يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/4/2023

فلسطين

اقتحم مستوطنون بلدة كفل حارس شمال سلفيت بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي وهاجموا منازل المواطنين وممتلكاتهم العامة، ودنّسوا المقامات الإسلامية وأدّوا طقوساً تلمودية في البلدة وردّدوا هتافات وشعارات عنصرية معادية للعرب. وفي مدينة أريحا، أعاقت قوات الاحتلال حركة وخروج المواطنين من المدينة، عقب نصبها حاجزاً على مدخلها الجنوبي، وأوقفت عدداً من المركبات وفتشتها ما تسبّب في إضطراب بحركة مركبات المواطنين والمركبات العمومية خاصة باتجاه الخارجين من المدينة. واعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يحذر في بيان من استشهاد الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 71 يوماً والمحتجز في سجن "الرملة".

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدعو في بيان بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، إلى تدويل قضية الأسرى، وتشكيل رأي عام ضاغط للإفراج عنهم.

المصدر: جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، بأن الوضع الصحّي للأسير وليد دقة المصاب بالسرطان في النخاع الشوكي، والمعتقل منذ 38 عاماً، حرج وخطير. وأضاف المتحدث باسم الهيئة، حسن عبد ربه، في اتصال هاتفي مع وكالة "وفا"، أن الأسير دقة، خضع لعملية جراحية في الرئتين يوم الأربعاء الماضي، بمستشفى "برزيلاي" في عسقلان، بعد تعرّضه لانتكاسة جديدة، وتمّ استئصال جزء كبير من رئته اليمنى، وهو حالياً في غرفة العناية المشدّدة. وأشار إلى أن الجهود والمطالبات متواصلة للإفراج عنه لكن دون نتائج حقيقية. وقد جاء هذا التدهور الخطير بحالة الأسير دقة، في 20 آذار/ مارس الماضي، نتيجة سياسة الإهمال الطبي، لغرض القتل المتعمد في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا