يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/11/2022

فلسطين

أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية جميعه غير شرعي سواء كان نتنياهو في سدة الحكم أو غيره. وأضاف تعقيباً على ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية حول اتفاق بنيامين نتنياهو وإيتمار بن غفير على شرعنة البؤر الاستيطانية وإنشاء طرق التفافية، أن هذه التفاهمات تتعارض مع جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي. وأشار إلى أن هذه التفاهمات تعمّق الاستيطان وتؤدي إلى الاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية وتضرب أي إمكانية لتحقيق السلام، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على أساس مبدأ حل الدولتين، ووفق قرارات الشرعية الدولية. وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الاستيطان الإسرائيلي، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني وقيادته متمسّكون بالثوابت الوطنية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 10–16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، إلى مقتل طفلة فلسطينية، وإصابة 6 أشخاص، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بموقف دولي وأميركي حازم يضمن عدم تنفيذ اتفاق نتنياهو وبن جبير، بشأن تعميق الاستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يحذر في بيان خلال جلسته رقم 212، من الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأراضي الفلسطينية كافة.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

أصيب مواطن بشظايا رصاص حي أطلقه صوبه مستوطن بالقرب من مستوطنة "أدورا" في الخليل. كما شقّت جرافات المستوطنين شارعاً استيطانياً جديداً، يربط منطقة "الكرنتينا" جنوباً بمنطقة تل الرميدة وسط الخليل. وفي نابلس، هاجمت مجموعة من المستوطنين مواطنين قرب بلدة حوارة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح. كذلك، أصيب عشرات المواطنين وطلبة من جامعة فلسطين التقنية خضوري، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال غرب مدينة طولكرم. وفي قطاع غزة، فتحت زوارق بحرية الاحتلال، نيران رشاشاتها الثقيلة وخراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين العاملة قبالة شاطئ الواحة والسودانية شمال غرب مدينة غزة، ما أجبر الصيادين على التراجع ومغادرة البحر. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت حركة حماس في تصريح صحافي، أن الاستيطان الصهيوني في فلسطين المحتلة غير شرعي، وتعهّد نتنياهو المجرم للمتطرف بن غفير بـ"شرعنة" مستوطنات و65 بؤرة استيطانية وإنشاء طرق التفافية في الضفة الغربية، سياسة مكشوفة لن تُضفي شرعية للاحتلال ومستوطنيه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المقرّرة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز، والمقرّرة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولور، تؤكدان في بيان مشترك، أن استخدام إسرائيل للقوة في إسكات الفلسطينيين المسالمين "هو أحد أعراض نظام الفصل العنصري الهشّ الذي لا يتقبل أي شكل من أشكال النقد".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكدت اللجنة العليا المنبثقة عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان خلال اجتماعها مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، أنها ستعمل مع الوكالة والأطراف المعنية على توسيع قاعدة المانحين الإقليميين وحثّهم على زيادة تمويلهم لدعم الأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

لجنة البرامج التعليمية الموجّهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة تدين في بيان في ختام أعمال دورتها الـ106، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، سياسة الاحتلال الإسرائيلي الهادفة لأسرلة التعليم في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

وقّع الأردن وإسرائيل، على إعلان نوايا لإعادة تأهيل وتحسين بيئة ونظام المياه لنهر الأردن والبحر الميت. على هامش قمة المناخ المنعقدة في شرم الشيخ، اليوم الخميس. ووقع إعلان النوايا عن الجانب الأردني، وزير المياه والري، محمد النجار، وعن الجانب الإسرائيلي وزير حماية البيئة، تمار زاندربرغ، ويأتي التوقيع على إعلان النوايا بهدف السعي لإعادة تأهيل نهر الأردن الذي انخفض منسوب جريانه إلى 7 بالمئة، وما ترتب عليه من انخفاض منسوب البحر الميت 3 أقدام سنوياً الأمر الذي سعى معه الأردن بشكل حثيث ومنذ سنوات إلى العمل الجاد وتعبئة دعم المجتمع الدولي للسعي لإنقاذ البحر الميت الذي يمثل ميراثاً مشتركاً للإنسانية. كذلك، يأتي إعلان النوايا في إطار سعي الأردن لحشد دعم المجتمع الدولي لمعالجة تحديات المناخ وإعادة تأهيل البيئة والتنمية المستدامة لنهر الأردن والبحر الميت وكذلك خلق فرص عمل تنعكس على تحسين نوعية الحياة وتوفير المزيد من المياه للقاطنين على ضفتي نهر الأردن بما في ذلك الفلسطينيون.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن المتحدث باسم البنتاغون الأميركي، المقدّم كولونيل ديفيد هيرندون، في تصريح صحافي، أن وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية الأميركي، كولين كال، التقى مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، لمناقشة سبل تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات التي يشكّلها برنامج إيران النووي وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة وخارجها. وشدّد كال، على أن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل التزام صارم. كما شدّد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأكّد على أهمية اتخاذ إسرائيل خطوات لتهدئة التوترات في الضفة الغربية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية