يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/10/2022

فلسطين

استشهد الشاب أسامة محمود عدوي (18 عاماً)، متأثراً بجروحه التي أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في مخيم العروب شمال الخليل. كما أصيب 3 شبان بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة. كذلك، أصيب شاب بالرصاص المعدني، وعشرات المواطنين والطلبة بالاختناق خلال مواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي. كما أصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات في بلدة قصرة جنوب نابلس. وفي القدس، أصيب مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، واعتقل مواطنان خلال قمع قوات الاحتلال وقفة إسناد لأهالي مخيم شعفاط وبلدة عناتا في ظل الحصار المفروض عليهما منذ 5 أيام. واعتدت قوات الاحتلال على المواطنين عند حاجز مخيم شعفاط حيث أطلقت الرصاص المعدني والقنابل الصوتية صوبهم. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال حي عين اللوزة في سلوان، وأطلقت قنابل الغاز، وداهمت منزلاً. وفي قرية صور باهر، اندلعت مواجهات عنيفة استهدفت خلالها منازل المواطنين بقنابل الصوت والغاز.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 776 مستوطناً المسجد الأقصى يتقدمهم عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، ونفذوا جولات استفزازية وطقوساً تلمودية في باحاته، وأدى عدد منهم ما يسمى بـ"السجود الملحمي"، وذلك في اليوم الثالث من "عيد العرش" اليهودي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنتشرة على طول السلك الفاصل لقطاع غزة، الرصاص الحي صوب أراضي الفلسطينيين الزراعية، في منطقة الفخاري شرقي خان يونس جنوب قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يجري اتصالات مكثفة مع الأطراف ذات العلاقة لوقف التصعيد الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وأضاف أن تمادي الاحتلال وتصعيده الخطير ضد الشعب الفلسطيني، والذي أسفر عن استشهاد الشاب أسامة عدوي (18 عاماً)، والحصار المستمر في بلدة عناتا ومخيم شعفاط بالقدس المحتلة، واقتحام المسجد الأقصى، سيوصل المنطقة إلى حافة الانفجار الأمر الذي تتحمل نتائجه حكومة الاحتلال وحدها. ودعا المجتمع الدولي وفي مقدمته الإدارة الأميركية التدخل الفوري والسريع لوقف هذا التصعيد المتواصل قبل فوات الأوان.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يرفض في تصريح صحافي إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الإبراهيمي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بيانا تشير فيه إلى أن الشعب الفلسطيني يفشّل أهداف التصعيد الإسرائيلي ويتمسك بسلّم أولوياته الوطنية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة شؤون القدس تؤكد في بيان صحافي على أنها تجري اتصالات واسعة مع دبلوماسيين دوليين ومؤسسات أممية وأعضاء كنيست عرب، لوقف جريمة العقاب الجماعي التي تقترفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ضد أبناء الشعب الفلسطيني في مخيم شعفاط ومحيطه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينين في بيان صحافي، بأن عدد المعتقلين من أبناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية وصل إلى 355، موزعين على كافة سجون الاحتلال الإسرائيلي. وأوضحت أن نسبة كبيرة من معتقلي عناصر وأفراد الأجهزة الأمنية صدر بحقهم أحكام عالية ومؤبدات. وأشارت إلى أن الأشهر القليلة الماضية شهدت استهدافاً كبير لأبناء الأجهزة الأمنية، سواء بالاغتيال أو الاعتقال، تحديداً في محافظتي نابلس وجنين، في تصعيد ستتحمل إسرائيل مسؤوليته في حال استمرار جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

هدمت جرافات وآليات السلطات الإسرائيلية، بحماية قوات كبيرة من الشرطة 6 مساكن ومحال تجارية تعود للأهالي في قرية بئر هدّاج بمنطقة النقب، جنوبي البلاد، صباح اليوم الأربعاء. وقال رئيس اللجنة المحلية في بير هداج، سليم الدنفيري، لـ"عرب 48"، إن "القوات الإسرائيلية هدمت كل الأكشاك البسيطة التي يعتاش منها الشبان الذين يبحثون عن مصدر رزق".

المصدر: عرب 48

المتحدث باسم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن في بيان عن مصادقة الحكومة الإسرائيلية بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق البحري مع لبنان. كما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في تصريح الاتفاق البحري مع لبنان، بأنه إنجاز عظيم لإسرائيل، وأمنها واقتصادها.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يرحب في مؤتمر صحافي بالتوصل إلى اتفاق حول الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الشرق الأوسط

وزارة الخارجية القطرية تدين في بيان رسمي اقتحام مئات المستوطنين المسجد الأقصى.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية