يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/4/2023

فلسطين

أصيب مواطنان بجروح جراء اعتداء المستوطنين عليهما في بلدة برقة شمال غرب نابلس. كما أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم العروب شمال الخليل. وفي بيت لحم، حاصرت قوات الاحتلال مدرسة ذكور تقوع الثانوية وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى وقوع عدة إصابات بالاختناق بين الطلبة. واقتحمت قوات الاحتلال عدة بلدات وقرى في محافظة جنين. كما واصلت قوات الاحتلال إغلاق جميع مداخل مدينة أريحا الرئيسية والفرعية بحواجزها العسكرية لليوم التاسع على التوالي. كذلك، واصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية لليوم الــ23 على التوالي. واعتقلت قوات الاحتلال فتى وشابين من بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين يتقدمهم عضو الكنيست السابق المتطرف، أيهودا غليك، باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفّذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته واستمعوا إلى شرح حول "الهيكل" المزعوم. وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 للأقصى، واحتجزت هوياتهم الشخصية عند بواباته الخارجية ودققت فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للعمال، يشير فيه إلى أن الطبقة العمالية في فلسطين عانت من الظلم والاضطهاد من الكيان الصهيوني.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة يوم العمال العالمي، تطالب فيه بتوفير شبكة حماية اجتماعية ومعالجة قضايا العمال داخل الخط الأخضر لتعزيز الصمود الشعبي في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

وزارة العمل في قطاع غزة تصدر بياناً صحافياً بمناسبة يوم العمال العالمي، تطالب فيه بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل زيادة عدد العمال المسموح لهم بالعمل في الداخل المحتل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة العمل الفلسطينية (قطاع غزة)

جددّت حركة فتح في بيان، اليوم الأحد، بمناسبة يوم العمال العالمي وقوفها مع العمال في فلسطين حتى ضمان حقوقهم كافة. ودعت كافة الجهات المعنية لوضع الخطط المناسبة من أجل توفير فرص عمل كريمة للعمال في وطنهم وفي سوق العمل الفلسطيني، وألّا يتركوا عرضة للابتزاز من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي وألّا تكون لقمة عيشهم مجبولة بمعاناة نفسية على حساب مهمتهم الرئيسية في بناء وطنهم بعزة وكرامة.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

أطلق انصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية، حملة لمطالبة أعضاء الكونغرس بالضغط على الإدارة الأميركية من أجل التدخل لمنع قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدارس فلسطينية. وأشارت عريضة إلكترونية وقّع عليها أكثر من خمسة آلاف مواطن أميركي إلى أن إسرائيل أصدرت أوامر هدم لـ58 مدرسة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وأوضحت العريضة أنه من المقرّر هدم مدرسة جب الذيب الابتدائية في بيت لحم قبل 7 أيار/ مايو المقبل بأمر من المحكمة المركزية في القدس، استجابة لالتماس قدّمه مستوطنون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان خلال جلسة الحكومة الأسبوعية: "سنواصل العمل سواء بأساليب هجومية أم دفاعية في مواجهة التصرفات العدوانية الإيرانية وتلك الصادرة عن أتباعها. بالإضافة إلى ذلك سيتم إنشاء الحرس الوطني، مما يشكل ثورة، وسيكون ذلك مقروناً برصد ميزانية بواقع مليارات الشواقل بغية إضافة آلاف أفراد الشرطة، وذلك كله في سبيل استعادة الأمان الشخصي للإسرائيليين، بما في ذلك في المجتمع العربي".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

جدّد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، خلال ترؤسه الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تضامن البرلمان العربي مع الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة، ومتابعة التطورات الجارية خاصة في ظل التصعيد الخطير وغير المسبوق بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة مطلع العام الجاري، معرباً عن إدانته واستنكاره الشديدين تجاه تصاعد العدوان من قبل المستوطنين الإسرائيليين الذي يستهدف المدن والمخيمات في الضفة الغربية والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم وحرق المدن والمنازل والاقتحامات المتكررة بحق المسجد الأقصى ومدينة القدس، مطالباً المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة مع مراسل CNN، الأحد، القول بأن تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين يمكن أن ينسف علاقات إسرائيل الدافئة مع جيرانها العرب. وقال: "السلام مع الدول العربية الكبرى ليس ممكناً فحسب، بل من المرجح". وأكد: "أنا أفعل كل ما بوسعي للتقدم نحوه، سيكون محور التاريخ، سينهي النزاع العربي الإسرائيلي، وسيعزز حل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني".

المصدر: CNN بالعربية