يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/12/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب إغلاقها جميع مداخل بيت أمر شمال الخليل، واعتراضها لإحدى الجنازات في البلدة. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل. وفي محافظة جنين، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب العمال بمحاذاة جدار الفصل العنصري المقام فوق أراضي قرية عانين، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق. كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في بلدة سالم شرق محافظة نابلس. واعتقلت قوات الاحتلال 32 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

معهد أريج للأبحاث التطبيقية يصدر تقريراً حول البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، يشير فيه إلى أن عملية إنشاء أغلب البؤر الاستيطانية تمرّ عبر عدة خطوات تهدف جميعها وبشكل أساسي إلى السيطرة على الأراضي الفلسطينية.

المصدر: معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن شرعنة وتنفيذ مواقف بن غفير وسموتريتش، قد تهدّد الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل مباشر.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن قرار الجمعية العامة في الأمم المتحدة بتجديد ولاية الوكالة لثلاث سنوات قادمة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني تدعو في بيان، خلال اجتماعها الدوري، إلى توحيد الجهود للدفاع عن قضية اللاجئين والاستعداد لإحياء ذكرى النكبة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تشدد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ 35 لانطلاقة الحركة، على المضيّ في طريق المقاومة والوحدة والتمسّك بالثوابث حتى التحرير والعودة وزوال الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه مع رؤساء الكنائس في القدس والأردن، بمناسبة الأعياد المجيدة، اليوم الأربعاء، أن حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب ديني وتاريخي. وشدّد على موقف الأردن الرافض لجميع الانتهاكات التي يتعرض لها المصلون في أثناء تأدية شعائرهم الدينية بالقدس وباقي الأماكن المقدسة بالأراضي الفلسطينية. وجدّد التأكيد على إدامة التعاون بين الأردن والفلسطينيين في جهود التصدي للاعتداءات على المقدسات والممتلكات الإسلامية والمسيحية، لافتاً إلى أن المملكة تحرص دوماً على إيصال صوت المقدسيين ومعاناتهم في المحافل الدولية كافة. 

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

العالم

دعا البرلمان الأوروبي، في بيان اليوم الأربعاء، إلى عقد مؤتمر دولي لاستئناف مفاوضات حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية من أجل إنهاء الصراع والتصعيد المستمر بين الجانبين. وأضاف البيان أنه "يجب إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية وندعو إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات في القدس الشرقية ونؤكد استعدادنا لمراقبة العملية الانتخابية". ودعا البرلمان الأوروبي تل أبيب لإنهاء بناء المستوطنات غير القانونية باعتبارها تقوّض حل الدولتين، ومؤكداً اعترافه بشرعية المخاوف الأمنية لتل أبيب وحقها في محاربة العنف وحماية المدنيين.

المصدر: SPUTNIC Arabic