يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/4/2023

فلسطين

أصيب 3 مواطنين بينهم طفل بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية المناهضة للاستيطان. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام خلال قمع قوات الاحتلال المشاركين في مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس. وفي القدس المحتلة، شدّدت قوات الاحتلال إجراءاتها على حاجز قلنديا العسكري أمام حركة المواطنين، ونصبت حواجز حديدية عند باب العامود ومعظم أبوب البلدة القديمة في محاولة لإعاقة وصول المصلين للمسجد الأقصى. واعتقلت قوات الاحتلال شقيقين من يعبد ومواطناً من طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وفرض قيود على المسيحيين في عيد الفصح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ندّدت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في بيان، ممثلة برئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رمزي خوري، بمحاولات الشرطة الإسرائيلية في اختلاق الأعذار لتقليص أعداد المشاركين في الاحتفالات التقليدية في سبت النور وحرمان الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني والحجاج من كافة دول العالم من الوصول إلى كنيسة القيامة في هذا اليوم المقدس من العام. وقالت إن كافة الإجراءات الإسرائيلية لن تنجح في حرمان الشعب الفلسطيني وزوار المدينة المقدسة من ممارسة طقوسهم وشعائرهم الدينية، مشيرة إلى أن إسرائيل تحاول أن تخدع العالم والمجتمع الدولي بتقليص الأعداد تحت مسمى "العبادة الآمنة"، وفي الوقت ذاته تسمح بوصول الآلاف من قطعان مستوطنيها لممارسة عبادتهم بكل حرية ودون أي قيود.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية تصدر بياناً حول الاحتفال بمراسم سبت النور، تعتبر فيه أن تصريحات الشرطة الإسرائيلية الصادرة بخصوص مراسم يوم سبت النور المقدس، هي تصريحات غير صحيحة وتمثل تحريفاً كاملًا للحقائق.

المصدر: بطريركية الروم الأورثوذكسية في القدس

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة يوم القدس العالمي إلى تحرّك العالم لدعم صمود ونضال الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي خطاباً بمناسبة يوم القدس العالمي، يحذر فيه العدو الإسرائيلي من أن بعض انفاعلاته وأعماله الحمقاء في القدس أو الضفة أو غزة أو لبنان أو سوريا قد تجرّ المنطقة إلى حرب كبرى.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

العالم

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يعرب في بيان عن قلقه البالغ إزاء التصعيد الخطير للعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان.

المصدر: الجوار الأوروبي