يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/9/2022

فلسطين

استشهد الطفل ريان ياسر سليمان (7 أعوام)، نتيجة توقف قلبه أثناء مطاردة قوات الاحتلال الإسرائيلي طلبة أثناء عودتهم إلى منازلهم في منطقة "خربة الدير" في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم. وفي الخليل، أصيب عدد من الطلبة والمعلمين، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدرسة "الهاجرية" الأساسية، واعتدت بالضرب على كادر التدريس والطلبة ورشت عدداً منهم بغاز الفلفل. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي، خلال مواجهات في بلدة دورا، جنوب الخليل. كذلك، أصيب شابان بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل. وفي البيرة، أصيب فتى بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة جبل الطويل. واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في حي "عين اللوزة" ببلدة سلوان، أطلق خلالها الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال، منزلاً وغرفتين زراعيتين في قرية أرطاس جنوب بيت لحم. كما هدمت منزلاً متنقلاً في منطقة فرش الهوى غرب مدينة الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين في القدس والخليل ونابلس وجنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين والذي أسفر عن استشهاد أربعة مواطنين فلسطينيين وإصابة العشرات بجروح، معتبرة أن هذه الجريمة وما سبقها من جرائم واعتداءات إسرائيلية متكررة على الشعب الفلسطيني تستدعي التحقيق والمساءلة أمام المحكمة الجنائية الدولية. وحملت المنظمة، إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد الخطير، داعيةً المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد للعدوان الإسرائيلي المستمر وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بتدخل دولي عاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي قبل فوات الأوان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 22 - 28 أيلول/ سبتمبر 2022، إلى مقتل 6 مواطنين، وإصابة 48 آخرون بجروح، بينهم 6 أطفال وصحافي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

حركة حماس تشدد في تصريح صحافي على أن استشهاد الطفل ريان سليمان، وتصاعد إرهاب الاحتلال الإسرائيلي ضد أطفال فلسطين جرائم تستوجب تحركاً دولياً لإدراجه في قائمة العار. من جهة أخرى، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في مقابلة عبر "فضائية الأقصى"، أن الضفة الغربية في حالة غليان، والمقاومة تتصاعد فيها بشكل كبير في ظل استهداف الاحتلال الإسرائيلي العالي للمسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (فرنسا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعتبر فيها إهمال مجلس الأمن لمعاناة الشعب الفلسطيني يشجع الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة جرائمه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، يشير في بيان صحافي إلى تعرض 15 مسجداً لاعتداءات من قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، منذ بداية العام الجاري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، خلال لقائه مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، أن الشعب الفلسطيني لن يكون مستسلماً للواقع الذي يبنيه الاحتلال الإسرائيلي بالقتل والسلب وممارسة إرهاب الدولة. مشيراً إلى الانتهاكات والجرائم الاسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، والسعي لاستباحة الدم والأرض الفلسطينية، وما تتعرض له المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس من انتهاكات وتعديات خطيرة وتحديداً المسجد الأقصى. واعتبر أن هذا "تعبير عن توجه دولة الاحتلال لتصعيد وتيرة التوتر".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، استقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح، وأكد على دعم مصر الكامل للحقوق الفلسطينية، ووقوفها إلى جوار الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. وأعرب شكرى، عن قلق مصر البالغ من مخاطر التصعيد الإسرائيلي الحالي على الجهود التي تبذلها مصر من أجل تثبيت التهدئة وتهيئة الأجواء لإعادة إحياء عملية السلام.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

إسرائيل

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال جلسة عمل مع رئيس الشاباك الإسرائيلي، رونين بار، في مقر "الكرياه" بتل أبيب، على أن سياسته تقضي بالعمل دون هوادة على إحباط "الإرهاب" في جميع المناطق، بما في ذلك في منطقة "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية]، لأن هذا يشكل أمراً أساسياً بالنسبة لمواصلة مجرى الحياة الطبيعية وتعزيز أمن المواطنين. وأضاف أنه يجب مواصلة القيام باستعدادات مشددة في جميع القطاعات.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي عن عملية مشتركة قام بها مع الشاباك، حيث تم إحباط شبكة لناشطين في حركة حماس قوامها طلاب من جامعة بيرزيت، بحيث تم اعتقال مجموعة من نشطاء حماس يدرسون في الجامعة المذكورة، وضبطت بحوزتهم بطاقات اعتماد استخدمت لنقل أموال غير شرعية ممولة من قبل قيادة حماس في الخارج وفي قطاع غزة.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

لبنان

أكد رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء، أرولدو لاثارو، خلال ترؤسه اجتماعاً ثلاثياً مع كبار ضباط الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة، أن مجلس الأمن، في تجديد ولاية اليونيفيل مؤخراً، شدّد على قيمة هذه الاجتماعات. وأشار قائد اليونيفيل إلى أن القرار 2650 شدد على التزامات الطرفين بالعمل والمساءلة في حالة حدوث انتهاكات. وحث على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة العدد المتزايد من حوادث السلوك العدائي على طول الخط الأزرق، مشدداً على أنه أمر مهم في وقت حساس.

المصدر: اليونيفيل