يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/4/2023

فلسطين

استشهد الشاب أحمد يعقوب طه (39 عاماً) من بلدة بديا غرب سلفيت، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية حارس وهو ضابط في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأظهرت لقطات فيديو صوّرها مواطنون تواجدوا في المكان، أحد عناصر شرطة الاحتلال وهو يشير إلى الشاب طه للترجّل من مركبته تحت تهديد السلاح، وعندما فعل ذلك أطلق جندي الرصاص صوبه واستمر بإطلاق النار بكثافة نحوه حتى بعد إصابته وسقوطه أرضاً في عملية إعدام واضحة. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع جراء قمع قوات الاحتلال تظاهرة لأهالي قرية عين البيضا في الأغوار الشمالية، تنديداً باعتداءات المستوطنين. وواصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم الــ20 على التوالي. كذلك واصلت نصب حواجزها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسة والفرعية لليوم السادس على التوالي، ما تسبب في أزمات مرورية خانقة. ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على عدة مداخل من مدينة الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من الضفة الغربية غالبيتهم على مداخل أريحا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين على شكل مجموعات، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحماية مشدّدة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ونفذوا جولات استفزازية وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدّوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة فتح في بيان، أن جريمة إعدام الضابط في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، أحمد طه، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، قرب سلفيت، هي حلقة في سلسلة جرائم الاحتلال بحق المواطنين من الشعب الفلسطيني، مؤكدة تصدّي الشعب لسياسات الإرهاب الممنهج التي تستهدف جميع مكوناته وفي مقدمتهم منتسبو الأجهزة الأمنية الفلسطينية. ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، محمّلة حكومة الاحتلال مسؤولية تصعيده بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 13-26 نيسان/ أبريل 2023، إلى مقتل مواطنان وإصابة 23 آخرون، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بمنازل ومنشآت في قطاع غزة جراء غارات إسرائيلية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يرحب في تصريح بقرار "النرويج" حظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت وزارة الإعلام الفلسطينية المؤسسات الصحافية الوطنية والعربية والدولية، إلى إسناد أريحا، في حصارها وإيصال صوتها إلى كل مكان في العالم، ونقل معاناة أهلها وشلّ الاحتلال الإسرائيلي لحركتهم في المدينة الضاربة جذورها في التاريخ. وحثت الوزارة، في بيان لها، اليوم الخميس، الصحافيين على رصد معاناة المواطنين وخسائر المدينة الناجمة عن هذا العدوان الظالم في كافة الصعد، كما حثّت أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته على عدم التسليم بالأمر الواقع الذي يسعى الاحتلال لفرضه عبر تقطيع أوصال المدينة وعزلها عن محيطها والتنكيل بأهلها ومنع الوصول الحرّ إليها. وأكدت أن "إغلاق الرئة التي تربط المحافظات الشمالية من الوطن بالعالم، يكشف عن عقلية تؤمن بالتطرف، وتتخذ من العقوبات الجماعية بقطع الطرق ومنع التنقل وضرب السياحة والاقتصاد وعرقلة حرية حركة المغادرين والقادمين إلى الوطن، نهجاً مدروساً ينتهجه غلاة التطرف والعنصرية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصدر وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، خلال اجتماع طارئ عقده مع المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، مساء الخميس، توجيهات بالاستعداد لإصدار أوامر اعتقال إدارية، بحجة "محاربة الجريمة" المستشرية في المجتمع العربي خاصة في الداخل، معتبراً أن مكافحة الجريمة يجب أن تتمّ على غرار "محاربة الإرهاب" بالضفة المحتلة، على حدّ تعبيره. وطالب قادة الشرطة بـ"إعداد المواد الاستخبارية من أجل الحد من مرتكبي الجرائم الرئيسيين وإبعادهم إدارياً (عبر الاعتقال الإداري)، وهم مسؤولون عن جزء كبير جداً من عمليات إطلاق النار والقتل الأخيرة، ولا مفر في الوقت الحالي لاستخدام الاعتقالات الإدارية بقدر محسوب ومحدود وضروري من أجل عزل المسؤولين عن الجريمة وبدء الردع".

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن انتقاده الشديد للخطاب الذي أدلت به رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بخصوص نشأة إسرائيل، معتبراً أن "هذا الخطاب لا يعدّ فقط مسيئاً للفلسطينيين ولمعاناتهم التاريخية منذ النكبة. وإنما أيضاً يعكس تماهياً كاملاً مع الرواية الإسرائيلية وهو أمر يدعو للأسف". وقال إن تصريحاتها المهنّئة لإسرائيل تجاهلت على نحو كاشف حقيقة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته وسلب حقوق الفلسطينيين وطردهم من أراضيهم وغيرها من الممارسات المخالفة لمواثيق حقوق الإنسان. واعتبر أبو الغيط، أن مثل تلك المسارعة بتهنئة إسرائيل، تخفي إنكاراً للظلم التاريخي الذي لا يزال يتعرض له الشعب الفلسطيني وتبرر الاحتلال وتكرس سلب الأرض. وأكد أن رئيسة المفوضية تحتاج إلى مراجعة أمينة لموقفها خاصة وأن خطابها قد خلا من أية إشارة إلى ضرورة العمل على إنهاء الاحتلال وتسريع خروج الدولة الفلسطينية إلى النور، مشيراً إلى أن مثل هذه المواقف تشجع الحكومات الإسرائيلية على التمادي في مواقفها المتعنتة الرافضة لمنطق التسوية السياسية.

المصدر: جامعة الدول العربية

عبّرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن استيائها الشديد من تصريحات رئيسة الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، التي تحمل إشارات سياسية وتاريخية مخيبة للآمال ولا تنسجم مع مواقف الاتحاد الأوروبي القائمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. كما أكدت المنظمة أن هذه التصريحات تتجاهل حقائق تاريخية وسياسية وقانونية تمتد لآلاف السنين وتتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين أرضاً وشعباً، التي ما تزال تشكل علامة قاتمة في الذاكرة والضمير الإنساني وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة على إثر اعلان قيام إسرائيل، قوة الاحتلال الاستعماري وما تلاها من سياسات تطهير عرقي وتهجير قسري واضطهاد ومصادرة ممتلكات الشعب الفلسطيني وحرمانه من حقوقه المشروعة. ودعت المنظمة، الاتحاد الأوروبي إلى الوقوف عند مسؤولياته السياسية والقانونية والإنسانية تجاه العمل على إنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي وتصحيح الظلم التاريخي الذي ما يزال واقعاً على الشعب الفلسطيني، ودعم حقوقه المشروعة بما فيها حقه في العودة وتجسيد قيام دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أكد الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، خلال استقباله وزير الداخلية الفلسطيني، زياد محمود هب الريح، اليوم الخميس، في قصر بغداد، أنه من الواجب مساعدة الشعب الفلسطيني في تحقيق آماله ببناء الدولة الفلسطينية، مشيراً إلى موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية والداعم لنيل الفلسطينيين كامل حقوقهم المشروعة، مبيناً أهمية التضامن والتنسيق والعمل المشترك على المستويات كافة لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وحماية حقوقه. وأضاف أن الحكومة وضعت برنامجاً شاملاً يتضمّن ترسيخ الأمن والاستقرار الذي يعدّ الركيزة الأساسية لبناء الدولة وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.

المصدر: رئاسة جمهورية العراق