يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/12/2022

فلسطين

أصيب فتى بالرصاص الحي وعدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشرقي لمخيم عايدة شمال بيت لحم. وفي نابلس أصيب طفل بالرصاص المعدني و12 بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، وأصيب 6 مواطنين بالرصاص و25 بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية أوصرين. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني جراء اعتداء جنود الاحتلال على المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية. وفي قطاع غزة، استهدفت زوارق بحرية الاحتلال، نيران أسلحتها الرشاشة والغاز السام مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين في رام الله ونابلس والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العـام لجامعـة الـدول العربيـة، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة فـي الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الصينية الأولى المنعقدة في الرياض، يؤكد فيها أن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قابل للاستمرار في ظل غياب أيّ أفق لتسوية سلمية على أساس حل الدولتين.

المصدر: جامعة الدول العربية

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يدعو في كلمته أمام القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية المنعقدة في الرياض، إلى عدم التعامل مع أيّة حكومة إسرائيلية لا تعترف بمبادئ الشرعية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حذّرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان، اليوم الجمعة، من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والاعتداءات المتكررة عليها وآخرها العدوان على مدينة جنين فجر أمس الخميس. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، سنان المجالي، إن الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والإجراءات التي تكرّس الاحتلال مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير تتحمّل إسرائيل مسؤوليته ويهدّد الأمن والاستقرار ويقتل ما تبقى من أمل بالسلام العادل. وأكد المجالي، على ضرورة وقف إسرائيل كل عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين وجميع إجراءاتها اللاشرعية التي تقوّض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام، مشدداً على أهمية تحرّك المجتمع الدولي فوراً لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وإطلاق جهد حقيقي لتحقيق السلام العادل الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود 1967 على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان، عن قلقها البالغ مما تشهده الأراضي المحتلة من أعمال عنف بوتيرة متزايدة تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني وآخرها استشهاد ٣ فلسطينيين بمدينة جنين. وأوضحت أن العام الحالي شهد أكبر عدد من الشهداء الفلسطينيين منذ سنوات عديدة حيث تجاوز مئتي شهيد، وهو ما ينذر بمخاطر تدهور الأوضاع نحو المزيد من العنف وإراقة الدماء، محذرةً من التداعيات الخطيرة لاستمرار التصعيد الحالي على الجهود المبذولة لمحاولة إحياء عملية السلام. ودعت المجتمع الدولي والدول الكبرى إلى تحمّل مسئولياتها نحو تهدئة الأوضاع وعدم التهاون مع تنامى خطاب التصعيد أو التشدّد المؤدى إلى العنف، وتشجيع الأطراف على تهيئة المناخ لكسر الجمود الحالي في عملية السلام.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن زيارة وفد ألماني إلى الوكالة في غزة وتوقيعه على مشاريع بقيمة إجمالية تبلغ 31 مليون يورو لدعم لاجئي فلسطين في لبنان وغزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الشرق الأوسط

أكد "إعلان الرياض" الذي صدر في ختام القمة العربية الصينية الأولى للتعاون والتنمية التي استضافتها السعودية، أن القضية الفلسطينية تظلّ قضية مركزية في الشرق الأوسط وهي التي تتطلب إيجاد حل عادل ودائم لها على أساس حل الدولتين من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

أكد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والصين الشعبية في بيان قمة الرياض للتعاون والتنمية، على ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ووقف الاستيطان وكافة الإجراءات الأحادية واحترام الوضع التاريخي القائم في مدينة القدس ومقدساتها.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية