يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/5/2023

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فجر اليوم الإثنين، عن استشهاد ثلاثة شبان خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس. والشهداء هم: فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عاماً)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (24 عاماً)، ومحمد بلال محمد زيتون (32 عاماً). وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت المخيم، وسط إطلاق كثيف للرصاص واندلاع مواجهات عنيفة، الأمر الذي أدى إلى استشهاد الشبان الثلاثة، وإصابة ستة آخرين على الأقل، جروح أحدهم حرجة. ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح بعض المنازل، ومنعت مركبات الإسعاف والطواقم الطبية من دخول المخيم وإخلاء الإصابات، كما اقتحمت عشرات المنازل في المخيم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت مواطنين من عائلة عويس. كذلك، فجّرت قوات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو شلال دون إبلاغ أصحاب المنازل المجاورة، ما أدى إلى إصابة شاب وفتاة بجروح بفعل شظايا زجاج النوافذ وإلحاق أضرار مادية جسيمة بعدد من المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة أحياء من مدينة جنين، وأطلقت كلابها البوليسية صوب مواطن ما أدى لإصابته بجروح، ودارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق من المدينة، أسفرت عن إصابة شاب بجروح بفعل شظايا الرصاص، ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح بعض البنايات في حيي المراح وخلة الصوحة، وداهمت عدة منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في قرية أم صفا شمال غرب رام الله بحجة البناء في مناطق "ج"، واستولت على أرض في قرية عابود شمال غرب رام الله، من خلال قرار "وضع اليد لأغراض عسكرية". وفي محافظة الخليل، هدمت جرافات الاحتلال منزلاً وخيمة زراعية في تجمّع ماعين بمسافر يطا. وأخطر الاحتلال عدداً كبيراً من منازل المواطنين في منطقة ماعين بالهدم بهدف التوسع الاستيطاني. واعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاد الحاخام المتطرف، يهودا غليك، اقتحاماً لمجموعة من المستوطنين بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدّوا طقوساً تلمودية عند الأبواب وفي الساحات، فيما تولّى هو تقديم شروحات حول "الهيكل" المزعوم. وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه ودققت في البطاقات الشخصية وضيّقت على الداخلين إلى المسجد. كذلك، شارك عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح في مسيرة استفزازية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وردّدوا هتافات عنصرية أثناء خروجهم من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين وصولاً إلى الحرم الإبراهيمي، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة. كما أحرق مستوطنون مساحات شاسعة من أراضي سهل رامين، شرق طولكرم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن ما حدث في مخيم بلاطة، فجر اليوم الإثنين، وأسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة حقيقية واستمرار للحرب الشاملة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. وأضاف أن ما تتعرض له مدينة نابلس وقراها ومخيماتها من عدوان مستمر من قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين، هو جريمة حرب كبرى وعقاب جماعي يجب وضع حد لهما فوراً، محملاً حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسوؤلية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير المستمر الذي يستهدف الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته. وأشار إلى أن صمت الإدارة الأميركية على جرائم الاحتلال شجعه على التمادي في عدوانه، وطالبها بالتدخل الفوري لوقف الجنون الإسرائيلي الذي سيجرّ المنطقة نحو الانفجار.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأسير وليد دقة، وبشكل عاجل إلى مستشفى "أساف هروفيه" نتيجة تغيّر خطير طرأ على حالته الصحية. وذكرت الهيئة، أن الأسير دقة فقد القدرة على النطق لأيام طويلة وحتى اللحظة لا يستطيع التحرك أو المشي بشكل كامل. كما يعاني من مشكلات صحية متعددة منها أمراض تنفسية والتهاب في الرئة اليمنى، وتمّ تشخيص إصابته بسرطان النخاع الشوكي في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وتقرّر أن يكون علاجه دوائياً وليس كيميائياً.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان المحكمة الجنائية الدولية الخروج عن صمتها ومحاكمة مرتكبي الجرائم بحق الشعب الفلسطيني ومن يقف خلفهم. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة على مواصلة حراكها للإفراج الفوري عن الأسير وليد دقة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 207، تعتبر فيه أن، لا مسيرة الأعلام ولا اجتماعات الحكومة الإسرائيلية داخل الأنفاق ولا الاقتحامات للمسجد الأقصى تعطي إسرائيل أي شرعية في عدوانها على القدس والمقدسات وعلى الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت ثلاثة مواطنين فلسطينيين، أحدهم مدني والآخران من أفراد المقاومة أثناء اقتحامها لمخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، يشدد في تصريح على أن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، ينبغي أن لا تمرّ بدون عقاب وتدفيع الثمن.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، العدوان المتصاعد وسياسة الحرب المفتوحة التي تشنها حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشية وما ترتكبه من مجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وآخرها ما حدث في مخيم بلاطة شرق نابلس فجر اليوم. وحمّل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح صحافي، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم. وطالب المجتمع الدولي بالانتقال من حالة الصمت إلى التدخل المباشر والفوري واتخاذ التدابير العملية اللازمة لتوفير نظام حماية دولي في الأرض الفلسطينية. ودعا هيئات العدالة الدولية خاصة المحكمة الجنائية الدولية إلى تحمّل مسؤولياتها وممارسة اختصاصاتها في مساءلة مرتكبي هذه الجرائم. وأكد أن استمرار حالة العجز عن اتخاذ التدابير الكفيلة بتوفير الحماية تشجع الاحتلال على مواصلة عدوانه وارتكاب المزيد من الجرائم والاستهتار بالأرواح والممتلكات ومقدسات وحقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، الإثنين، أنها ستعارض الإفراج عن الأسير وليد دقة المريض بالسرطان، رغم أن ضابط الصحة في مصلحة السجون الإسرائيلية أقرّ في تقرير أن "أيام دقة قصيرة ويوجد خطر حقيقي على حياته"، فيما توقعت عدة تقارير أخرى أن الأسير دقة سيتوفى من جراء مرضه خلال سنتين. وتدعي النيابة العامة أن "أيامه ليست معدودة" بحسب قرار سابق للمحكمة العليا بشأن إطلاق سراح مبكر على خلفية صحية. ويتوقع الإفراج عن الأسير دقة في آذار/ مارس 2025، علماً أنه أنهى مدة محكوميته الأصلية التي فُرضت عليه.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الجريمة النكراء التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس صباح اليوم، وأدت إلى سقوط ثلاثة شهداء وجرح عدد من المواطنين الفلسطينيين، واعتبرت أن ذلك يشكل امتداداً للجرائم والاعتداءات اليومية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني ويستدعي التحقيق والمساءلة. وحمّلت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد المستمر، مجددة مطالبتها المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشريف، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أعلن رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين العاملين في القطاع الخاص خلال لقاء افتراضي عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطوير المجال التكنولوجي.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء MAP

العالم

صرّح المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تابع بقلق بالغ زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إلى الأماكن المقدسة في القدس، وكذلك "الخطاب المثير للقلق والاستفزازي المرافق لتلك الزيارة". ورداً على أسئلة الصحافيين في مؤتمره الصحافي اليومي بمقر الأمم المتحدة اليوم، قال دوجاريك: "يدعو الأمين العام القادة السياسيين والدينيين وقادة المجتمع إلى منع مثل هذه الأعمال ورفض الخطاب التحريضي". وشدّد على ضرورة احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة بما يتماشى مع "مسؤوليات المملكة الأردنية الهاشمية الخاصة والتاريخية ودورها باعتبارها الوصي على تلك الأماكن في القدس".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أدانت فرنسا قرار السلطات الإسرائيلية التي تجيز إقامة المستوطنين في "حومش" شمال الضفة الغربية المحتلة. وقالت إن هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي والالتزامات التي قطعتها إسرائيل خلال الاجتماعات التي عقدت في العقبة وشرم الشيخ. ودعت فرنسا الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن قرارها. وأعربت كذلك عن قلقها بعد زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي الاستفزازية الثانية للحرم القدسي. وذكّرت بضرورة الحفاظ على الوضع القائم تاريخياً في الأماكن المقدسة في القدس وشددت على أهمية الدور الخاص الذي تضطلع به الأردن في هذا الصدد. ودعت فرنسا مجدداً جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن اتخاذ أي تدبير أحادي الجانب أو يفضي إلى تعاظم التوترات وأعمال العنف، ولا سيما إزاء المدنيين. وأشارت إلى أنه بات إرساء أفق سياسي يتّسم بالمصداقية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني يتيح إحلال سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ألا وهو حل الدولتين.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية