يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/12/2022

فلسطين

اقتحم مستوطنون مخيم عين السلطان وسط مدينة أريحا بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم. وفي القدس المحتلة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات في بلدة أبو ديس وفي محيط جامعة القدس، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين وداخل الحرم الجامعي. واعتقلت قوات الاحتلال 16 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 314 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة. وشهدت باحات المسجد توتراً شديداً بعد إقدام المستوطنين على النفخ بالبوق و"السجود الملحمي"، والرقص والعربدة التي تركزت قرب باب الرحمة أحد أبواب المسجد وأداء الطقوس التلمودية الاستفزازية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن موقف إسرائيل من التقرير الأوروبي هو اعتراف بالضم الزاحف للمناطق "ج". وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن ازدواجية المعايير الدولية تشجع إسرائيل الإمعان في ارتكاب جرائمها بحق الشهيد ناصر أبو حميد.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، يؤكد في تصريح أن قرار الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثمان الشهيد ناصر أبو حميد، مؤشر جديد على سقوط العديد من المنظومات الدولية في اختبار مواجهة جرائم الاحتلال.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن رفض سلطات الاحتلال الصهيوني تسليم جثمان الأسير الشهيد ناصر أبو حميد يمثل مخالفة لأبسط القوانين والأعراف الدولية، وانتهاكاً لكل معايير حقوق الإنسان. وقال: "إن الاحتلال يضاعف من حجم وفظاعة جريمة اغتيال الأسير أبو حميد عبر الإهمال الطبي المتعمّد، بقرار منع تسليم جثمانه لأهله لوداعه ودفنه". وأضاف أن "الاحتلال يتصرّف بمنطق إرهابي وسلوك نازي واضح، وانحطاط أخلاقي غير مسبوق"، مشدداً على أن هذا القرار يؤكد عجز كل المنظومة الدولية عن إجبار الاحتلال على أبسط الأمور.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يلقي كلمة خلال دورة الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، يطالب فيها دول المنظمة وكافة دول العالم بالتحرّك العاجل لمعاقبة إسرائيل على جرائمها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة الأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، أنه لن يتمّ تسليم جثمان السجين الفلسطيني، ناصر أبو حميد، من مؤسسي "كتائب شهداء الأقصى"، وأن إسرائيل ستحتجزه ولن تسلمه للسلطة الفلسطينية. وجاء هذا بالتلائم مع قرار المجلس الأمني المصغر بموضوع احتجاز جثامين بغرض استعادة الأسرى والمفقودين الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة.

المصدر: i24News