يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/11/2022

فلسطين

استشهد الطفل أحمد أمجد شحادة (16 عاماً) متأثراً بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي في القلب، وأصيب أربعة شبان بالرصاص الحي أحدهم بصورة حرجة، وشاب بقنبلة صوت في الرأس، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، تمهيداً لاقتحام المستوطنين، حيث اقتحم العشرات منهم "مقام يوسف" شرق المدينة.

ومساء اليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد كلّ من: الشاب محمد هشام محمد أبو كشك (22 عاماً) متأثراً بإصابته الحرجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مدينة نابلس، ليلة أمس الثلاثاء، والشاب محمد أحمد حسن حرز الله (30 عاماً) من نابلس، متأثراً بجروح بالغة أصيب بها برصاص الاحتلال في الرأس في تموز الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه دولة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التصعيد الحاصل في ساحة الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مدرسة إصفي الأساسية المختلطة في خربة إصفي الفوقا، بمسافر يطا، جنوب الخليل. وهي إحدى مدارس التحدي والصمود وتخدم عشرات التلاميذ من قرى وخرب مسافر يطا أهمها: مغاير العبيد، وطوبا، وإصفي الفوقا، وإصفي التحتا. وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان، راتب الجبور، أن قوات الاحتلال اعتدت على الطلبة، واستولت على جميع محتويات المدرسة، من قرطاسية وطاولات ومقاعد وحقائب، ونقلتها بعد أن ساوت المدرسة بالأرض إلى جهة غير معلومة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من المنازل في قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة وفتشتها، واعتدت على ساكنيها بينهم الصحافي في تلفزيون فلسطين أحمد حبابة، بالتزامن مع إغلاق القرية والتنكيل بسكانها. كذلك، اعتدى مستوطنون على المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية. وفي قطاع غزة، أطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين جنوب القطاع. واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من الضفة الغربية ومواطن من القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي ترفض في تصريح صحافي أن تكون الحركة الأسيرة مادة دعائية ومحل للمراهنات للحكومة الصهيونية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيان صحافي، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت اليوم إذن تخطيط لمساحات من الأراضي قرب سلفيت تمّ الاستيلاء عليها بإعلانها "أراضي دولة". وذكرت الهيئة، أن ما تسمى بالإدارة المدنية منحت أذونات تخطيط واستخدام لأراضٍ من قريتي بديا وكفر الديك في محافظة سلفيت تبلغ مساحتها أكثر من 360 دونماً وتمّ الاستيلاء عليها بإعلانها "أراضي دولة" في العام 1984. وأشارت إلى أن هذا الإجراء يعكس توجّه سلطات الاحتلال لشرعنة البؤرة الاستيطانية "تل شحريت" المقامة في تلك المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، دول العالم للتدخل العاجل لوقف قتل أبناء الشعب الفلسطيني الذين يستهدفهم رصاص الاحتلال الإسرائيلي عقب ارتقاء الطفل أحمد أمجد شحادة (16 عاماً). وحذّر من "استمرار عمليات القتل، وسياسات البطش والتنكيل والاعتقال والاقتحامات للمدن والبلدات والقرى والمخيمات".

وحول جريمة تدمير مدرسة إصفي الأساسية المختلطة في يطا بالخليل، اعتبر اشتية، أنها انتهاكاً صارخاً لحقوق الطلبة والأطفال الفلسطينيين. وتابع: "هذا الإجراء يأتي ضمن حرب إسرائيل على شعبنا وأرضه وهويته". وطالب الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف صلب من الإجراء الاسرائيلي لا سيما أن مدرسة إصفي مقامة بتمويل من قبل المانحين الأوروبيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

افتتحت نقابة الصحافيين الفلسطينيين مساء اليوم، معرض الكاريكاتير العالمي "حرية الصحافة في فلسطين" تخليداً لروح الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وذلك في مقرّ متحف محمود درويش برام الله. وقال نقيب الصحافيين، ناصر أبو بكر، في كلمة الافتتاح، إن الهدف من المعرض أن تبقى قضية شيرين حاضرة في ذهن الجميع ولدى نقابة الصحافيين وأنها على رأس اهتمامات النقابة للوصول إلى اليوم الذي يحاكم فيه قتلة شيرين في المحاكم الدولية. وبيّن أبو بكر، أن 55 صحافياً قتلوا منذ عام 2000 برصاص الاحتلال إضافة لاعتقال عدد منهم. وتابع، إن العمل الصحافي المتخصص وبينه الكاريكاتير قادر على إيصال رسالة الشعب الفلسطيني للعالم ودحض رواية التضليل والكذب الإسرائيلي الذي يستهدف الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قتل إسرائيلي وأصيب 22 شخصاً على الأقل، صباح اليوم الأربعاء، بجراح وُصفت بين المتوسطة والخطيرة جداً، في انفجارين في القدس، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها عمليات متزامنة. وترجح التحقيقات الأولية، إلى أن شخص وصل إلى محطة للحافلات في منطقة "جفعات شاؤول" قرابة الساعة السابعة صباحاً بواسطة دراجة كهربائية، ووضع عبوة مفخخة انفجرت وأدت إلى إصابة العديد من الإسرائيليين بينهم 4 بحالات خطيرة وحرجة. أما الانفجار الثاني، فوقع في حي "راموت" قرابة الساعة السابعة والنصف صباحاً، حيث سمع دوي انفجار جراء انفجار عبوة وتسببت بإصابة 3 أشخاص بجراح طفيفة. وعقب الانفجار الأول، استنفرت الشرطة الإسرائيلية قواتها إلى مكان الانفجار الذي قامت بإغلاقه، كما قامت بنشر عناصرها في مناطق مختلفة بالقدس ونصبت الحواجز، وكذلك أغلقت المداخل الرئيسة المؤدية إلى مدينة القدس.

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

صرّحت السكرتيرة الصحافية في البيت الأبيض، كارين جان بيير، بشأن الهجمات في القدس: "ندين بشكل لا لبس فيه العملية التي وقعت في القدس، وقد عرضت الولايات المتحدة كافة المساعدات المناسبة لحكومة إسرائيل فيما تحقق في الهجوم وتعمل على جلب مرتكبيه للعدالة. نأسف لسقوط ضحايا بحسب ما أشارت إليه التقارير ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين. تقف الولايات المتحدة إلى جانب حكومة إسرائيل وشعبها، فالتزامنا بإسرائيل راسخ لا يتزعزع على غرار ما أكد عليه الرئيس بايدن في خلال زيارته لإسرائيل في تموز/يوليو".

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية