يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/12/2022

فلسطين

استشهدت الطفلة جنى مجدي عصام زكارنة (16 عاماً)، إثر إصابتها برصاصة في الرأس خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي الشرقي من مدينة جنين، حيث أصيبت بينما كانت تتواجد على سطح منزلها وعثر عليها عقب انسحاب قوات الاحتلال من المنطقة. كما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وفرضت سلطات الاحتلال قيوداً على دخول المصلين إليه وعلّقت لافتات عند مدخل باب المغاربة تشجّع على اقتحامات المستوطنين لباحاته وفي قبة الصخرة. كذلك اقتحم العشرات من جنود الاحتلال مصلى الاسحاقية داخل الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، بأحذيتهم وأسلحتهم. وفي قطاع غزة، توغّلت آليات وجرافات الاحتلال شرق حي الشجاعية وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية. واعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تستقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بإعدام الطفلة جنى زكارنة. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة أن ازدواجية المعايير الدولية تشجّع إسرائيل على ارتكاب جرائم هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية.

من جهة أخرى، سلّم وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، فيرجينيا غامبا، تقريراً مفصّلاً، خلال لقائهما في مقر الوزارة برام الله، عن جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين، والتي تُرتكب بشكل متعمّد بحق الأطفال الفلسطينيين. وأشار إلى أن إسرائيل أعدمت ما يزيد عن 52 طفلاً منذ بداية العام. كما أشار إلى جرائم الاحتلال المتواصلة للمؤسسات التعليمة بكافة مستوياتها بما في ذلك استهداف الأطفال الطلبة والمدارس والجامعات والكليات وطواقمها التعليمة. ودعا الأمم المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتقديمهم إلى العدالة. وشدّد على ضرورة إدراج جيش الاحتلال والمستوطنين الإرهابيين على "قائمة العار".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 185، تؤكد فيه أن أفكار بن غفير العنصرية لا تستيطيع النيل من عزيمة وإصرار الشعب الفلسطيني على بلوغ أهدافه بالحرية والاستقلال والدولة المستقلة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني تعتبر في بيان خلال اجتماعها الدوري، أن الوحدة السياسية والميدانية والوعي بمصالح الشعب الفلسطيني العليا هي السلاح الموجّه ضد مشروع حكومة الإرهاب الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يكشف في خطاب متلفز بمناسبة ذكرى انطلاقة حماس الـ 35، عن أولويات الحركة خلال المرحلة المقبلة، وعلى رأسها القدس والمقاومة والأسرى ووحدة الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يرحب في بيان بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتجديد التفويض لولاية الأونروا لثلاث سنوات قادمة بأغلبية ساحقة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قسم (1) في سجن "ريمون"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة فيه. وقال المتحدث الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، لوكالة "وفا"، إن وحدات القمع تعمّدت خلال الاقتحام والتفتيش استفزاز الأسرى، والعبث بمقتنياتهم، وقلبها رأساً على عقب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعتبر في تصريح رسمي أن اقتحام قوات الأمن الإسرائيلية مبنى مدرسة للبنات تابعة للوكالة في بيت لحم بالضفة الغربية، إخفاقاً في احترام حيادية الأونروا وحرمة المدارس.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، أن الفتاة الفلسطينية جنى مجدي زكارنة قُتلت برصاصات عرضية أطلقها الجيش الإسرائيلي تجاه مسلحين تواجدوا على سطح المنزل الذي نُفذ منه إطلاق نار تجاه القوة العسكرية الإسرائيلية. وعلى ما يبدو، الفتاة التي قُتلت كانت على سطح أحد البيوت بالقرب من المسلحين.

المصدر: i24News