينة البيرة، فجر اليوم الخميس، ما أدى إلى استشهاد الشاب يزن عفانة (26 عاماً)، من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما جددت سلطات الاحتلال، أعمال الحفر في المقبرة اليوسفية بجانب باب الأسباط، في مدينة القدس المحتلة. من جهة أخرى، سلّمت قوات الاحتلال، نائب مدير الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، ناجح بكيرات، استدعاءً للتحقيق يوم الأحد المقبل. كما اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه جرائم الإعدامات الميدانية المتواصلة ردّ إسرائيلي رسمي على الجهود الأميركية المبذولة لتهدئة الأوضاع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يطالب فيها إلزام إسرائيل الإفراج عن كافة المعتقلين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يوجّه نداءً إلى كل أبناء الشعب الفلسطيني، وكل أبناء الأمة العربية والإسلامية، وأحرار العالم أن يقفوا وقفة جادة وقوية وواضحة دعماً وإسناداً لخطوات الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، عن قلقه بشأن أوضاع آلاف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي واستمرار الإجراءات التعسفية ضدهم وحرمانهم من الحقوق الأساسية. جاء ذلك في رسالتين رسميتين وجههما الأمين العام إلى كل من المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، داعياً المنظمتين الدوليتين إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما لمساءلة إسرائيل، قوة الاحتلال، عن انتهاكاتها للقانون الدولي، والضغط عليها من أجل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين وخاصة المرضى، وكبار السن، والأطفال، والنساء، والمعتقلين الإداريين، وضمان احترام حقوق الإنسان لجميع الأسرى الفلسطينيين، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضدهم.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يعلن في بيان عن منتدى أعمال جديد بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 25 - 31 آب/ أغسطس 2022، إلى إصابة 21 مواطناً، بينهم صحافي و4 أطفال، جراء إطلاق نار من قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليات اقتحام المدن والبلدات، أو قمع تظاهرات سلمية نظّمها مدنيون فلسطينيون.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس تشير في تقريرها الشهري حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس، إلى مقتل شاب، واعتقال (213) مواطن، إضافة إلى (35) عملية هدم و(7069) مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر آب للعام 2022.

المصدر: دولة فلسطين، محافظة القدس

لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة تعلن في بيان عن قراراها بوقف خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام بعدما تراجعت إدارة السجون الإسرائيلية عن قرارها بالنقل التعسفي للأسرى المؤبدات بشكل دوري.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ جريمتها بحق الأسير أحمد مناصرة، الذي يواجه وضعاً صحياً ونفسياً خطيراً، عبر سلسلة من القرارات التي تصدرها محاكمهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، سفين كوبمانز، على أهمية قيام الاتحاد الأوروبي بدور فعال لحماية حل الدولتين في ظل الإجراءات الإسرائيلية الممنهجة المدمرة لهذا الحل، والمتمثلة بتسارع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي، واستمرار الاقتحامات للمسجد الأقصى والمناطق الفلسطينية، وعمليات القتل والاعتقالات وهدم المنازل والمنشآت. ودعا إلى ضرورة بلورة خارطة طريق تضع الجميع أمام مسؤولياته من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، وعدم الاكتفاء بالحديث عن حلول اقتصادية، فلا بديل عن وجود أفق سياسي جدي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة) تعبّر في تصريح صحافي عن كامل الدعم والتضامن مع الحركة الأسيرة الفلسطينية في مواجهة السياسات والإجراءات التعسفية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

اقتحمت قوات من جيش الدفاع الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، واندلعت اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال، أسفرت عن استشهاد الشاب محمود سليمان خالد (25 عاماً).

المصدر: عرب 48