يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/11/2022

فلسطين

اقتحم آلاف المستوطنين الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بالخليل بذريعة الاحتفال بـ"الأعياد اليهودية"، ونصبوا خيامهم في محيط وساحات الحرم الخارجية مدججين بالسلاح وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي وأدوا صلوات تلمودية فيه، كما أطلقوا مزاميرهم وأبواقهم داخل المسجد وفي باحاته وأروقته. وتزامن اقتحام المستوطنين مع اعتداءاتهم التي طالت كافة أحياء البلدة القديمة بمدينة الخليل اليوم، ومع منع سلطات الاحتلال رفع الآذان فيه. كذلك، هاجم مستوطنون خلال اقتحامهم مدينة الخليل مسجدي باب الزاوية والصدّيق وحطموا زجاج نوافذهما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي البلدة القديمة في نابلس وسط اندلاع مواجهات أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات في قرية زبوبا في محافظة جنين. واقتحمت قوات الاحتلال قرية رمانة غرب جنين ولاحقت العمال وأطلقت الرصاص صوبهم خلال عودتهم من العمل داخل أراضي الـ48. كذلك، أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين والمحلات التجارية في منطقة باب الزاوية في محافظة الخليل، ما تسبب بإصابة العشرات منهم بالاختناق. وفي قطاع غزة، أطلق جنود بحرية الاحتلال الرصاص وفتحوا خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر السودانية، وأجبروهم على ترك المكان. واعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من القدس والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بإجراءات دولية وأميركية فاعلة لوقف إرهاب ميليشيا إيتمار بن غفير ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 12–2022/11/18، يشير فيه إلى أن المستوطنون يتحضرون لتشكيل ميليشيات مسلحة، بعد الصعود الكبير للفاشية في انتخابات الكنيست.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية تشير في بيان بمناسبة اليوم العالمي للطفل، إلى وجود عدد من المدارس ضمن دائرة الإخطار النهائي بالهدم، ما يهدد حق الطلبة الأطفال في تلقي العلم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

إسرائيل

حذّر رئيس الشاباك الإسرائيلي، رونين بار، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف، بنيامين نتنياهو، من انهيار وشيك للسلطة الفلسطينية وفقدانها السيطرة على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية في حال ظهور منظمات مثل مجموعة "عرين الأسود" والمزيد من التدهور في الوضع الأمني في الضفة الغربية.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري لـوكالة "سانا" أنه "حوالي الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من فوق البحر المتوسط من اتجاه بانياس مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية وتصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان". وأضاف المصدر إن العدوان أدّى إلى "استشهاد أربعة عسكريين وإصابة آخر بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا