يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/10/2022

فلسطين

أصيب مواطن داخل مركبته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة "عوفرا" المقامة على أراضي قريتي سلواد وعين يبرود بمحافظة رام الله والبيرة. كما اندلعت مواجهات، عند حاجز "عطارة" شمال مدينة رام الله، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الصوت صوب الشبان. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند حاجز بيت فوريك في نابلس. وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات في بلدة دورا. وقرّرت قوات الاحتلال إغلاق الحرم الإبراهيمي وإغلاق البوابات والحواجز المؤدية إليه بحجة الأعياد اليهودية. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات في قرية رمانة غرب جنين. وفي القدس المحتلة، اندلعت مواجهات في بلدتي صور باهر، والعيسوية، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت صوب المواطنين ومنازلهم. وأغلقت قوات الاحتلال مداخل مدينة القدس والطرق الرئيسية وشددت من إجراءاتها العسكرية، بذريعة الاحتفال بـ "عيد الغفران اليهودي". كذلك، هاجم عشرات المستوطنين مدرسة حوارة الثانوية للبنين بالحجارة جنوب محافظة نابلس، وأصابوا 3 مواطنين بالرضوض. وواصل المستوطنون اعتداءاتهم بين شمال الضفة الغربية ووسطها، واحتشدوا على شارع حوارة الرئيسي بحجة الاحتفال بأعيادهم. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن نحو 478 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسهم التلمودية العنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا إلى شروحات حول هيكلهم المزعوم، عشية "عيد الغفران" وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي وتضييقات على المتواجدين في الأقصى بسحب بطاقاتهم الشخصية، وإخراج بعضهم قسراً من المسجد الأقصى. وأفادت مراسلة وكالة "وفا"، بأن عشرات المستوطنين نفخوا بالبوق بين قبور المسلمين في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى توزيع الأدوار المفضوح بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات المستوطنين لسرقة المزيد من الأرض الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

جدّد البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، خلال دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث، المنعقد بمقر جامعة الدول العربية، تأكيده على الثوابت التي تنطلق منها مواقفه تجاه قضايا المنطقة العربية الاستراتيجية وفي مقدمتها القضية الأولى المركزية القضية الفلسطينية، وموقفه الثابت لدعم ومساندة الفلسطينيين لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي البغيض، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، ووقف الاستيطان، وحل قضية اللاجئين، وحصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، وفق قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: البرلمان العربي

أدانت الرئاسة الفلسطينية اعتداءات المستوطنين المتواصلة على أبناء الشعب الفلسطيني شمال الضفة الغربية. وحمّل الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية اعتداءات المستوطنين الإرهابية المتواصلة والتي تؤدي إلي مزيد من أجواء التوتر والتصعيد، وانفجار الأوضاع. وأضاف: "نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخل العاجل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مشدداً على أن الاحتلال يستغل الصمت الدولي ليصعد من جرائمه وعدوانه، في محاولة لاستغلال الدم الفلسطيني في الانتخابات الإسرائيلية". وحذر من خطورة دعوات المتطرفين اليهود لاقتحام واسع للمسجد الأقصى وتدنيسه غداً الخميس، مؤكداً أن المقدسات الإسلامية والمسيحية خط أحمر، وإذا ما أرادت الحكومة الإسرائيلية وقف التصعيد الخطير الجاري حالياً في الأراضي الفلسطينية كافة، فعليها وقف جرائمها ووضع حد لاعتداءات المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

محافظة القدس تصدر تقريراً حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال الربع الثالث للعام 2022، تشير فيه إلى ارتقاء 4 شهداء، واعتقال 607 مواطن، بالإضافة إلى عمليات الهدم والإخلاء واقتحامات المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، محافظة القدس

أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن المقاومة في الضفة الغربية تضرب في كل المناطق والساحات، وهذه المرة قرب سلواد شرق مدينة رام الله. وقال إن تصاعد الفعل المقاوم في الضفة الغربية سيحسم الصراع لصالح الشعب الفلسطيني، مشدداً على أنه جزء من رد المقاومة على جرائم الاحتلال، وغضب الفلسطينيين على العدوان المستمر على المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي لا تتوقف عن انتهاج أساليب الاستهتار الطبي بحق الأسرى المرضى، وتجاهل أوجاعهم بشكل مقصود، خاصة من يعانون من مشاكل صحية صعبة، وذوي الأمراض المزمنة. وأوضحت الهيئة، أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد الاستمرار بتلك السياسة، بهدف قتل الأسرى بشكل بطيء، وذلك عبر إهمال أمراضهم، وحرمانهم من العلاج، وزجهم بأوضاع اعتقالية ومعيشية مأساوية، تؤدي إلى إصابتهم بأمراض مفاجئة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، يؤكد في التقرير الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي، أن الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه يخططون لما هو أكبر من الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، والتي بلغت خلال أيلول/ سبتمبر الماضي 22 اقتحاماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال كلمة وجهها إلى مؤتمر حزب المحافظين البريطاني عبر الفيديو، عن الانزعاج الشديد حيال تصريحات أدلت بها رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، مؤخراً حول نقل سفارة بريطانيا إلى القدس، مؤكداً رفض الجامعة العربية لأية إجراءات أحادية تمثل خرقاً للقانون الدولي، ولوضعية القدس التاريخية والقانونية. وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، جمال رشدي، أن أبو الغيط، ذكّر الحكومة البريطانية بضرورة التمسك بحل الدولتين كصيغة متفق عليها للتسوية النهائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والامتناع عن أية إجراءات غير قانونية من شأنها تهديد إمكانية تطبيق هذه الصيغة على الأرض في المستقبل. ودعا الحكومة البريطانية إلى اتباع سياسات عملية وخطط عمل من أجل إطلاق عملية سلمية ذات معنى تقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967.

المصدر: جامعة الدول العربية

الولايات المتحدة الأميركية

المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسن، تصدر بياناً بشأن اجتماع مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، بالأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية