يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/11/2022

فلسطين

قُتل 3 مستوطنين وأصيب 3 آخرين بجراح ووصفت جراح مستوطنيْن إثنين بالخطيرة والثالث بالمتوسطة، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك في عملية طعن ودهس بالقرب من مستوطنة "أريئيل"، نفذها الشاب محمد مراد صوف (18 عاماً) من سكان بلدة حارس قضاء سلفيت، واستشهد بعد ملاحقته وإطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزل منفّذ العملية من بلدة حارس قضاء سلفيت وأخضعت أفراد عائلته للتحقيق. وجاء في بيان لجيش الاحتلال: "وصل فلسطيني إلى بوابة مدخل مستوطنة أرئيل الصناعية وقام بطعن المستوطنين، ثم وصل إلى محطة وقود وطعن المزيد ومن ثم استولى على سيارة بشارع 5 واصطدم بسيارة بالمكان، قام جندي بإطلاق النار عليه وقتله، ويتم تمشيط المنطقة للبحث عن أشخاص ساعدوه".

المصدر: عرب 48

أصيبت مواطنة مسنّة جراء إلقاء الاحتلال الإسرائيلي قنبلة غاز مسيل للدموع بجوار منزلها، خلال مواجهات اندلعت في قرية حارس غرب سلفيت. وفي محافظة الخليل، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز صوب المواطنين خلال مواجهات في بلدة بيت أمر، أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق. كذلك، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع في منطقة الحيلة ببلدة يطا، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بالاختناق. كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة سنجر جنوب الخليل وأصابت طفل برصاصة معدنية والعشرات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال 27 مواطناً من الضفة الغربية. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحّب الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، بقرار وزارة العدل الأميركية فتح تحقيق في جريمة إعدام الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة. وأكد أن هذا القرار دليل إضافي على عدم مصداقية رواية سلطات الاحتلال الإسرائيلي لجميع حالات القتل المتعمّد التي تنفذها قواتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وشدد على ضرورة محاسبة القتلة على جرائمهم، وعدم السماح لسلطات الاحتلال بالتمادي في القتل. واستهجن أبو ردينة، ردة الفعل الإسرائيلية حيال هذا القرار، مؤكداً أن السياسة الإسرائيلية تتحدى القانون الدولي، باستخفافها العلني بالقرارات الدولية والأممية، وتعنتها في الامتثال لها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بقرار وزارة العدل الأميركية التحقيق بإعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة. وفي مناسبة الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال أكدت الوزارة في بيان، أن الدبلوماسية الفلسطينية تُراكم الخطوات نحو الاستقلال، لتحقيق الرؤى والخطط الوطنية ولتنفيذ قرارات الشرعية الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اللجنة الاستشارية للأونروا تدعو في بيان صحافي، خلال اجتماعها النصف سنوي في عمّان، إلى زيادة التمويل للوكالة، وسط تزايد اعتماد لاجئي فلسطين على المساعدات.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أكد البرلمان العربي دعمه التام والمتواصل لحقوق الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، والتمسّك بمبادرة السلام العربية لعام 2002. وجدّد البرلمان العربي بمناسبة الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال، رفضه التام لأي مشاريع أو محاولات تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني، محذراً من استمرار تصاعد الاعتداءات التي تقوم بها إسرائيل، والمتمثلة باستباحة الدم الفلسطيني بالاغتيالات ومصادرة وهدم بيوتهم، واستمرار تنكّر سلطات الاحتلال لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية. وشدّد البرلمان العربي على مواصلة جهوده على كافة المستويات ومع الأمم المتحدة والبرلمانات الإقليمية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان حتى يتمكّن الفلسطينيين في إنشاء دولتهم المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً خلال اجتماعها المنعقد برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مقر الرئاسة برام الله، تدين فيه التحركات الرامية للمساس بشرعية منظمة التحرير التي تدعو لها أطراف لا تؤمن بالمنظمة بل تعمل على تقويضها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن المجتمع الدولي وهيئاته، عبر صمتهم وكيلهم بمكيالين فيما يتعلق بالتعامل مع قضايا حقوق الإنسان، هم شركاء للاحتلال الإسرائيلي بجرائمه وخاصة فيما يتعلق بسياسة الإعدامات الميدانية التي راحت ضحيتها صباح الإثنين الطفلة "فلة السالمة". وأضافت الدائرة، "بأن شهود العيان ومقاطع كاميرات التسجيل تثبت بشكل قاطع بأن السيارة التي كانت تستقلها الطفلة  المسالمة كانت بعيدة في مسار سيرها عن جنود الاحتلال". وأكدت الدائرة أنها "بدأت بعمليات حصر الأدلة التوثيقية حول عملية الإعدام لتجهيز ملف قانوني مع باقي المؤسسات الوطنية لوضعها بين يدي المستوى السياسي لمحاكمة الاحتلال على هذه الجريمة وغيرها من الجرائم".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

المتحدث باسم حركة حماس، جهاد طه، يشدد في تصريح صحافي على أن بناء الاحتلال الإسرائيلي لجدار فصل عنصري جديد لن يحميه من ضربات المقاومة. من جهة أخرى، أكد الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي أن إقامة الاحتلال الإسرائيلي ما يسمّى "المقابر الوهمية والحدائق التوراتية" في مدينة القدس إجرام صهيوني لن يُفلح في طمس معالمها وهويتها العربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال مراسم تنصيب أعضاء الكنيست الخامسة والعشرين، حول العملية التي حدثت في "أريئيل": "هذا الصباح تلقينا تذكيراً مؤلماً حول الصعوبات التي تتعامل معها إسرائيل يومياً. تم تفكيك البنى التحتية للإرهاب وضربها وجيش الدفاع الإسرائيلي هو جيش قيمي وأخلاقي. ولن يتمّ التحقيق مع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي من قبل الـ FBI ولا من قبل أي جهة أجنبية أخرى، حتى ولو كان ذلك من قبل دولة صديقة. قمنا بتمرير احتجاج شديد اللهجة إلى جهات أميركية رفيعة المستوى".

المصدر: الكنيست

الولايات المتحدة الأميركية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، يعرب في بيان صحافي عن قلقه البالغ إزاء أعمال العنف المتزايدة في الضفة الغربية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية